الأقصر تواصل استقبال محصول القمح من المزارعين.. توريد أطنان من الذهب الأصفر بالشون والصوامع.. وكيل التموين: استقلبنا 18460 طنا بنسبة 54.3% من السعة التخزينية.. وتشكيل لجان لحصر الأقماح غير الموردة.. صور

الأربعاء، 01 يونيو 2022 03:30 م
 الأقصر تواصل استقبال محصول القمح من المزارعين.. توريد أطنان من الذهب الأصفر بالشون والصوامع.. وكيل التموين: استقلبنا 18460 طنا بنسبة 54.3% من السعة التخزينية.. وتشكيل لجان لحصر الأقماح غير الموردة.. صور توريد القمح بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتواصل فى محافظة الأقصر، العمل فى موسم توريد القمح فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديرية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.



وحققت الدولة المصرية زيادة كبيرة في موسم حصاد القمح بعد زيادة الرقعة الخضراء واستصلاح الدولة لملايين الأفدنة، حتى تكون الدولة المصرية قادرة علي مواجهة التحديات العالمية، في ظل توجيهات القيادة السياسية الحكيمة ممثلة في الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وفى هذا الصدد رصد "اليوم السابع" عمليات التوريد داخل أول مركز لتجميع الأقماح داخل مدينة الأقصر، داخل مطاحن الإتحاد، حيث قال بركات محمد نادى القاضي رئيس قطاع مطاحن الأقصر، إن التوريد كان يتم فى السنوات الماضية لشونة أرمنت وشونة وبنكر إسنا، وهذا العام قرر الدكتور على المصيلحى وزير التموين إنشاء أول مركز لتجميع القمح المحلى بوسط مدينة الأقصر فى مطاحن الإتحاد، وذلك عقب مطالبات من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بإنشاء المركز للتخفيف عن المزارعين والأهالي فى مناطق شمال المحافظة البعيدة عن أماكن التخزين بإسنا وأرمنت.

ويضيف رئيس قطاع مطاحن الأقصر، لـ"اليوم السابع"، أن مركز تجميع القمح بمدينة الأقصر، تم افتتاحه هذا الموسم للتخفيف على المزارعين والموردين بمدينة الأقصر والقرى التابعة له، موضحاً أن عملية توريد القمح تمر بعدة مراحل تبدأ بعملية سحب عينات من الأقماح من خلال اللجنة التى تضم مندوب من التموين والزراعة وسلامة الغذاء وأمين المركز، وبعد التأكد من سلامة القمح والتأكد من أنه حديث تتم عملية وزن السيارة المحملة بالأقماح على الميزان ليتم تفريغها بعد ذلك ووزنها فارغة مرة أخرى، مؤكداً أنه يتم نقل كميات الأقماح إلى الأماكن التي خصصتها وزارة التموين وهى شونة أرمنت وشونة وبنكر إسنا.

وأكد بركات محمد نادى، أن مركز تجميع القمح بمطاحن الإتحاد بالأقصر، جاء لتذليل كافة العقبات للمزارعين بعد شكواهم المتكررة، كما أنه يجرى التجهيز لصومعة في مدينة طيبة شمال الأقصر لتبدء العمل خلال عامين كأقصى تقدير، موضحاً أن السيارات تصل فى البداية للميزان البسكول داخل مركز التجميع، ويتم سحب عينة وحال ثبوت خلوها من الزلط والرمل ويتم تفريغ الحمولة دون أعباء على المزارع أو رسوم نهائياً، موضحاً أن كميات التوريد فى المركز تعتبر معقولة ومميزة جداً، حيث أنه حال زيادة الكميات يتم نقل القمح لبنكر إسنا لكي يتم تجهيزه بالكامل حيث أنه من المتوقع أن يتم غلقه نهائياً بوصوله لمعدل التوريد المطلوب خلال الأيام المقبلة.

وأوضح بركات محمد رئيس قطاع مطاحن الأقصر، أنه لخدمة أفضل للمزارعين توجد لجنة من قيادات التموين ووزارة الزراعة تتابع عمليات التوريد ويتم توفير الشيك للمزارع بحد أقصى 48 ساعة، موضحاً أن التوريد يتم بصورة مميزة هذا العام حيث أن بنكر إسنا تبلغ سعته التخزينية 23 ألف طن وحالياً وصلت إليه حوالي 20 ألف طن، أما بنكر أرمنت فتبلغ مساحته 1000 طن وحالياً وصل لحوالي 800 طن، وينتظر خلال الأيام المقبلة أن يتم بلوغ السعة التخزينية الكاملة لبنكر إسنا وأرمنت بعد زيادة التوريد من المزارعين.

وفى نفس السياق صرح الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن مديرية التموين تواصل العمل فى موسم توريد القمح والذي بدأ أول أبريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزاري المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة 18460 طن و808 كيلو قمح بنسبة 54.3% من السعة التخزينية بالمحافظة، مشدداً على أنه تم تشكيل لجان لفحص وحصر الأراضي التي تم حصادها ودراسها ولم يتم التوريد، وذلك لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال من لم يورد المحصول بحد أدنى 12 أردب / فدان.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، إن عمليات توريد القمح في صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت بلغت الكمية الموردة 18460 طن و808 كيلو قمح بنسبة 54.3% من السعة التخزينية بالمحافظة، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التي تؤدي الى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلي.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية و بلغت الكمية الموردة 18460 طن و808 كيلو قمح بنسبة 54.3% من السعة التخزينية.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك في إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين في تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

الأقصر-تواصل-العمل-فى-موسم-حصاد-القمح-وتوريده
الأقصر-تواصل-العمل-فى-موسم-حصاد-القمح-وتوريده

 

جانب-من-فحص-القمح-خلال-الفرز
جانب-من-فحص-القمح-خلال-الفرز

 

عمليات-التوريد-اليومية-للقمح
عمليات-التوريد-اليومية-للقمح

 

فرحة-مزارع-خلال-توريد-القمح
فرحة-مزارع-خلال-توريد-القمح

 

فرز-القمح-خلال-وصوله-لمركز-التجميع
فرز-القمح-خلال-وصوله-لمركز-التجميع

 

فرز-القمح-في-الاقصر
فرز-القمح-في-الاقصر

 

قيادات-وعمال-مركز-تجميع-القمح
قيادات-وعمال-مركز-تجميع-القمح

 

مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر
مركز-تجميع-القمح-بمطاحن-الاقصر

 

مزارعين-الأقصر-يواصلون-عمليات-توريد-أطنان-الذهب
مزارعين-الأقصر-يواصلون-عمليات-توريد-أطنان-الذهب

 

موسم-حصاد-القمح-وتوريده-للشون-والصوامع
موسم-حصاد-القمح-وتوريده-للشون-والصوامع

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة