أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد إبراهيم الشريف

أحزان أفريقيا.. من يدفع ثمن الألم؟

السبت، 02 يوليو 2022 11:32 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى سنة 1994 كنت أعيش فى قرية فى الصعيد، أسمع الناس يتحدثون عن الحرب الأهلية فى رواندا، يقولون أمامى "أنه من كثرة القتل هناك سنستيقظ ذات صباح على نهر النيل وقد صار لون مائه أحمر من الدم"، فكنت كل يوم أذهب إلى النهر أنظر إلى لونه وينتابنى الخوف أن يصبح دما، وكبرت وما حدث فى رواندا ظل مثالا عن الوحشية والخوف والإبادة. 
 
وحاليا أقرأ فى كتاب "الإصلاح كيف تنجو الأمم وتزدهر فى عالم يتداعى" تأليف جوناثان تييرمان، ترجمة أشرف سليمان، والكتاب صادر عن سلسلة عالم المعرفة التابعة للمجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب بالكويت، وقد استوقفنى الفصل المتعلق بروندا والذى جاء تحت عنوان "تعلم أن تتعايش مع الأمر: المصالحة الموجعة فى رواندا"، وعلى الرغم من كون المؤلف يتحدث عن تجربة إيجابية، هى كيف تجاوزت روندا الأزمة، وكيف حاولت أن تحل مشاكها المزمنة، استوقفتنى إشارة بسيطة فى الفصل لكنه مرعبة جدا.
 
الإشارة تقول بأن هذه الحرب ما كان لها أن تنشأ لولا الاستعمار البغيض، فى البداية كانت بلجيكا، ومن بعدها كانت فرنسا، هما من نفخا فى النار بين القبائل هناك، هما من تسببا فى إبادة مليون إنسان أو أكثر، هما من دمرا اقتصاد بلد فقير يحاول أن يعيش حياته يوما بيوم.
 
لقد شعرت بالغضب الشديد من دول الاستعمار التى استغلت ضعفنا وجهلنا وراحت تنفخ النار فى أرواحنا تجعل منا سوقا لسلاحها وفئران تجارب لمعاملها، كما شعرت بالحزن على أنفسنا، نحن فقراء الأرض، الذين لا نملك من أمرنا شيئا، غير أن نسكب اللبن ثم نبكى عليه.
 
لماذا لا تحاسب دول الاستعمار على ما ارتكبته فى حقنا، لماذا لا تدفع ثمن الكوارث التي لا نزال نعاني منها، لماذا لا تعتذر بشكل رسمي عن الآلام التى سببتها لنا، لماذا لا تتوقف عن إحداث المزيد من الألم والكوارث، لماذا لا تتركنا فى شأننا؟








الموضوعات المتعلقة

ريفو .. كانت أيام

الأحد، 26 يونيو 2022 10:41 ص

القراءة على الشاطئ

الخميس، 16 يونيو 2022 01:31 م

القراءة فى الهواء الطلق

الأربعاء، 15 يونيو 2022 11:04 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة