التليفزيون هذا المساء.. "التموين": الدولة تدعم رغيف الخبز بـ80 قرشا

الإثنين، 25 يوليو 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "التموين": الدولة تدعم رغيف الخبز بـ80 قرشا اللواء إبراهيم عشماوى مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

"التموين": الدولة تدعم رغيف الخبز بـ80 قرشا بعد زيادة أسعار القمح والوقود

 

قال اللواء إبراهيم عشماوى مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية، هناك 6 سلع استراتيجية حدثت بها زيادات عالمية فى الأسعار على راسها الاقماح والزيوت، و 80 % من زيادات أسعار السلع تحملتها الدولة المصرية مؤكدا أن الاحتياطى الاستراتيجى من القمح فى مصر يكفى 7 أشهر، وقد واجهنا المشكلة بضخ موارد مالية من وزارة المالية لاستيراد السلع الاستراتيجية فى ظل أزمة الغذاء العالمية والدولة المصرية الآن تدعم رغيف الخبز بحوالى 80 قرشا بعد زيادة أسعار القمح والوقود.

 وأضاف مساعد وزير التموين، خلال حواره ببرنامج مساء dmc، على قناة dmc، تراجعت أسعار الأقماح فى البورصات العالمية بنسبة تجاوزت 20% عقب توقيع أوكرانيا وروسيا، مؤكدا أن الأسعار انخفضت 20% بسبب اتفاق الإفراج عن الحبوب عبر 3 موانئ أوكرانية.

 وتابع مساعد وزير التموين، الاقتصاد العالمى قبل مرحلة كورونا والحرب الأوكرانية الروسية مختلفة تماما عن الاقتصاد الحالي، فكل الدول تحاول توطين الصناعات لديها وعدم الاعتماد على الدول الأخرى بسبب أزمة سلسلة الإمداد، والاقتصاديات ستعتمد على سلاسل الإمداد الداخلية لمواجهة التحديات الجديدة.

 وأشار مساعد وزير التموين، إلى أنه إذا استمرت الحرب الروسية الأوكرانية ستحدث أزمة كبرى وتبطؤ الاقتصاد العالمى سيزداد، والكثير من الحكومات رفعت الفائدة ومتوقع أن يصل إلى 4% فى أمريكا وبالتأكيد سيؤثر هذا على الأموال الساخنة.

وأكد مساعد وزير التموين، أن الأسواق الناشئة تأثرت بشكل سلبى من الأزمة الروسية الأوكرانية، وبدأت الحكومات تواجه الازمة بالتعامل مع أكثر من مصادر الاستيراد، وبعض الدول وضعت سقف لاستهلاك السلع الأساسية فى ظل أزمة الغذاء العالمى.

 

اتحاد منتجي الدواجن: خلال أسبوع ستكون الفراخ المصرية في منافذ البيع

 

كشف محمود العناني رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، تفاصيل الاتفاق المبرم مع الزراعة والتموين عبر منافذهما من خلال مجمعات الشركة القابضة لبيع أطباق البيض على مستوى الجمهورية بأسعار تقل عن مثيلاتها التي تشهد ارتفاعاً غير مسبوق في الآونة الأخيرة حيث بدأ التوريد الفعلي منذ الخميس وبدأت وزارة الزراعة استلام البيض وضخه في المنافذ بواقع باكورة تبدأ بنحو 15 ألف طبق بيض وهناك مزيد من التنسيق والتأهيل لعمليات النقل على مستوى الجمهورية. 

 وأوضح خلال مداخلة هاتفية برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: أن الأسبوع القادم سيبدأ العمل على مستوى الدواجن حيث بدأ التنسيق فيما يخص المجازر وعمليات النقل والتوصيل.

 وتابع رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، قائلاً: "خلال أسبوع هتكون الفراخ المصرية ستكون موجودة في منافذ التموين والزراعة".

 

"الزراعة": بدء طرح طبق البيض بسعر 62 جنيهًا فى منافذ الوزارة

 

كشف الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الداجنة والحيوانية بوزارة الزراعة، أنه بدء من اليوم جرى طرح أطباق البيض في منافذ الوزارة بأسعار اقل من مثيلاتها في السوق بواقع 62 جنيهاً للبيض الأبيض، و64 جنيهاً للأحمر، في كافة منافذ وزارة الزراعة الثابتة البالغة نحو 171 منفذا، فضلاً عن المتحركة التي تغطي جميع أنحاء الجمهورية.

 وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON: البيع لن يكون قاصراً على منافذ وزارة الزراعة بل سيشمل أيضاً اتفاق اتحاد منتجي الدواجن مع وزارة التموين عبر منافذها وجهاز الخدمة الوطنية وأمان ليشملها الاتفاق.

 

 وبين أن القطاع الخاص أيضاً يوجد به عدد من الشركات تبيع البيض بأسعار مخفضة ومعقولة وليس كل القطاع الخاص يقوم بالمغالاة، قائلاً: هناك شريحة كبيرة من القطاع الخاص تشاركنا زيادة المطروح من كراتين البيض بأسعار معقولة".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة