أبو اليزيد سلامة: الافتراء على الناس من كبائر الذنوب

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 07:52 م
أبو اليزيد سلامة: الافتراء على الناس من كبائر الذنوب الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، من علماء الأزهر الشريف، إن الافتراء على الآخرين يعتبر أشد النميمة والغيبة، لافتا إلى أن الافتراء على الناس من كبائر الذنوب.
 
وتابع العالم الأزهري، خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، ببرنامج "البيت"، على قناة "الناس"، اليوم الاثنين: "الافتراء إن أحد يتهم ويصف أحد بأمور ليست فيه، وخو افتراء بالكذب، وهذه من كبائر الذنوب".
 
وأضاف أن النميمة والغيبة والافتراء من أسباب عذاب القبر، مستشهدا بالحديث النبوي الشريف،رَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على قبرينِ فقال: ( إنَّهما ليُعذَّبانِ وما يُعذَّبانِ في كبيرٍ ثمَّ قال: بلى أمَّا أحدُهما فكان يسعى بالنَّميمةِ وأمَّا الآخَرُ فكان لا يستنزِهُ مِن بولِه ) ثمَّ أخَذ عودًا فكسَره باثنينِ ثمَّ غرَز كلَّ واحدٍ منهما على قبرٍ ثمَّ قال: ( لعلَّه يُخفَّفُ عنهما العذابُ ما لم ييبَسا )
 
من جانبه أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول إنه يعاني من مرض ويريد أن يخرج على المعاش، لكن هذا المرض لا يخرجه فيريد تزوير ورق بوجود مرض آخر، فما حكم ذلك؟ 
 
وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: "لو عنده مرض يعرض نفسه على لجنة طبية وهى من تقرر استمراريته فى العمل أو الخروج للمعاش".
 
وأضاف: "لا يجوز بأى حال من الأحوال إدعاء المرض أو الكذب أو الرشوة أو التزوير، كلها سلوكيات محرمة عليها حساب عسير عن الله".
 
كما أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصل حول إنه حكم من صلى ثم تذكر أنه على غير طهارة بعد انقضاء الفرض؟.
 
وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس، اليوم الاثنين: "دخلت وتذكرت على يقين إنك لم تكن على طهارة كاملة وليس شك، فلابد أن تخرج من الصلاة وتتوضأ وتصلى مرة أخرى".
 
وتابع: "يعنى أنت لو صليت وأنت على غير طهارة سواء جنابة أو عدم وضوء أو خلافه، وقع عليك الإثم لكن الصلاة لا تصح ويجب إعادتها".
 
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.
 
وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.
 
https://www.youtube.com/watch?v=cViv7vgq4R8









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة