العالم هذا الصباح.. البنتاجون ينفى تقديم مقاتلات لأوكرانيا.. مقتل 12 جنديا يمنيّا وتبادل اتهامات بخرق الهدنة.. وبايدن يعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لـ كييف أبرزها صواريخ هيمارس و580 طائرة درون

السبت، 23 يوليو 2022 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. البنتاجون ينفى تقديم مقاتلات لأوكرانيا.. مقتل 12 جنديا يمنيّا وتبادل اتهامات بخرق الهدنة.. وبايدن يعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لـ كييف أبرزها صواريخ هيمارس و580 طائرة درون الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، ويقدم "اليوم السابع"، تقريرا بأهم أحداث العالم على النحو التالى:

البنتاجون ينفى تقديم مقاتلات لأوكرانيا

نفى البنتاجون تقديم الولايات المتحدة طائرات مقاتلة لأوكرانيا، مشيرا إلى أنه يقتصر على قطع الغيار للطائرات الأوكرانية.

وقال مسؤول في البنتاجون للصحفيين، الجمعة: "سلمنا لأوكرانيا قطع الغيار وغيرها من المعدات لتكون قادرة على دعم طيرانها بمزيد من الفاعلية، وإبقاؤها في القتال".

وتابع: "لكننا لم نسلم مقاتلات أمريكية. وفي ما يخص وسائل من نوع "جو – أرض"، ركزنا الاهتمام على طائرات مسيرة".

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي قد أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة بدأت بالنظر في إمكانية توريد المقاتلات لأوكرانيا.

وقال المسؤول في البنتاجون تعليقا على هذا التصريح، إن الولايات المتحدة تنظر إلى هذه الإمكانية لأول مرة الآن، وتسعى "لتحليل القدرات المستقبلية" للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأوضح أنه "بالنسبة بالعمليات القتالية الدائرة، فهذا ليس ما ندرس حاليا... ونحن نشارك في مناقشات أوسع مع أوكرانيا للاحتياجات المستقبلية لقواتها المسلحة، ونحن ندرس كامل طيف الوسائل، بما في ذلك الطيران لتلبية تلك الاحتياجات".

وأكد المسؤول أن الولايات المتحدة ستقدم 580 طائرة مسيرة من نوع Phoenix Ghost، وأن توريداتها ستبدأ في أغسطس المقبل.

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

صواريخ هيمارس و580 درون.. بايدن يعلن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا

طرحت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حزمة مساعدة أمنية بقيمة 270 مليون دولار لأوكرانيا تشمل ‏أربعة أنظمة أخرى لصواريخ المدفعية عالية الحركة (‏HIMARS‏) ومئات من طائرات الدرونز التكتيكية.‏

وقال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي للصحفيين إن الحزمة تشمل 175 مليون ‏دولار في هيئة سحب القوات الرئاسية ، مما يسمح للبنتاجون بإرسال أسلحة من مخزوناته الخاصة.‏
 
وفقا لصحيفة نيويورك تايمز، سيخصص المبلغ المتبقي البالغ 95 مليون دولار للتعاقد مع ما يصل إلى ‏‏580 نظامًا جويًا بدون طيار "فينيكس الشبح" في إطار مبادرة المساعدة الأمنية الأوكرانية.‏
 
أرسل البنتاجون الطائرات بدون طيار لأول مرة في أبريل ، عندما شملت 121 جزءًا من حزمة أسلحة ‏بقيمة 800 مليون دولار. تشبه الطائرات بدون طيار الطائرة بدون طيار ‏Switchblade‏ ، وهي نظام ‏صغير سريع الانتشار يمكنه الطيران لمسافات قصيرة ويصعب اكتشافه.‏
 
وفي بيان صدر في وقت لاحق يوم الجمعة ، قالت وزارة الدفاع الأمريكية إن حزمة السحب ستحتوي ‏أيضًا على أربع مركبات لمراكز القيادة و36 ألف طلقة من ذخيرة 105 ملم، بالإضافة إلى أسلحة إضافية ‏مضادة للدروع وقطع غيار ومعدات أخرى.‏
 
التزمت الولايات المتحدة الآن بتوفير 16 من نظام ‏HIMARS‏ لأوكرانيا ، مما يسمح لكييف بضرب ‏أهداف من مسافات أكبر داخل أوكرانيا.‏
 
الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

اليمن.. مقتل 12 جنديا وتبادل اتهامات بخرق الهدنة

أعلن الجيش اليمني أن 12 جنديا قتلوا وأصيب 19 آخرين خلال ما قال إنها خروقات حركة "أنصار الله" (الحوثيين) للهدنة، بينما قالت الأخيرة إن "قوى العدوان" ارتكبت 171 خرقا.

المركز الإعلامي للقوات المسلحة التابعة للحكومة المعترف بها دوليا، قال إن الحوثيين ارتكبوا 277 خرقا للهدنة الأممية، خلال 48 ساعة.

وأشار المركز إلى أن من بين الخروقات "محاولة تسلل مجاميع حوثية مسلّحة باتجاه أحد المواقع في جبهة مريس بمحور الضالع".

وذكرت وكالة "سبأ" التابعة للحكومة المعترف بها، أن باقي الخروقات تنوعت "بين إطلاق النار على مواقع الجيش بالمدفعية والعيارات المختلفة وبعربات (بي إم بي) وبالقنّاصة وبالطائرات المسيّرة المفخخة".

بينما ذكرت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين أن "قوى العدوان ومرتزقتها" ارتكبت 171 خرقا للهدنة الإنسانية والعسكرية، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ونقلت الوكالة عن مصدر عسكري أن الخروقات تمثلت في "خرق بتحليق للطيران الحربي الأباتشي في أجواء نجران، و48 خرقا بتحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي على أجواء محافظات مأرب، تعز، حجة، الجوف، صعدة، الضالع، الحديدة، البيضاء وجبهات الحدود".

إضافة إلى محاولات تسلل باتجاه مواقع الجيش واللجان الشعبية وإطلاق نار، وقصف مدفعي، حسبما نقلت الوكالة عن المصدر.

الحرب الأهلية فى اليمن
الحرب الأهلية فى اليمن

زيلينسكى: أوكرانيا تصدر 20 مليون طن من محصول الحبوب بعد اتفاقية بين موسكو وكييف

قال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن حوالي 20 مليون طن من محصول الحبوب في العام الماضي ستقوم كييف بتصديرها، بعد اتفاق تصدير الحبوب الروسية الأوكرانية، وتوقع زيلينسكى أن تحقق أوكرانيا أكثر من 10 مليارات دولار بعد استئناف صادرات الحبوب عبر البحر الأسود.

وأشار الرئيس الأوكراني إلى أن مسؤولية الأمم المتحدة أن تضمن احترام اتفاق تصدير الحبوب.

على جانب آخر، قال زيلينسكي في مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال"، إن وقفا لإطلاق النار مع روسيا دون استعادة الأراضي التي تسيطر عليها موسكو، لن يكون من شأنه إلا إطالة أمد الحرب.

وحذر من أن وقف إطلاق النار يسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي الأوكرانية التي استولت عليها منذ الغزو في فبراير، ولن كون من شأنه سوى حتى التشجيع على صراع أوسع وإتاحة فرصة تحتاج إليها روسيا بشدة لإعادة تنظيم صفوف قواتها وإعادة تسليحها للجولة القادمة.

وأشار إلى أن "الإمدادات الغربية من راجمات هيمارس، تصنع فارقاً، لكنها أقل بكثير مما تحتاجه أوكرانيا لتغيير مجريات الحرب".

وأضاف رئيس أوكرانيا "يؤمن المجتمع بضرورة تحرير جميع الأراضي أولاً، وبعد ذلك يمكننا التفاوض حول ما يجب القيام به وكيف يمكننا العيش في القرون المقبلة".

وبشأن اتفاقية تصدير ا لحبوب، أوضح زيلينسكي أن "التنازلات الدبلوماسية لموسكو قد تؤدي إلى استقرار الأسواق إلى حد ما، لكنها ستوفر فقط بعض الراحة المؤقتة التي ستتبخر في المستقبل".

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، خلال مراسم التوقيع، إن هناك الآن "منارة أمل" بفضل الصفقة التي ستسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأشار إلى أن الاتفاق سيخفف الضغط عن البلدان النامية ويساعد على استقرار أسعار الغذاء العالمية "التي كانت بالفعل عند مستويات قياسية حتى قبل الحرب، وهو كابوس حقيقي للبلدان النامية".

وأوضح جوتيريش أن المبادرة "تفتح طريقا لأن يكون هناك تصدير من 3 موانئ مهمة في البحر الأسود، وهي أوديسا وتشورنومورسك ويوزني".

الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلنسكى
الرئيس الأوكرانى زيلنسكى
 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة