حرفة تكسِّب دهب.. صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه على أيدي أبناء أبشواى ببنى سويف.. إسماعيل: انتقلنا للمحافظة لفتح سوق جديد والمهنة تحاربها الأقفاص البلاستيكية.. سيد: القفص يتكلف 20 جنيها ويعد ثلاجة متنقلة

الإثنين، 13 يونيو 2022 04:00 ص
حرفة تكسِّب دهب.. صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه على أيدي أبناء أبشواى ببنى سويف..  إسماعيل: انتقلنا للمحافظة لفتح سوق جديد والمهنة تحاربها الأقفاص البلاستيكية.. سيد: القفص يتكلف 20 جنيها ويعد ثلاجة متنقلة صناعة الأقفاص
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بطريقة منظمة وترتيب رائع لجريد النخل المقطعة بمقاسات معينة، جلس 5 أبناء عمومة، يصنعون الأقفاص من جريد النخيل بسرعة وإتقان يجذب الناظرين الذين يتوقفون ليشاهدوا ماذا يفعل هؤلاء العمال.

وداخل طريق السوق بيتى قريتى كفر الجزيرة واشمنت بمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف، جلس 5 أبناء عمومة قادمون من مركز أبشواى بمحافظة الفيوم يصنعون أجمل الأقفاص المصنوعة من النخيل.

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (1)

وقال إسماعيل عمر -أحد العاملين فى تصنيع الأقفاص- إنه يعمل فى هذا المهنة منذ 15 عاما، مشيرا إلى أنه تعلم المهنة من والده، مضيفا أنه وأبناء عمومته من مركز إبشواى بمحافظة الفيوم، قرروا السفر لمحافظة بنى سويف وعمل ورشة لتصنيع الأقفاص من الجريد داخل قرية أشمنت بمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف.

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (2)

وأوضح إسماعيل، أنهم يعملون فى تصنيع الأقفاص لبيعها لأصحاب شوادر الخضراوات والفاكهة بمحافظة بنى سويف، مؤكدا أن القفص يصل سعره إلى 20 جنيها.

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (3)

وتابع إسماعيل "تعلمنا هذه المهنة من خلال أجدادنا وآبائنا، قريتنا تعمل فى هذه المهنة، ومع زيادة العمال قررنا الخروج من الفيوم لعمل ورشة جديدة داخل محافظة بنى سويف كونها أقرب مكان لمحل إقامتها".

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (4)

وأضاف اسماعيل أنه قرر هو وأبناء عمومته فى إنشاء هذا المكان داخل قرية كفر الجزيرة التابعة لمركز ناصر شمال محافظة بنى سويف، كون هذه المنطقة تتميز بانتشار أسواق ومزارع الفواكه.

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (5)

وأشار اسماعيل إلى أن عملهم يزداد فى موسم وجود جريد النخيل الأخضر، مشيرا إلى أن الجريد الأخضر تستطيع تشكيله بطريقة جيدة، مضيفا أنهم يستخدمون كل أنواع الجريد فى عملية التصنيع، مشيرًا الي أن صناعة الأقفاص صناعة دقيقة وليست عشوائية، وتحتاج إلى دقة فى المقاسات لأنها له مقاس محدد بالسنتيمتر.

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (6)

فيما قال سيد محمد أحد الذين يعملون فى هذا المهنة إن مهنة تصنيع الجريد كانت ممتازة وتدر دخل وفير، فى الماضي مشيرا إلى أن الإقبال عليه الآن أصبح قليل ولم يصبح مثل السنوات الماضية.

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (7)

وقال سيد محمد إن ظهور الأقفاص البلاستيكية أصبحت منافسا قويا للأقفاص الجريد، وخاصة أن شكل الأقفاص البلاستيك تجعل التجار يختارونها، مضيفا أن الأقفاص الجريد تعد أفضل من الأقفاص البلاستيك كونها ذات عمر افتراضي أكبر بالإضافة إلى أنها تعد ثلاجة لحفظ الخضار والفاكهة على عكس الأقفاص البلاستيك التى لا تستطيع حفظ أي نوع من الخضر أو الفاكهة.

صناعة أحلى أقفاص الخضراوات والفواكه (8)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة