جائزة البوكر للرواية تطلق تحديًا لنوادى القراءة لمشاركة لجان التحكيم

الخميس، 14 يوليو 2022 09:00 ص
جائزة البوكر للرواية تطلق تحديًا لنوادى القراءة لمشاركة لجان التحكيم جائزة البوكر للرواية
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت جائزة البوكر للرواية، عن تفاصيل تحدى أطلقته لنوادى الكتب فى كافة أنحاء المملكة المتحدة، بهدف اختيار ست مجموعات لقراءة روايات القائمة القصيرة، للمشاركة فى أعمال لجان التحكيم، ولحضور حفل توزيع الجوائز.

ففى تقرير نشرته صحيفة "الجارديان" كشفت أن جائزة البوكر سوف تختار ستة نوادى فى تحدى من قبل لجنة تحكيم هذا العام، والتى يرأسها المؤرخ الثقافى نيل ماكجريجور، حيث سيبحث مع زملاؤه فى لجنة التحكيم، عن "مجموعة القراء الأكثر إثارة وعاطفة وصاحبة النطاق الأوسع".

وسوف يتم منح ممثلين من جميع نوادى الكتب الستة رحلة مدفوعة التكاليف بالكامل لحفل القائمة القصيرة الذى سيقام فى معرض Serpentine فى لندن فى سبتمبر، وسوف يتلقون أيضًا نسخًا من الكتب المختصرة لقراءتها مع الأعضاء الآخرين فى نادى الكتاب.

وفى الفترة التى تسبق إعلان الفائز بجائزة البوكر فى أكتوبر، سيقرأ الحكام ويقيمون جميع أنشطة وسائل التواصل الاجتماعى لنوادى الكتب الستة المتعلقة بالكتب المخصصة لهم، وسيكون نادى الكتاب الفائز هو النادى الذى يعتبره الحكام "قد قدم المراجعات الأكثر أصالة وجاذبية".

كما سيتم دعوة عضوين من نادى الكتاب الفائز لحضور حفل توزيع الجوائز والعشاء فى Roundhouse فى لندن.

قال جابى وود، مدير مؤسسة جائزة بوكر، إنه على الرغم من أنه "من الضرورى أن تظل مداولات الحكام سرية"، فقد أرادت المنظمة دائمًا "إيجاد طريقة لمشاركة الحيوية والإثارة فى اجتماعات التحكيم مع عامة القراء".

وأوضح "وود" أن تحدى نادى الكتاب سيسمح للقراء فى جميع أنحاء البلاد "أن يشعروا ببعض تلك الدراما.. على الرغم من أنهم لن يقارنوا كتابًا واحدًا بالآخرين، إلا أنهم سيقرأون كتابًا واحدًا عن كثب - وهو أمر يفعله الحكام أيضًا. بحلول الوقت الذى يقرر فيه الحكام الفائز، سيكونون قد قرأوا هذه الكتب الستة ثلاث مرات. لذا فإن قراءة نوادى الكتاب بجانبهم ستكون أقرب ما يكون إلى الرفقة كما يمكن لاتخاذ القرار السرى".

والآن يمكن لنوادى الكتاب من جميع أنحاء المملكة المتحدة التقدم للحصول على التحدى عبر موقع مجموعات القراءة للجميع التابع لوكالة القراءة، حيث سيُطلب منهم شرح ما يجعل مجموعتهم مميزة ولماذا يرغبون فى المشاركة، على أن يكون الموعد النهائى لتقديم الطلبات هو 12 أغسطس 2022.

هذا وسوف يتم الكشف عن القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2022 فى 26 يوليو الجارى، وسيتم الإعلان عن القائمة القصيرة المكونة من ستة كتب فى 6 سبتمبر، وسيتم الإعلان عن الفائز فى 17 أكتوبر، وفاز بجائزة 2021 الكاتب الجنوب أفريقى دامون جالجوت عن روايته "الوعد".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة