بعد البوكر .. جوائز أدبية محلية وعالمية ستعلن هذا الشهر .. اعرف التفاصيل

الخميس، 02 يونيو 2022 11:00 م
بعد البوكر .. جوائز أدبية محلية وعالمية ستعلن هذا الشهر .. اعرف التفاصيل جوائز الأدب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أن اتجهت أنظار عشاق الرواية إلى جائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة، والتى أعلنت عن فوز أول رواية هندية مترجمة للغة الإنجليزية، بجائزتها فى دورتها لعام 2022، وذلك فى نهاية شهر مايو الماضى، تتجه نفس الأنظار إلى جوائز أدبية أخرى، مخصصة للرواية أيضا.

أولى هذه الجوائز، هى جائزة المرأة للخيال، والتى تأسست لتكريم الإنجاز الأدبى للكاتبات، بعدما تلاحظ أن غالبية الفائزين بالجوائز الشهيرة مثل البوكر، من الكتاب الرجال، بينما أظهرت الأبحاث أن الإنجازات الأدبية للمرأة فى كثير من الأحيان لم تكن معترف بها من قبل الجوائز الأدبية الكبرى.

لجنة تحكيم جائزة المرأة للخيال 2022
لجنة تحكيم جائزة المرأة للخيال 2022

 

ومن المقرر أن تعلن جائزة المرأة للخيال، عن الرواية الفائزة بجائزتها فى دورتها لعام 2022، يوم الأربعاء، 15 يونيو الجارى، ومن أبرز الكاتبات التى ينتظر جمهور الأدب فوزها بهذه الجائزة إليف شفق، والتى وصلت روايتها إلى القائمة القصيرة فى هذه الدورة.

وتشهد القائمة القصيرة لجائزة المرأة للخيال لعام 2022، منافسة بين روايات: "الدائرة الكبرى" للكاتبة ماجى شيبستيد، "الحزن والنعيم" للكاتبة ميج ميسون، "كتاب الشكل والفراغ" للكاتبة روث أوزيكي، "عجن خبز الشيطان" للكاتبة  ليزا ألين أجوستيني، "جزيرة الأشجار المفقودة" للكاتبة إليف شفق، "الجملة" للكاتبة ويز إردريش.

ووفقا لأعضاء لجنة تحكيم الجائزة فإن روايات القائمة القصيرة لهذا العام تناقش مجموعة من الموضوعات أبرزها الانتماء والهوية، قوة الطبيعة وعبء التاريخ والحرية الشخصية الأخوة، والمرض العقلى، والأشباح، والعنف بين الجنسين؛ وفرصة التجديد.

هذا وتحصل الكاتبة الفائزة بجائزة المرأة للخيال على 30000 جنيه إسترليني، إلى جانب تمثال برونزى يدعى بيسي صممته الفنانة غريزل نيفن، شقيقة الممثل والكاتب ديفيد نيفن، ويتم اختيار الكاتبة الفائزة من قبل مجلس مكون من خمس نساء رائدات فى كل عام.

الجائزة الأخرى التى لا تقل أهمية أيضا عن جائزة البوكر، هى جائزة والتر سكوت للرواية التاريخية، والتى من المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بها فى منتصف يونيو خلال مهرجان بوردر للكتاب فى ميلروز، خلال الفترة من 16 وحتى 19 يونيو.

جائزة والتر سكوت للرواية التاريخية 2022
جائزة والتر سكوت للرواية التاريخية 2022

 

وتشهد القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت فى هذه الدورة منافسة بين أربع روايات، تم اختيارها من بين 13 رواية تاريخية صدرت فى المملكة المتحدة، وتحصل الرواية الفائزة على جائزة المالية قدرها 25 ألف جنيه إسترلينى.

وتشهد القائمة القصيرة لجائزة والتر سكوت للرواية التاريخية 2022، منافسة بين 4 روايات هم: رواية "روز نيكولسون" تأليف أندرو جريج، رواية "أخبار الميت" تأليف جيمس روبرتسونن رواية "حظ" تأليف أماندا سميث، رواية "الساحر" تأليف كولم تويبين.

يشار إلى أن والتر سكوت، ولد فى 12 أغسطس 1771، ورحل عن عالمنا فى 21 سبتمبر 1832، وهو روائي وكاتب مسرحي وشاعر أسكتلندي. لا تزال أعماله تقرأ في العصر الحالي في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا. وهو كاتب الرواية الشعبية المعروفة ايفانهو التي تحكي قصة الفارس ويلفريد إيفانهو الذي ينحدر من آخر سلاسلات العائلات النبيلة.

وعلى المستوى المحلى، تستعد وزارة الثقافة المصرية، ممثلة فى المجلس الأعلى للثقافة، للإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الدولة، خلال الاجتماع السنوى السابع والستين المخصص، والذى يشهد عملية التصويت على منح جوائز الدولة هذا العام.

ومن المقرر أن يعقد المجلس الأعلى للثقافة هذا الاجتماع، برئاسة الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، يوم 7 يونيو، وبأمانة الدكتور هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وذلك فى مقر المجلس.

يأتي انعقاد هذا الاجتماع بحضور أعضاء المجلس الذين يحق لهم التصويت لاختيار الفائزين بجوائز الدولة، حيث يُخصص الاجتماع في الأساس للتصويت على منح جوائز الدولة المختلفة: النيل، التقديرية، التفوق في المجالات الثلاثة الرئيسة: الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية من واقع الأسماء التي تم ترشيحها من قبل لجان الفحص والتي عملت على مدى الأشهر الماضية، إضافةً إلى اعتماد الترشيحات الخاصة بجوائز الدولة التشجيعية، والتي أقرتها لجان الفحص الخاصة بها في الفروع الُمعلن عنها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة