روايات البوكر.. "خرائط لأجسادنا المدهشة" رواية بطلها مرض السرطان

الثلاثاء، 16 أغسطس 2022 08:00 ص
روايات البوكر.. "خرائط لأجسادنا المدهشة" رواية بطلها مرض السرطان روايات البوكر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خرائط لأجسادنا المدهشة.. رواية للكاتبة مادي مورتيمر، انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية، فى دورتها لعام 2022، ووصفتها لجنة التحكيم بأنها رواية ملفتة، فالراوى العليم فى هذه الرواية هو السرطان
تدور أحداث رواية خرائط لأجسادنا المدهشة حول "ليا" التى تتعرض للهجوم من الداخل، وتحاول الفصل بين المناظر الطبيعية لماضيها وحاضرها وجسدها. لكن الوقت والأجساد مسامية ولا يمكن التنبؤ بها.
 
شيء مبهج وخبيث يتحرك في جسد ليا. يتحول شكلها إلى أسفل ضفاف قنواتها، وتتسرب عبر الأنسجة والأركان والعقد. ينقر على القصبة الهوائية مثل عظام إكسيليفون. إنه ينتشر. تُروى قصة "ليا"، جزئيًا، بالشيء الذي قتلها؛ صوت خبيث يتجول في أنظمتها من الداخل إلى الخارج. تنتقل الرواية بين ماضيها وحاضرها عندما نفهم الأشخاص الذين شكلوا حياتها.
في المقابل، كل من هؤلاء يأخذون مكانهم في المعركة المحتدمة داخل جسد ليا، وفي وسطها يرقص الراوي القاتل والصبي الملقب بـ "الأحمر" - العلاج الكيميائي السام الذي كان أمل ليا الأخير.
 
ولدت مادي مورتيمر في لندن عام 1996 لعائلة من الكتاب: كانت والدتها وجدها لأمها مؤلفين أيضًا. وحصلت مورتيمر على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي من جامعة بريستول. ظهرت كتاباتها في صحيفة التايمز وعُرضت أفلامها القصيرة في مهرجانات حول العالم. تشارك في كتابة مسلسل تلفزيوني قيد التطوير حاليًا مع شركة فنانين متنوعون المحدودة. في عام 2019، أكملت أكاديمية فابر لكتابة الرواية.
 
خرائط أجسادنا المدهشة هي روايتها الأولى، وقد كُتب بعضها - بين التحولات في منفذ لبيع الملابس القديمة - في مقهى مكتبة فويلز في لندن. كلفت فويلز مورتيمر بكتابة مدونة شخصية عن عملها تقول فيها: "أحب أن أفكر في الكلمات المكتوبة على أنها زوايا وأركان حيث لا يذهب الضوء. هذا هو السبب في أن الصفحات الفارغة مدهشة للغاية.
 
البوكر
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة