أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد إبراهيم الشريف

أوراق أحمد زكى.. خطابات الغرفة 2229

السبت، 14 يناير 2023 01:02 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يظل الفنان الراحل أحمد زكى علمًا فى دنيا الفن، يتحدث عنه النقاد وتؤلف فيه الكتب، ومؤخرًا، صدر كتاب مهم يمثل إضافة لعالم الفنان الأسمر الراحل أحمد زكي، هو كتاب "أوراق أحمد زكى.. خطابات الغرفة 2229" للكاتبة الصحفية هانم الشربينى، عن دار نشر كلمة للنشر والتوزيع.

بدأت هانم الشربينى رحلة البحث عن تراث الفنان أحمد زكي بعدما طرحت على نفسها سؤالاً بعد رحيل ابنه "هيثم": أين أوراق أحمد زكي؟ ثم راحت تحاول الإجابة عن هذا السؤال بالبحث عن تراثه وأصدقائه وعالمه.

ذهبت هانم الشربينى إلى مكتب أحمد زكى فى الهرم بعدما تم بيعه لأحد الأشخاص، واستعرضت لنا تاريخ المكتب ومقتنياته كما استعرضت أيضًا مقتنيات شقة المهندسين ومكتبته الخاصة، وتتوقف عند الضرائب التى دفعها أحمد زكي في فترة ما من حياته العملية.

كما قدمت هانم الشربينى ما قاله البعض عن حياة أحمد زكي وتجربته ومن ذلك ما كتبه الكاتب الصحفي محمد بركات الذي كان صديقًا مقربًا لأحمد زكي وقابله منذ كان الفنان الأسمر يمثل على المسرح المدرسي فى الزقازيق.

وتقول هانم الشربينى إن جوهر شخصية أحمد زكي تكمن في أنه لا يستسلم للظروف الصعبة منذ طفولته ويتمه المبكر حتى تقديمه لفيلم حليم فى عز مرضه وألمه.

لقد كان أحمد زكي ابن ثورة 1952 وكان محبًا لجمال عبد الناصر ويراه أنه أبوه حتى أنه قال عند موت ناصر شعرت باليتم.

ويستعرض الكتاب رحلة أحمد زكى منذ البداية وتجاربه الممتدة عبر سنوات طويلة وإصراره ونجاحه، ويتوقف عن مراحل ألمه وتعبه ومعاناته وتجاهله وحتى سنوات نجوميته وتفرده، كما يتوقف عند بعض الشخصيات المهمة في حياة أحمد زكى ومنهم المخرج جلال الشرقاوى والمثقف القدير صلاح جاهين، وعند بعض المحطات المهمة فى حياة أحمد زكي ومنها مسرحية مدرسة المشاغبين، وفيلم أبناء الصمت، ومسلسل الأيام، وفيلم ناصر 56.

وفيما يتعلق بفيلم ناصر 56 فالكتاب يكشف الكتاب عددًا من الأوراق والرسائل التي أرسلت إلى أحمد زكي من شخصيات مهمة عاشت زمن ناصر منهم سامي شرف، ومحمد فايق، والفريق أول محمد فوزي.

كما يقدم لنا الكتاب رسائل وأوراق كتبها أحمد زكي بخط يده منها ما كتبه عن انتخاب حمدي غيث فى نقابة الممثلين، وما كتبه إلى الدكتور فهمي فوزي الذي كان يشغل رئيس أكاديمية الفنون، مشتكيًا من هجوم رفيق الصبان على فيلم "أيام السادات"، وخطاب غاضب أرسله للمخرج الكبير محمد خان.

وفي الكتاب منحت هانم الشربيني فرصة للشخصي والإنساني في حياة أحمد زكي ومن ذلك علاقته بابنه "هيثم"، كما استعرضت عددًا من الرسائل التي وصلت إلى غرفة أحمد زكي فى الفندق الذي كان يقيم فيه، ومن ذلك رسالة من الفنان محمد رمضان فى سنة 2004 يقول فيها "محتاج أكلمك ضروري من أجل الفيلم الجديد.. وشكرا"، وعددا من الرسائل التي وصلت أحمد زكي من الجمهور فى كل محافظات مصر.

وبالطبع لا ينسى الكتاب أن يتوقف كثيرًا أمام الأزمة الصحية الأخيرة فى حياة أحمد زكي، حيث نشر عدد من التقارير الطبية، وهو ما أطلقت عليه هانم الشربيني "يوميات المرض" وذكرت أِياء كثيرة منها طريقة الغذاء وتعليماته، وبعض الرسائل التي منها رسالة للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، وعدد من الفنانين.

إن كتاب "أوراق أحمد زكي" يعيد تشكيل سيرة النمر الأسمر من خلال الوثائق والخطابات والرسائل التي بقراءتها يمكن تصور البيئة والسياق الاجتماعي الذي عاش فيه أحمد زكي.









الموضوعات المتعلقة

السنوات

الأحد، 01 يناير 2023 01:55 م

شروط النهضة.. القدرة على الإنتاج

الإثنين، 26 ديسمبر 2022 11:44 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة