الصحف العالمية اليوم: ترشح أوستن سكوت لرئاسة "النواب" يعمق انقسامات الجمهوريين.. قاض يلغى خريطة تصويت تميز ضد السكان السود واللاتينيين فى تكساس.. بريطانيا تدرس الإفراج عن السجناء مبكرا لحل أزمة اكتظاظ السجون

السبت، 14 أكتوبر 2023 02:00 م
الصحف العالمية اليوم: ترشح أوستن سكوت لرئاسة "النواب" يعمق انقسامات الجمهوريين.. قاض يلغى خريطة تصويت تميز ضد السكان السود واللاتينيين فى تكساس.. بريطانيا تدرس الإفراج عن السجناء مبكرا لحل أزمة اكتظاظ السجون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها ترشح أوستن سكوت لرئاسة "النواب" الأمريكى، وإلغاء قاض لخريطة تميز ضد السكان السود واللاتنيين فى تكساس.

الصحف الأمريكية

 ترشح أوستن سكوت لمنصب رئيس "النواب" الأمريكى يعمق انقسامات الجمهوريين

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن جمهوري غير معروف ظهر ليتحدى النائب جيم جوردان من ولاية أوهايو في الخلاف الحزبي الصاخب حول اختيار رئيس جديد لمجلس النواب خلفا لكيفين مكارثى ، مما يسلط الضوء على الانقسامات التي تركت المجلس بلا قيادة وشلل لأكثر من أسبوع.

وأعلن النائب أوستن سكوت من جورجيا، وهو من التيار المحافظ وحليف رئيس مجلس النواب السابق المخلوع كيفن مكارثي، إنه سيسعى للحصول على الترشيح. واعتبرت الصحيفة أنه كان يطرح نفسه فعلياً كمرشح رافض لجوردان، وهو جمهوري يميني متشدد ورئيس اللجنة القضائية.

واعتبرت "نيويورك تايمز" أن هذه الخطوة المفاجئة تنذر بإطالة أمد الاقتتال الداخلي الذي احتدم بين الجمهوريين منذ أن قام فصيل يميني متشدد من أنصار جوردان بإجبار مكارثي على ترك منصبه فى مستهل الشهر الجارى ثم رفض دعم خليفة الحزب المختار، النائب ستيف سكاليز من ولاية لويزيانا، للمنصب. .

وكان جوردان، المؤسس المشارك لتجمع الحرية المحافظ للغاية في مجلس النواب والمفضل لدى الرئيس السابق دونالد جيه ترامب، يضغط من أجل تهدئة الانقسامات الجمهورية والظهور كخيار يحظى بالإجماع.

وقال جوردان للصحفيين: "أعتقد أنني أستطيع توحيد المؤتمر. أعتقد أنني أستطيع أن أخبر البلاد بما نفعله ولماذا يهمهم الأمر."

ومع ذلك، اعتبرت الصحيفة أن دخول سكوت إلى السباق كان غير متوقعا وجاء بعد رفض أي شخص آخر تحدي جوردان. وقد أعرب سكوت، الذي يمثل منطقة ريفية وشديدة المحافظة إلى حد كبير في جنوب جورجيا، في ولايته السابعة، عن غضبه العلني ضد المتمردين اليمينيين المتطرفين الذين أطاحوا بمكارثي. وتعهد بإعادة الكونجرس إلى عملياته الطبيعية.

وقال سكوت للصحفيين: "عندما استيقظت هذا الصباح، لم تكن لدي أي نية للقيام بذلك" وأضاف: "لكنني أعتقد أنه إذا كنا كجمهوريين سنشكل الأغلبية، فعلينا أن نفعل الأشياء الصحيحة بالطريقة الصحيحة. ونحن لا نفعل ذلك الآن."

واجتمع الجمهوريون في مجلس النواب الجمعة لإعادة تجميع صفوفهم بعد الانسحاب المفاجئ يوم الخميس لسكاليز، زعيمهم الثاني. لقد رفضوا عدة مقترحات لتغيير قواعدهم الداخلية لاختيار مرشح وكان من المتوقع أن يتجهوا بعد ذلك إلى اختيار مرشح جديد.

قاض أمريكى يلغى خريطة تصويت فى تكساس تميز ضد السكان السود واللاتينيين

تحت عنوان " قاض يحكم: خريطة التصويت في تكساس تميز ضد السكان السود واللاتينيين ويلغيها"، قالت وكالة " الأسوشيتيد برس" الأمريكية إن قاض فيدرالي أسقط خريطة انتخابية جديدة في مقاطعة جالفستون بولاية تكساس الأمريكية، في حكم لاذع يوبخ المفوضين الجمهوريين لارتكابهم انتهاكًا "صارخًا" لقانون حقوق التصويت.

ووجد القاضي جيفري براون من المنطقة الجنوبية من تكساس أن خريطة إعادة تقسيم الدوائر التي اعتمدها المفوضون الجمهوريون في جالفستون في عام 2021 كانت بمثابة تمييز "فاضح" ضد السكان السود واللاتينيين في المقاطعة. وأوضحت الوكالة أن الخريطة خففت أصوات الأقلية وأدت فعليًا إلى محو منطقة الأغلبية والأقليات الوحيدة.

وكتب القاضي في حكمه المؤلف من 157 صفحة: "هذه ليست قضية إعادة تقسيم نموذجية. ما حدث هنا كان صارخًا ومثيرًا للقلق … الخطة التي تم إقرارها تحرم الناخبين السود واللاتينيين من فرصة متساوية للمشاركة في العملية السياسية وانتخاب مرشح من اختيارهم."

على الرغم من أن المعركة حول الخريطة الانتخابية في جالفستون كانت مرتبطة بمعركة محلية شارك فيها سكان المقاطعة البالغ عددهم 350 ألف نسمة، فقد اكتسبت أهمية وطنية وكانت تخضع للمراقبة عن كثب في جميع أنحاء البلاد. وكانت هذه أول محاكمة بموجب المادة 2 من قانون حقوق التصويت لعام 1965، الذي يحظر التمييز العنصري في قوانين التصويت، منذ أن أكدت المحكمة العليا في الولايات المتحدة هذا البند في حكم حاسم فى قضية ألين ضد ميليجان في يونيو.

وشكلت المحاكمة أيضا أول فرصة لجالفستون لإعادة تقسيم المقاطعة منذ أن ألغت المحكمة العليا الرقابة الفيدرالية المسبقة على التغييرات في الإجراءات الانتخابية ــ المعروفة باسم "التخليص المسبق" ــ في عام 2013. وقد اجتاحت جهود مماثلة لتخفيف تمثيل الأقليات فى المناطق والولايات التي يسيطر عليها الجمهوريون في الأشهر الأخيرة بما في ذلك جورجيا ولويزيانا وأوهايو.

وأكدت الوكالة أن الرفض الذي تمت صياغته بقوة يوم الجمعة لمحاولة الجمهوريين للتلاعب العنصري قوبلت بارتياح وسعادة من قبل السكان السود واللاتينيين في مقاطعة جالفستون. وقالت إدنا كورفيل، إحدى المدعيات الذين يطعنون في الخريطة الجديدة، إنها "عاجزة عن الكلام بسبب هذا الفوز الذي يضمن حصول مجتمعنا على مقعد على الطاولة".

الصحف البريطانية

محدثات سرية بين حكومة سوناك واستشارى "هيئة الصحة" لإنهاء إضرابهم

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المسئولين فى الحكومة البريطانية وقادة الأطباء يجرون محادثات سرية بهدف إنهاء إضرابات استشاريي المستشفيات قبل بدء أزمة الشتاء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية.

وفي خطوة إيجابية ملحوظة، فإن الصفقة قيد المناقشة من شأنها أن تمنح الاستشاريين في إنجلترا زيادة كبيرة في الأجور لهذا العام مقابل إلغاء إضراباتهم. وذلك على الرغم من إصرار رئيس وزراء بريطانيا، ريشي سوناك من قبل على أنه لن يعيد النظر في زيادة الرواتب بنسبة الـ 6% والتي وصفها بأنها نهائية.

وبموجب الاتفاق، إذا تم الاتفاق عليه، سيحصل استشاريو هيئة الخدمات الصحية الوطنية البالغ عددهم 34600 على زيادة إضافية بنسبة 6% للفترة 2023-2024 بالإضافة إلى 6% التي حصلوا عليها بالفعل.

وستكون نسبة الـ 6% الإضافية على شكل مكافأة لمرة واحدة بدلاً من زيادة دائمة في رواتبهم. وساعدت عروض مماثلة في إقناع الممرضين وعمال الإسعاف وغيرهم من موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية لإلغاء إضراباتهم في الربيع.

وتحرص وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية (DHSC) والجمعية الطبية البريطانية (BMA) على حل النزاع، حيث قام الاستشاريون بتنظيم إضراب لمدة تسعة أيام منذ يوليو.

وتأمل وزارة الصحة أن يساعد التوصل إلى اتفاق مع الاستشاريين في عزل زملائهم من الأطباء المبتدئين الأكثر تشددا، الذين هددوا بمواصلة الإضراب حتى الانتخابات العامة المقبلة، المتوقعة في نهاية عام 2024، سعيا للحصول على زيادة في الأجور بنسبة 35%.

وأدت موجة غير مسبوقة من الإضرابات التي قام بها الأطباء والممرضين وغيرهم من العاملين في هيئة الخدمات الصحية الوطنية منذ ديسمبر، إلى إجبار الخدمات على إلغاء 1.2 مليون موعد وعمليات للمرضى الخارجيين.

بريطانيا تدرس نقل السجناء إلى مبان متنقلة وإطلاق سراحهم مبكرا لحل أزمة اكتظاظ السجون

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن وزير العدل البريطانى يدرس اتخاذ تدابير مبتكرة لحل أزمة الاكتظاظ فى السجون البريطانية، وتشمل تلك التدابير إمكانية نقل السجناء في إنجلترا وويلز إلى مبانٍ متنقلة أو إطلاق سراحهم مبكرًا كجزء من توسيع ضخم لنظام وضع أجهزة المراقبة الإلكترونية.

ومن المتوقع أن يكشف أليكس تشاك كي سي،  عن حزمة من الإجراءات يوم الاثنين يمكن أن تضيف 2600 مكان للنزلاء، حسبما تفهم صحيفة "الجارديان".

وتعرض وزير المالية لضغوط متزايدة بعد أن كشف في مؤتمر حزب المحافظين أن الحكومة ستسعى إلى استئجار زنزانات سجون في دول أجنبية للمساعدة في تخفيف العبء.

وفي الأسبوع الماضي، ارتفع عدد نزلاء السجون إلى 88016، بزيادة قدرها أكثر من 6500 في عام واحد وحوالي 10000 سجين عما كان عليه قبل عامين. طُلب من القضاة هذا الأسبوع تأجيل إصدار الأحكام على المجرمين المدانين المفرج عنهم حاليًا بكفالة - بما في ذلك المغتصبين واللصوص - لأن السجون كانت ممتلئة.

ويمكن أن يكشف تشاك الاثنين أنه سيتم تركيب ما يصل إلى 1000 زنزانة للنشر السريع في الأماكن المفتوحة فى السجون قبل نهاية العام لتعزيز المساحات، وأن المسئولين سيضاعفون عدد السجناء في الزنازين.

وتم توسيع برنامج الحجز في المنزل (HDC) في وقت سابق من هذا العام، مما يسمح للسجناء أن يخرجوا قبل انتهاء مدة عقوبتهم فى السجن بستة أشهر بدلاً من أربعة، على أن يضعوا أجهزة المراقبة الإلكترونية.

وتم إدخال وحدات سكنية إضافية في السجون، حيث تم بالفعل تركيب أول 350 "زنزانة للانتشار السريع" مسبقة الصنع في خمسة مواقع.

ومع تأخير أعمال الصيانة غير العاجلة، وبالتالي تقليل عدد الأماكن غير المستخدمة في وقت واحد، ونقل السجناء ذوي التصنيف المنخفض المخاطر من السجن المغلق إلى سجن مفتوح، يقدر المسئولون أنه يمكن إضافة ما يصل إلى 2600 مكان قبل نهاية العام.

متظاهر ألقى مادة لامعة على زعيم العمال: يؤسفنى لمسه وشعوره بالقلق على سلامته

قال الرجل الذي ألقى مادة لامعة على زعيم حزب العمال، السير كير ستارمر في بداية خطابه في مؤتمر الحزب السنوى في ليفربول، إنه يشعر بالندم على أفعاله.

وقال ياز عشماوي لصحيفة "الجارديان" البريطانية إنه يأسف لأنه لمس زعيم حزب العمال في بداية خطابه يوم الثلاثاء كجزء من احتجاج يدعو إلى تغييرات في نظام التصويت في المملكة المتحدة.

وتجاهل ستارمر مازحا الحادث الذي اقتحم فيه عشماوي المسرح وألقى عليه بريقًا أخضر قبل أن يسحبه الأمن، وقال للمندوبين في المؤتمر إن ذلك يوضح سبب رغبته في "السلطة، وليس الاحتجاج".

ومع ذلك، قالت وزيرة العدل في حكومة الظل، شبانة محمود، إنها تعتقد أنه سيتم طرح أسئلة حول كيفية تمكن عشماوي من التهرب من الأمن والصعود إلى المسرح.

وفي مقابلة مع الصحيفة ، قال عشماوي: "لقد كان شيئًا غريزيًا حيث لمس يدي، فكان هناك نوع من القبضة المتبادلة. لكن السياسيين مثل أي شخص آخر، يجب أن يشعروا بالأمان في أي بيئة. وقال: "أدرك أنه كان ينبغي علي أن أكون أكثر احترامًا لذلك".

وأضاف "أعتقد أن استخدام المادة البراقة يعد لعبًا نزيهًا، لكن العمل المباشر غير العنيف يدور حول إيقاف الأذى الحقيقي، لذا، حتى لو كان قلقًا على سلامته ولو لثانية واحدة، فهذا أمر فظيع. كنت أفكر في الأمر في زنزانة الشرطة بعد ذلك وكل يوم منذ ذلك الحين. يؤسفني ذلك."

وقال عشماوي إنه انضم عمدا إلى حزب العمل من أجل الوصول إلى الحدث، وتلقى بريدًا إلكترونيًا من الحزب خلال ساعة من الاحتجاج يبلغه فيه بإيقاف عضويته وأنه قيد التحقيق.

وأضاف: "أنا متأكد من أنه سيتم طردي".

وأضاف أن آخرين حاولوا أيضًا الوصول إلى الحدث للمشاركة في احتجاج أكبر بكثير، لكن الترتيبات الأمنية تعني أن سجلاتهم السابقة منعتهم من الدخول.

وأضاف أن مجموعة "الناس يطالبون بالديمقراطية"، وهي المجموعة التي ينتمي إليها والتي تستقطب أعضاء من خلفيات مختلفة، كانت تخطط لإجراءات مستقبلية لتسليط الضوء على حملتها من أجل "تحديث" جذري للديمقراطية التمثيلية على مدار الانتخابات العامة المقبلة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة