النيران تواصل التهام غابات أوروبا.. ارتفاع ضحايا موجة الحر إلى 1700 شخص فى إسبانيا والبرتغال.. الموجة الحارة تشوه سكك حديد إيطاليا.. و6 مدن تعلن الطوارئ.. واليونان تجلى المئات من جزيرة ليسبوس بعد حرق منازلهم

الإثنين، 25 يوليو 2022 04:00 م
النيران تواصل التهام غابات أوروبا.. ارتفاع ضحايا موجة الحر إلى 1700 شخص فى إسبانيا والبرتغال.. الموجة الحارة تشوه سكك حديد إيطاليا.. و6 مدن تعلن الطوارئ.. واليونان تجلى المئات من جزيرة ليسبوس بعد حرق منازلهم حرائق فى اليونان
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل النيران في الانتشار في أوروبا مع التهامها للغابات الأوروبية، وتواجه الدول حالة طوارئ بسبب ارتفاع قياسى في درجات الحرارة، مما يجعل هذا الصيف الأسوأ على الاطلاق في القارة العجوز.

وأكدت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية أن ضحايا موجة الحر في أوروبا، ارتفع عددهم بشكل واضح، ووصل إلى 1700 شخص في إسبانيا والبرتغال فقط.

وقال المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية (WHO) إن موجة الحر في أوروبا كانت مسؤولة عن 1700 حالة وفاة في شبه الجزيرة الأيبيرية وحدها، أي إسبانيا والبرتغال ، ودعا إلى اتخاذ إجراءات مشتركة للتصدي لتغير المناخ.

وقال هانز كلوج المدير الاقليمى لأوروبا في منظمة الصحة العالمية إن "الحرارة تقتل، ومئات الآلاف من الأشخاص لقوا حتفهم في العقود الأخيرة نتيجة للحرارة الشديدة خلال موجات الحر التي طال أمدها ، والتي غالبا ما كانت مصحوبة بحرائق غابات متزامنة.

وأضاف "شهدنا هذا العام بالفعل أكثر من 1700 حالة وفاة في موجة الحر الحالية في إسبانيا والبرتغال" ، مشيرا إلى أن التعرض للحرارة الشديدة "غالبًا ما يؤدي إلى تفاقم الظروف الصحية الموجودة مسبقًا" وأشار إلى أن "الأشخاص في جميع مراحل الحياة - الرضع والأطفال وكبار السن - معرضون للخطر.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في أوروبا أن الرقم كان تقديرًا أوليًا بناءً على تقارير من السلطات الوطنية ، وأن الرقم "زاد بالفعل وسيستمر في الزيادة في الأيام المقبلة".

وأدت حرائق الأسبوعين الماضيين ، التي فضلتها موجة حر شديدة ورياح قوية ، إلى حرق ما يقرب من مائة ألف هكتار من الغابات في إسبانيا ، أي أكثر من كل ما فقد لنفس السبب في عام 2021 ، وفقًا لبيانات المنظمة الأوروبية. EFFIS على أساس صور الأقمار الصناعية.

تشير حسابات نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي (EFFIS) إلى أن المنطقة المدمرة من يناير الماضي حتى الآن تتجاوز 200000 هكتار أي 494211 فدان

ووفقًا للمصدر نفسه ، فإن إسبانيا هي الدولة الأوروبية الأكثر تضررًا من الحرائق هذا العام حتى الآن. كما أنها الدولة التي سجلت أكبر عدد من الوفيات بسبب موجة الحر.

وفى اليونان ، دمرت النيران جزيرة ليسبوس ، وقامت السلطات اليونانية بإجلاء المئات من الجزيرة بسبب الحرائق ، التي اندلعت على بعد أمتار قليلة من المنازل، مما أجبر السكان على الفرار بينما حاول آخرون حماية منازلهم.

وتبدأ اليونان موجة حر شديدة لمدة 10 أيام ، حيث تصل درجات الحرارة إلى 32 درجة مئوية في بعض المناطق.

وذكرت الشرطة أنه تم إجلاء 450 شخصا من فندقين و92 منزلا في منطقة فاتيرا، في حين قال خفر السواحل اليوناني في وقت سابق إنه قام بإجلاء 9 أشخاص، بينهم 5 أجانب، من شاطئ في فاتيرا، بينما يحاول 320 رجل إطفاء مع 68 عربة و4 طائرات و9 مروحيات إطفاء الحريق في الغابات والتي وصلت إلى أشجار الصنوبر.

 

وفى إيطاليا ، تواجه البلاد موجة حر شديدة أيضا أدت إلأى تشوه السكك الحديدية ، وقالت قناة راى نيوز الإيطالية، إن قطاع النقل بالسكك الحديدية الإيطالية في حالة تأهب، بعد خروج قطار عن مساره في مدينة لا سبيتسيا، بسبب تشوه السكك الحديدية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

 وقال متحدث باسم محطة لا سبيتسيا ماريتيما، إن الحادث وقع في منطقة ميناء، تلك المدينة الواقعة في المنطقة الشمالية الغربية من ليجوريا، دون وقوع إصابات.

وذكر تقرير صادر عن هيئة نظام الموانئ في البحر الليجوري الشرقي، أن تشوه المسارات بسبب الحرارة المفرطة، أدى إلى خروج قاطرة قطار الشحن عن مسارها ، والتي كانت لحسن الحظ تعمل بسرعة منخفضة للغاية.

وأشارت القناة الإيطالية على موقعها الإلكترونى إلى أنه يتم اتخاذ تدابير في أجزاء أخرى من البلاد لتجنب أحداث مماثلة، وحتى في مدينة ميلانو ، وفقًا للمصدر ، أمرت السلطات قطارات مترو الأنفاق بتقليل سرعتها لأن القضبان قد تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة .

وتعتبر مدينة لا سبيتسيا من بين المدن الـ16 التي أصدرت فيها وزارة الصحة قرارا في نهاية الأسبوع بحالة طوارئ قصوى بسبب الحرارة التي تتجاوز 40 درجة مئوية في بعض الأماكن.

يشمل الإنذار الأحمر (الأقصى) أيضًا مدن روما وبولونيا وبولزانو وبريشيا وكامبوباسو وفلورنسا وفروزينوني وجنوة ولاتينا وبيروجيا وريتى وتورين وتريست وفيرونا وفيتربو ، والتي يمكنهم الانضمام إليها  تشيفيتافيكيا وبيسكارا والبندقية.

وتواجه فرنسا موجة حر شديدة أصبحت تؤثر على الأبقار الذين يعانون من ارتفاع درجات الحرارة مما يؤثر على غذائهم وإنتاجهم للحليب، وفقا لصحيفة "التيمبو" الأرجنتينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأبقار في المزارع الفرنسية تعانى في هذه الأيام من ارتفاع كبير في درجات الحرارة مما يؤثر على غذائهم من الذرة والعشب والحبوب ، وبالتالي على إنتاجهم للحليب.

وقال نيكولاس جوانون صاحب مزرعة " نظرًا لتطور المناخ ، يتكيف المزارعون باستمرار" ، موضحًا أنه عندما ترتفع درجات الحرارة ، يتسبب "الإجهاد الحراري" في أن تأكل الأبقار أقل وتنتج  كميات قليلة من الحليب".

وقال جوانون الذى يبلغ من العمر 34 عاما "إذا وفرنا ظروفًا جيدة للتغلب على هذه النوبات ، فورًا بعد موجة الحر ، ستستعيد الحيوانات مستوى أدائها الأولي وستستمر في إنتاج حليب عالي الجودة للمستهلكين".

وأشارت الصحيفة إلى أن الأبقار التي تنتج الحليب في فرنسا تعتبر أكثر الحيوانات التي تتأثر بدرجات الحرارة ، وأقصى درجة حرارة التي من المفترض ان تصل إليها هي 22 درجة مئوية ، و50% رطوبة ، حيث أن الحرارة تتراكم في أجسامهم ويمكن أن تنتج لترين من الحليب في اليوم بعد أن كانت تنتج  38 لترا في اليوم لكل بقرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة