الإجابة عن أهم الأسئلة الخاصة بلحوم الأضحية خلال عيد الأضحى.. فيديو

الإثنين، 11 يوليو 2022 11:33 ص
الإجابة عن أهم الأسئلة الخاصة بلحوم الأضحية خلال عيد الأضحى.. فيديو آلاء شتا
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم آلاء شتا، والتي استعرض خلالها التفاصيل الكاملة الخاصة بالمدة المثلى لتخزين لحوم الأضاحى بالثلاجة.

وتابعت التغطية الخاصة، أن لحم الضأن أو الخروف يُخزن فى الثلاجة وبالتحديد أسفل الفريزر بصورة مباشرة لمدة يومين، وتصل مُدة التخزين فى الفريزر من 6 إلى 8 أشهر.

2ـ لحم العجل:

يُخزن فى الثلاجة لمُدة من 3 إلى 4 أيام، ويُمكن تخزينه فى الفريزر لمدة ما بين 10 إلى 12 شهرا.

 

3- اللحم الكندوز:

يُخزن فى الثلاجة مدة من 3 إلى 4 أيام وداخل الفريزر لمدة تصل إلى سنة.

 

4- اللحوم المفرومة:

توضع فى الثلاجة لمدة تتراوح من يوم إلى يومين على الأكثر، وفى الفريزر لمدة لا تزيد عن من 3 إلى 4 أشهر.

 

5- اللحوم المطهية:

تُخزن فى الثلاجة لمدة 3 أيام، وفى الفريزر مدة لا تزيد عن 3 أسابيع.

كما استعرضت التغطية الخاصة جانب هام للغاية من الحديث عن لحوم الأضاحى، وهى أنه تستمر دار الإفتاء المصرية في استقبال الأسئلة المتعلقة بكافة الأمور الدينية التي من بينها طريقة التعامل مع لحوم الأضاحي، إذ ورد لها سؤال مرتبط بحكم تخزين اللحوم وتوزيعها على مدار العام.

وكان نص السؤال: "جمعية خيرية تجمع لحوم الأضاحي من المُضَحِّين، وتحْفَظُها بالطريقة الطبية السليمة، وتعيد توزيعها على غير القادرين بالقرية على دفعات متفرقة بعد عيد الأضحى على مدار العام؛ فما حكم الشرع في ذلك؟"؛ لترد دار الإفتاء بالتفصيل عبر موقعها الإلكتروني.

وقالت الإفتاء، إنه لا مانع شرعًا من ادّخار لحوم الأضاحي وتوزيعها على مدار العام؛ فعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ ضَحَّى مِنْكُمْ فَلَا يُصْبِحَنَّ بَعْدَ ثَالِثَةٍ وَبَقِيَ فِي بَيْتِهِ مِنْهُ شَيْءٌ"، فَلَمَّا كَانَ العَامُ المُقْبِلُ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، نَفْعَلُ كَمَا فَعَلْنَا عَامَ المَاضِي؟ قَالَ: "كُلُوا وَأَطْعِمُوا وَادَّخِرُوا، فَإِنَّ ذَلِكَ العَامَ كَانَ بِالنَّاسِ جَهْدٌ، فَأَرَدْتُ أَنْ تُعِينُوا فِيهَا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة