طعام قدماء المصريين.. الفراعنة أول من ابتكروا الفطائر.. اعرف التفاصيل

الإثنين، 18 يوليو 2022 06:00 م
طعام قدماء المصريين.. الفراعنة أول من ابتكروا الفطائر.. اعرف التفاصيل الفراعنة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينظر أحيانًا إلى الفطائر على أنها إبداع من العصور الوسطى لكن كاتبة الطعام والطاهية الاسترالية أليس زاسلافسكي تقول إنها كانت تزين موائد العشاء منذ زمن الأهرامات.

وتضيف الطاهية وفقا لجريدة ABC الاسترالية أن هناك إشارات إلى نسخ لما نعرفه الآن بالفطيرة على جدران المقابر المصرية القديمة وكذلك في النصوص اليونانية والرومانية القديمة.

ويرجع العديد من المؤرخين اختراع الفطائر والمعجنات إلى قدماء المصريين، الذين كانوا يمتلكون نوعًا من المعجنات المصنوعة من الحبوب مثل القمح أو الشوفان هذه "الفطائر" المبكرة خاصة تلك التي يأكلها البحارة المصريون للتغذية في رحلاتهم، تشبه إلى حد كبير نسخة مبكرة من البسكويت.

كما تم اكتشاف جهاز لوحي به وصفة فطيرة دجاج على جهاز لوحي يعود إلى حضارة السومريين يعود تاريخه إلى حوالي 2000 قبل الميلاد.

وبسبب غزوهم اللاحق لمعظم القارة الأوروبية، كان للرومان تأثير كبير على الغرب. مثلما انتشرت اللغة اللاتينية عبر اليابسة، انتشرت الفطائر أيضًا بواسطة الرومان بسبب شكل الفطيرة القابل للتغيير إذ يمكن لأي بلد أن يصنع فطيرة عن طريق وضع الأطعمة المحلية اللحوم والمكسرات والفاكهة من أي نوع - في داخلها.

أكبر تغيير حدث في هذه المرحلة من تاريخ الفطيرة كان يتعلق بالقشرة. تتمثل إحدى السمات المميزة لقشرة الفطيرة في أنها، على عكس الخبز يجب أن تُصنع من نوع من الدهون وفي روما وأجزاء أخرى من جنوب أوروبا، كانت الدهون المختارة هي زيت الزيتون، مما يحد من سهولة تشكيل القشرة. في شمال أوروبا حالت الأجواء الباردة دون زراعة الزيتون، ولذلك تم استخدام دهون أخرى، مثل أو الزبدة، وهذا جعلنا نقترب خطوة واحدة من الفطيرة الحديثة، والتي عادة ما تستخدم أيضًا أحد هذه المكونات لتشكيل القشرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة