مشروعات التنمية والتعمير فى سيناء رسالة أمان من أرض الفيروز.. ميناء بحرى عملاق على ساحل العريش.. مدينة حديثة متكاملة برفح.. محطة تحلية مياه ومحطات كهرباء جديدة.. وتطوير شامل لمستشفى العريش.. صور

الأحد، 15 يناير 2023 11:00 م
مشروعات التنمية والتعمير فى سيناء رسالة أمان من أرض الفيروز.. ميناء بحرى عملاق على ساحل العريش.. مدينة حديثة متكاملة برفح.. محطة تحلية مياه ومحطات كهرباء جديدة.. وتطوير شامل لمستشفى العريش.. صور مشروعات التنمية والتعمير بسيناء
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تشهد شمال سيناء انطلاقة فى عملية التنمية والتعمير بمشروعات عملاقة، بدأ العمل فيها قبل سنوات وأصبحت جاهزة ، وتنقل رسالة الدولة بأن سيناء آمنة مستقرة .

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء تفقد جانب منها خلال زيارته لشمال سيناء .

وتشير بيانات محافظة شمال سيناء الرسمية إلى أن أبرز هذه المشروعات ميناء العريش البحرى الذى يشهد مخطط تطوير ميناء العريش تنتهي خلال الربع الأول في 2024، وتستهدف أعمال التطوير أن يستقبل السفن الحديثة وبحمولات ضخمة، فضلاً عن إنشاء مشروعات صوامع تداول الأسمنت الأبيض والأسود، بجانب تداول البضائع السيناوية الأخرى مثل الرمل والملح والرخام إلى الأسواق الخارجية، مما يساهم في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة ودفع عملية التنمية فى شبه جزيرة سيناء.

ومن المشروعات العملاقة القائمة على أرض شمال سيناء، إنشاء وحدتي غاز بالعريش ومحطة محولات كهرباء بحي المساعيد.

والمشروع يستهدف تحويل الوحدات الغازية التي تم نقلها من محطة غرب دمياط الغازية إلى محطة العريش؛ للعمل بنظام الدورة المركبة وإضافة وحدات بخارية بدون استهلاك وقود إضافي؛ وذلك في إطار توجه الدولة لتأمين التغذية الكهربائية بمختلف قطاعاتها، وخاصة تأمين التغذية الكهربائية لمحافظة شمال سيناء، في إطار الاستراتيجية القومية لتنمية سيناء.

وتم تنفيذ محطة محولات كهرباء بحي المساعيد مدينة العريش بجهد 22/66/220 كيلو فولت، حيث تقوم المحطة بتغذية الشبكة الموحدة والربط مع محطة الشلاق بالشيخ زويد، وتغذية مدينة العريش والمشروعات الجديدة؛ وذلك للعمل على حل مشكلة تذبذب التيار الكهربائي بالمحافظة.

ومحطة محولات كهرباء الشيخ زويد، وتضم 4 محولات بطاقة 40 ميجاوات لكل محول؛ لإضافة حوالي 600 ميجاوات للكهرباء، وتستهدف تغذية مدينتي الشيخ زويد ورفح، إضافة لمشروع محطة تحلية المياه بمدينة العريش، بطاقة  100 ألف م3/ يوم قابلة للزيادة إلى 300 ألف م٣/ يوم، في مدينة العريش، حيث تم تشغيل المرحلة الأولى بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف م٣ يوم، ويتبقى إنشاء المرحلتين الثانية والثالثة لإنتاج 200 ألف م3 يوم.

ومن المشروعات الكبرى بشمال سيناء أعمال تطوير وحدات الإسكان التعاوني بالعريش، وتضم 105 عمارات تابعة للهيئة العامة للتعاونيات بإجمالي 2337 وحدة سكنية، حيث تم الانتهاء من رفع كفاءتها من خلال أعمال ترميم وإعادة إنشاء بالكامل بواسطة الجهاز المركزي للتعمير، وإعادة تسليمها لأصحابها بدون تحميلهم أية كلفة مالية، حيث بلغت التكلفة الإجمالية أكثر من 440 مليون جنيه.

وعمليات الترميم شملت 50 عمارة من الإسكان التعاوني؛ حيث تم تنفيذ أعمال الترميم لـ 1165 وحدة سكنية شاملة تدعيم للعناصر الخرسانية المتهالكة وأعمال مباني وتشطيبات داخلية وخارجية للواجهات، كما شملت أعمال الترميم إزالة مواسير الصرف القديمة، واستبدالها بمواسير جديدة، كما أن أعمال الترميم تم تنفيذها على 5 مراحل، بينما تضمنت أعمال الإزالة وإعادة الإنشاء 26 عمارة في المرحلة السادسة، و19 عمارة في المرحلة السابعة، فيما تضم المرحلة الثامنة أعمال إزالة وإعادة الإنشاء في المرحلة الثامنة والأخيرة 10 عمارات بعدد 200 وحدة سكنية؛ حيث تتكون العمارات في مراحل الإزالة وإعادة الإنشاء من 5 طوابق لكل عمارة، وكل طابق يحتوي على 4 وحدات سكنية.

وشهدت شمال سيناء مشروع تطوير مستشفى العريش العام، وتتضمن استحداث مبنى للغسيل الكلوى، بحيث يحتوي على 85 ماكينة غسيل كالتالي: 77 ماكينة بوحدات الغسيل الكلوي، و 4 ماكينات غسيل لأسرة العناية المركزة، إلى جانب 4 ماكينات غسيل بغرفة العزل، وكذا إنشاء خزان الحريق.

والمرحلة الثالثة من مراحل تطوير مستشفى العريش العام أعمال لتطوير الدورين الثاني والثالث بمبنى الطوارئ بعد إخلاء الغسيل الكلوي، وإنشاء مبنى اداري كإمتداد لمبنى الإقامة، مضيفاَ أن المرحلة الرابعة تتضمن رفع كفاءة أنظمة الكهرباء والتيار الخفيف، وأنظمة الحريق والتكييف للمباني الأربعة الآتية:  مبنى العيادات الخارجية بإجمالي مسطح 1710م2، ومبنى دار الضيافة بإجمالي مسطح 1800م2، ومبنى مبيت الممرضات بإجمالي مسطح 750م2، ومبنى المعامل المشترك بإجمالي مسطح 1500م2، وأعمال المرحلة الرابعة تتضمن أيضا مد شبكات الإطفاء والتكييف لبعض الأماكن بالمبنى الرئيسي بإجمالي مسطح يصل إلى  2500م2، إلى جانب تطوير الموقع العام وإنشاء كافيتيريا.

ومن المشروعات الرئيسية جامعة العريش وعدد طلاب بالجامعة يبلغ حاليا 7292 طالبا وطالبة وتضم 11 كلية وهي كليات: التربية، والعلوم الزراعية البيئية، والعلوم، والآداب، والتربية الرياضية، والتجارة، والاستزراع السمكي والمصايد البحرية، والاقتصاد المنزلي، والطب البيطري، والطب البشري، والحاسبات والمعلومات، كما تضم معهدا بحثيا للدراسات العليا، ومعهد الدراسات البيئية، إلى جانب مجمع للمدرجات، بالإضافة إلى المعامل المركزية لكلية الطب، فضلا عن وجود مزارع إنتاجية للجامعة على مساحة 68 فدانا مخصصا منها منفذ بيع لأهالي سيناء، توفر مختلف احتياجاتنا، وإتاحتها للأسواق المحلية في المدينة بأسعار مناسبة.

وتشهد شمال سيناء سير العمل بمشروع إنشاء مدينة رفح الجديدة، على مساحة تصل إلى أكثر من 535 فدانا على الطريق الدولي العريش - رفح عند منطقة الوفاق، وتفصلها مسافة 45 كيلومتراً عن مدينة العريش، وتحتوي مدينة رفح الجديدة على 626 عمارة سكنية، تتكون كل عمارة من دور أرضي و3 طوابق علوية، بإجمالي 10016 وحدة سكنية، وتصل مساحة الوحدة السكنية إلى 120م2،  وكذا 400 بيت بدوي مكون من دور واحد، على مساحة إجمالية بالفناء تصل إلى 300 مترمربع لكل بيت، علاوة على منطقة خدمات مركزية، وأخرى فرعية، بها نقطتا شرطة ومطافئ، ومكتب بريد وسنترال، ومخبز، ومحلات تجارية، وسوق تجاريّة، ومدرسة تعليم أساسيّ، ومسجد، فضلا عن حضانتين للأطفال.

تم الانتهاء من 84 عمارة كمرحلة عاجلة في رفح الجديدة بها  دور أرضي و3 طوابق علوية لكل عمارة بإجمالي 1344 وحدة سكنية، وذلك من المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل تنفيذ 272 عمارة بإجمالى ٤٣٥٢ وحدة سكنية.

تم الانتهاء من التشطيبات الخاصة بالوحدات السكنية العاجلة بنسبة إنجاز تصل إلى 98%، وجار الانتهاء من تشطيبات بعض الأعمال لعدد من العمارات، وتوصيل المرافق لها من مياه وكهرباء وصرف صحي، فيما يتبقى ۱۸۸ عمارة تضم ۳۰۰۸ وحدات سكنية، جار العمل بها في مراحل مختلفة، وذلك بمعدلات إنجاز متقدمة، والانتهاء من تشطيب تلك المباني بنسبة إنجاز تصل إلى ٩٨%، ويتبقي توصيل المرافق للمباني؛ تمهيدا للتشغيل التجريبي، ثم دخولها حيز التشغيل الفعلي.

كما تم الانتهاء من شبكات المرافق الرئيسية لعدد من مواقع العمارات منتهية التشطيب، وجار استكمال أعمال المرافق لباقي العمارات تباعا، بجانب استكمال مد شبكة الاتصالات للعمارات منتهية التشطيب.

مشروعات شمال سيناء (1)
مشروعات شمال سيناء (1)

 

مشروعات شمال سيناء (2)
مشروعات شمال سيناء (2)

 

مشروعات شمال سيناء (3)
مشروعات شمال سيناء (3)

 

مشروعات شمال سيناء (4)
مشروعات شمال سيناء (4)

 

مشروعات شمال سيناء (5)
مشروعات شمال سيناء (5)

 

مشروعات شمال سيناء (6)
مشروعات شمال سيناء (6)

 

مشروعات شمال سيناء (7)
مشروعات شمال سيناء (7)

 

مشروعات شمال سيناء (8)
مشروعات شمال سيناء (8)

 

مشروعات شمال سيناء (9)
مشروعات شمال سيناء (9)

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة