"عام الأرنب" الصينيون يحتفلون بالعام الصينى الجديد 2023.. الشهر عندهم يبدأ بيوم اقتران القمر ويبلغ طوله 28 يومًا.. كل سنة تحمل اسم حيوان من الأبراج الصينية وتبدأ بالجرذ.. وعام 2023 يوافق 4753 بالتقويم الصينى

الأحد، 22 يناير 2023 11:00 م
"عام الأرنب" الصينيون يحتفلون بالعام الصينى الجديد 2023.. الشهر عندهم يبدأ بيوم اقتران القمر ويبلغ طوله 28 يومًا.. كل سنة تحمل اسم حيوان من الأبراج الصينية وتبدأ بالجرذ.. وعام 2023 يوافق 4753 بالتقويم الصينى احتفالات رأس السنة القمرية الجديدة - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الصين اليوم الأحد 22 يناير  2023 ، بعيد رأس السنة القمرية الجديدة  وفقًا للتقويم الصيني، أو ما يسمى أيضا بعيد الربيع  وهذه السنه هي " عام الأرنب " إلى جانب العديد من البلدان في آسيا وهي تقاليد يعود عمرها تاريخيًا لأربعة آلاف عام. 
 
الجمعية الفلكية بجدة ، كشفت فى تقرير لها ، أن أصل رأس السنة الصينية بدأ منذ قرون طويلة واكتسب أهمية بسبب عدة أساطير وتقاليد، حيث يبدأ الاحتفال بعيد الربيع أهم العطلات التقليدية في الصين في اليوم الأول (اقتران القمر) من الشهر الأول في التقويم الصيني وينتهي بمهرجان الفوانيس الذي يصادف اليوم الخامس عشر. 
 
ونشأت السنة القمرية الجديدة من تضحية الناس للآلهة والأجداد في نهاية عام قديم وبداية عام جديد وهي مناسبة للتدبر في كيف تصرف المرء في العام المنصرم وماذا كانت اعتقاداتهم طوال ذلك العام، ويمثل هذا العيد الرغبة في حياة جديدة.
 
والسنة القمرية الجديدة مبنية على التقويم القمري الصيني التقليدي  حيث أن تاريخها يختلف كل عام،  يصادف العام القمري الصيني الجديد دائمًا اقتران القمر الثاني بعد الانقلاب الشتوي في النصف الشمالي للكرة الأرضية والانقلاب الصيفي في نصف الكرة الجنوبي وهذا يحدث في تواريخ مختلفة من التقويم الغريغوري . 
 
والتقويم الصيني التقليدي يعتمد على مزيج من حركات القمر والشمس على عكس التقويم الغريغوري الذي يحسب السنوات بتسلسل لانهائي ، فإن التقويم الصيني يحسب السنوات في دورات مكونة من 60 عامًا.
 
وكشفت الحسابات الفلكية ، أن الشهر في التقويم الصيني يبدأ بيوم اقتران القمر ويبلغ طول الشهر حوالي 28 يومًا، والسنة الصينية العادية لها 12 شهرًا ، ولكن للحفاظ على تزامن العام مع الشمس والفصول.
 
و يضيف الصينيون شهرًا إضافيًا  (سنة كبيسة) كل 3 سنوات تقريبا، وهذا هو السبب في أن السنة الصينية الجديدة تقع في تاريخ مختلف كل عام.
 
وتتألف السنة الصينية من 12 شهراً  تحمل كل سنة اسم حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وهي: " الجرذ ، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير"، ويحمل كل حيوان منها صفات مختلفة عن الآخر. 
 
ويتم تسمية كل عام على اسم واحد من اثني عشر حيوان مختلف من الأبراج الصينية، وهي: " الجرذ ، الثور، والنمر، والأرنب، والتنين، والأفعى، والحصان، والخروف، والقرد، والديك، والكلب، والخنزير"، عام 2023 هو عام الأرنب. 
 
واختلفت القصص وراء تسمية الأبراج الصينية بأسماء الحيوانات، فتقول إحدى الأساطير، بأن امبراطوراً صينياً منذ زمن طويل قد استدعى الحيوانات لحمايته ولم يأت سوى 12 حيوانا، فسميت الأبراج تبعاً لهم.
 
ووفقا للحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، نكون فى العام الحالى 2023 فى السنة 4753  بالتقويم الصينى وهذه السنة يطلق عليها سنة "الأرنب" .
 
وسخر الله الأرض والسماء لخدمة الإنسان، فزخرت السماء بالأجرام السماوية التى يمكن دراسة الوقت من خلال حركتها، وذلك لثبات واستقرار حركتها مثل النجوم "الشمس والكوكب والأقمار"، ومن خلال متابعة حركة هذا الأجرام وحسابها اتخذ الانسان منذ القدم هذه الحسابات لتحديد التقويم، والتقويم هى الترجمة العربية لكلمة "calendar" أى أول يوم من الشهر.
 
واتخذت شعوب كثيرة تقاويم خاصة بها ومن أمثلة هذه التقاويم "التقويم المصرى الفرعونى "القبطى" - التقويم الميلادى اليوليانى "الجريجورى" – التقويم العبرى – التقويم السريانى – التقويم الرومانى – التقويم الفارسى – التقويم الإغريقى – التقويم البابلى – التقويم الهجرى – التقويم الصينى".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة