هل تسيطر النساء على الأدب الغربى.. ما الذى تقوله الجوائز الأدبية؟

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 09:00 ص
هل تسيطر النساء على الأدب الغربى.. ما الذى تقوله الجوائز الأدبية؟ أوليجا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدو أن الكاتبات فى الغرب يسيطرن على الجوائز الأدبية فى مختلف المجالات، بداية من الروايات، إلى الأنواع الأخرى التى تشهد منافسة على جوائز الأدب غير الخيالي، وهو ما كشفته القوائم الطويلة والقصيرة لأشهر الجوائز الأدبية.

جائزة البوكر للرواية العالمية 2022

فإذا ما نظرنا إلى الرواية، سنجد أن الكاتبات سيطرن على القائمة الطويلة والقصيرة فى واحدة من أشهر جوائز الرواية، ألا وهى جائزة البوكر للرواية العالمية، فى دورتها لعام 2022، والتى شهدت منافسة بين 7 كاتبات مقابل 6 كتاب فى القائمة الطويلة، و4 كاتبات مقابل كاتبين فى القائمة القصيرة، ومن المنتظر أن يعلن عن الرواية الفائزة يوم 17 أكتوبر المقبل، والتى تقدر قيمتها المالية بـ 50 ألف جنيه إسترلينى.

جائزة الكتاب الوطنية الأمريكية 

وشهدت القائمة الطويلة لجائزة الكتاب الوطنية فى الولايات المتحدة الأمريكية، منافسة بالتساوى بين الشعراء والشاعرات فى دورتها لعام 2022، حيث تنافس 5 شعراء أمام 5 شاعرات.

بينما شهدت الجائزة نفسها، فى فرع  الكتب الواقعية، تفوق الكاتبات على الكتاب فى القائمة الطويلة، حيث تنافست 6 كاتبات مقابل 4 كتاب.

جائزة Baillie Gifford للكتب غير الروائية

وشهدت جائزة Baillie Gifford للكتب غير الروائية، فى قائمتها الطويلة، لعام 2022، منافسة متساوية بين الكتاب والكاتبات، حيث تنافس 6 كتاب أمام 6 كاتبات، وهى جائزة مفتوحة لكافة الكتاب من جميع الجنسيات لأفضل الكتب الواقعية في مجالات التاريخ والسياسة والعلوم والرياضة والسفر والسيرة الذاتية والسيرة الذاتية والفنون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة