أستاذ بترول: اكتشاف حقل غاز بشرق دمنهور سيجذب الشركات العالمية للتنقيب فى مصر

السبت، 14 يناير 2023 07:55 م
أستاذ بترول: اكتشاف حقل غاز بشرق دمنهور سيجذب الشركات العالمية للتنقيب فى مصر مداخلة الدكتور رمضان أبو العلا ببرنامج الحياة اليوم
محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن اكتشاف حقل غاز جديد في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل البرية سيشجع الشركات العالمية المتخصصة في البحث عن الغاز والتوجه لمناطق شمال الدلتا.
 
وأضاف الدكتور رمضان أبو العلا، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، مع الاعلامية لبنى عسل، على قناة الحياة، أن حقل الغاز المكتشف شرق دمنهور يمثل إضافة في مجال الغاز بمصر، موضحا أن الطبقة الحاملة له حوالي 43 مترا ومن خلالها يأتي اختبار كمية الإنتاج، ومن أهم معايير الاختبار هو اختبار كمية الإنتاج وسمك الطبقة الحاملة للغاز.
 
وتابع: "هذا الاكتشاف إضافة لمناطق جديدة يمكن تتبع اكتشافات فيها، وحتى يحقق حقل الغاز المكتشف جدوى اقتصادية لازم يكون متصل بشبكة من خطوط مرتبطة وهذا الاكتشاف يقع في منطقة بالقرب من البنية التحتية الموجودة بالفعل ويمكن تطويره بسرعة وتوصيله"، مؤكدا أن هذ الحقل اضافة للاقتصاد المصري.
 
وتمكَّنت شركة "فينترسال دِيا" الالمانية من العثور على الغاز في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل البرية.
 
وأشار بيان للشركة، أن الأطراف المكلَّفة بالتنقيب في هذه المنطقة؛ المشغِّل "فينترسال دِيا" (40%) وشريكتاها "كيرون إنرجي" Cheiron Energy (40%) ،"آي إن إيه" INA (20%) والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ستقوم  بتقييم الاكتشاف ليكون بمثابة خط ربط مع البنية التحتية القريبة في دسوق.
 
 وتقوم شركة دسوق للبترول (ديسوكو) بتشغيل مشروع غاز دسوق؛ وهي مشروع مشترك بين فينترسال دِيا والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).
 
وفي هذا السياق، قال جورج بريسر، نائب أول للرئيس- المسؤول عن الاستكشاف العالمي في شركة فينترسال دِيا: "يُعَدُّ هذا الاكتشاف نجاحاً جديداً في إحدى مناطق الاستكشاف الرئيسية لدينا  وبفضل قرب منطقة شرق دمنهور من البنية التحتية للإنتاج لدينا، سيكون بمقدورنا تطوير الاكتشافات التجارية بسرعة وتوفير موارد غاز إضافية".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة