ويليام جولدنج.. 111 عاما على ميلاد سيد أمير الذباب.. ماذا نعرف عنه

الإثنين، 19 سبتمبر 2022 07:30 م
ويليام جولدنج.. 111 عاما على ميلاد سيد أمير الذباب.. ماذا نعرف عنه ويليام جولدنج
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ويليام جولدنج William Gerald Golding كاتب بريطانى حاصل على جائزة نوبل للآداب، ولد فى مثل هذا اليوم 19 سبتمبر لعام 1911، ورحل عن عالمنا فى 19 يونيو 1993، أشتهر بروايته الأولى أمير الذباب التى رغم إخفاقاتها الأولى إلا أنها حققت لها شهرة عالمية حتى يومنا هذا.
 
ولد ويليام جولدنج William Gerald Golding في محافظة كورنويل، جنوب غرب إنجلترا ودرس العلوم الطبيعية في جامعة أوكسفورد لسنتين قبل أن يغير اختصاصه إلى الأدب الإنجليزي. تزوج في عام 1939، وأنجب طفلين.
أصدر ويليام جولدنج William Gerald Golding روايته الأولى أمير الذباب في عام 1954،  والتى تدور أحداثها حول مجموعة من الصبيان، تتراوح أعمارهم بين الخامسة والرابعة عشرة من العمر، تتعرض طائرتهم لنيران طائرات العدو خلال حرب خيالية، ولم ينجو أحد من البالغين.
 
تبدأ رواية أمير الذباب بترتيب الأولاد لأنفسهم، ولكن لا تلبث شخصياتهم بالتحول إلى وحشية، وتبدأ البدائية بالظهور عليها، وهو ما أراده ويليام جولدنج William Gerald Golding لكشف فشل الثقافة التى اخترعها الإنسان.
أمير الذباب أو سيد الذباب Lord of the Flies هي رواية رمزية تناقش كيفية فشل الثقافة التي أنشأها الإنسان، وذلك باستخدام مثال على ذلك مجموعة من الصبية البريطانيين الذين يعلقون على جزيرة مهجورة ويحاولون أن يحكموا أنفسهم، ولكن تحدث نتائج كارثية.
 
تعد أمير الذباب أو سيد الذباب Lord of the Flies رواية ويليام جولدنغ الأولى، وعلى الرغم من أنها لم تحقق نجاحا كبيرا حينما صدرت، إذ باعت أقل من ثلاثة آلاف نسخة في الولايات المتحدة خلال عام 1955 قبل أن يتم وقف طباعتها، ولكن سرعان ما أصبحت من أكثر الكتب مبيعا، وبحلول أوائل الستينات كان من المطلوب قراءتها في العديد من المدارس والكليات. 
 
كما حصلت رواية أمير الذباب أو سيد الذباب Lord of the Flies على المركز 68 في قائمة رابطة المكتبات الأمريكية لأكثر مائة كتاب تحدي أثناء 1990-1999. وفي عام 2005 اختارت مجلة تايم الرواية كواحدة من أفضل مائة رواية باللغة الإنجليزية من 1923 إلى الوقت الحاضر.
 
وفى إطار هذه الشهرة، تحولت رواية أمير الذباب إلى فيلم في عام 1963 بواسطة بيتر بروك، ومرة أخرى في عام 1990 بواسطة هاري هوك.
 
حينما منح ويليام جولدنج William Gerald Golding جائزة نوبل للآداب، جاء فى حيثيات منحه أشهر جائزة أدبية فى العالم "وذلك عن رواياته التي تضيء حالة الإنسان في عالم اليوم".
 
وليام
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة