أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد التايب

المؤتمر الطبى الأفريقى الأول.. بين الواقع والأمل المنشود

الأحد، 05 يونيو 2022 12:12 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لاشك أن الدولة المصرية أولت المنظومة الصحية اهتماما كبيرا خلال السنوات الماضية منذ 2015، فرأينا تشييدا لعدد كبير من المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، وتطويرا لعدد آخر، وتجهيزا للمنشآت بكافة الأجهزة الطبية الحديثة، خلاف اهتمام ودعم مقدر لصناعة الدواء فى مصر والعمل توطينها.

والمقدر أن هذه الجهود لم تأت من فراغ، إنما جاءت من خلال استثمار جاد وفعال فى البنية التحتية والتشريعية والطبية والتصنيعية، لتنال هذه الجهود ثقة المؤسسات العالمية، لتعلن منظمة الصحة العالمية في فبراير الماضى اختيار مصر للحصول على أحدث تكنولوجيا إنتاج اللقاحات في أفريقيا، استنادا إلى قوة بنيتها التحتية في المجال الصحي، وتكنولوجيا التصنيع.

وتعزيزا لهذه الريادة، ها هو المؤتمر الطبى الأفريقى الأول "صحة أفريقيا" ينطلق اليوم وسط آمال كبيرة نحو نقل أحدث الوسائل التكنولوجية في المجالات الطبية، وذلك بمشاركة عالمية لأكثر من 350 شركة عارضة، خاصة أن كلنا رأينا تسابق وتنافس العالم في صناعة اللقاحات فور جائحة كوفيد 19 بعد أن ألقت بظلالها على العالم أجمع.

غير أن تداعيات كورونا تضرر منها بشدة دول القارة الأفريقية التي كانت ضحية لعدم عدالة توزيع اللقاحات وأنانية الدول الغنية في تخزين اللقاحات، لدرجة أن هناك دولا أعطت مواطنيها 4 جرعات في حين هناك دول فقيرة بالقارة لم تستطع أن تكفى مواطنيها جرعة واحدة.

لذلك فإن هذا المؤتمر، يعمل على حماية القارة الأفريقية من هذا الجشع ومن آنانية العالم الغنى، ويضع مصر على الطريق الصحيح نحو التحول إلى منصة رئيسية لنقل أحدث وسائل التكنولوجيا في المجالات الطبية إلى القارة السمراء، ويعزز دور مصر الريادى على مستوى القارة لمساهمته - وفقا للخبراء في المجال الطبى - فى تنفيذ خطط الحكومات الأفريقية الخاصة بتطوير البنية التحتية اللازمة لتحسين مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطن على مستوى أفريقيا.

ومن المقدر أيضا أن مؤتمر صحة أفريقيا سيكون بمثابة بوابة القارة الأفريقية والدولة المصرية نحو الابتكار والتجارة، وفرصة للتكامل والتعاون في مجال الصحة بين دول القارة لتلبية الاحتياجات في المجال الطبي سواء منتجات أو خدمات، وفتح أسواق جديدة للشركات المحلية وتحسين فرص التصدير إلى الدول الأفريقية والعربية عن طريق مصر.

وختاما، نستطيع القول، يكفى أن هذا المؤتمر سيضع مصر على خريطة الريادة الإقليمية والقارية من جديد، وسيكون بمثابة نافذة قوية لعرض جهود مصر في مجال الصحة والأدوية، لتعزيز فرص جذب الاستثمارات فى مصر وأفريقيا، وتمكين مصر من القيادم بدورها الريادى فى الدفاع وقيادة القارة الأفريقية فى مختلف المجالات..










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة