فوز التشيلى أليخاندرو زامبرا بجائزة مانويل روخاس للأدب الإيبروأمريكى 2023

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 02:00 م
فوز التشيلى أليخاندرو زامبرا بجائزة مانويل روخاس للأدب الإيبروأمريكى 2023 أليخاندرو زامبرا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز الكاتب التشيلي أليخاندرو زامبرا، بـ جائزة مانويل روخاس الأيبيرية الأمريكية للرواية لعام 2023، والتي تمنحها وزارة الثقافة التشيلية منذ عام 2012.

وتسعى الجائزة إلى مكافأة الأدب الأيبيري الأمريكي، وتمنح للكاتب الذي تعد أعماله بمثابة مساهمة ملحوظة في الحوار الثقافي والفني بين الأيبيرية الأمريكية.

وفاز بجائزة مانويل روخاس الأيبيرية الأمريكية في نسختها الأخيرة لعام 2021 للكاتب الأرجنتيني ميمبو جياردينيلي. كما حصل عليها الأرجنتينيون ريكاردو بيجليا، وسيزار آيرا، وهيبي أوهارت، وماريا مورينو؛ ومن المكسيك خوان فيلورو ومارجو جلانتز؛ ومن البرازيل روبيم فونسيكا؛ ومن السلفادور هوراسيو كاستيلانوس مويا. وهذه هي المرة الأولى التي يقع فيها الاعتراف على عاتق مؤلف وطني.

أليخاندرو زامبرا
أليخاندرو زامبرا

 

وقالت جائزة مانويل روخاس الأيبيرية الأمريكية، فى حيثيات منحها الجائزة للكاتب التشيلى أليخاندرو زامبرا: "إن عمل أليخاندرو زامبرا متجذر في الطبقة الوسطى التشيلية، وبفضل قوته السردية، فإنه يشع أيضًا في القارة بأكملها. إن الأشخاص العاديين، عامة الناس، هم الذين تضيء قصصهم المشهد.

وقالت وزيرة الثقافة، كارولينا أريدوندو، عند الإعلان عن الجائزة: "إن أدب زامبرا أساسي لفهم تشيلي في الأربعين سنة الماضية". وأضافت: «إن بحثه الجمالي يشير إلى الإيجاز والعمق. بأسلوب سردي بسيط على ما يبدو، بنى، كتابًا بعد كتاب، حساسية مميزة، وصوته المؤلف بعيدًا عن الخداع الذي يسمح لنصوصه بأن تكون لها شحنة عاطفية مكثفة وسيولة قريبة من الشعر.

في هذه الأثناء، كان المؤلف التشيلي، من منزله في مكسيكو سيتي، حاضرا إلكترونيا في الحفل، حيث عبر أليخاندرو زامبرا عن نفسه بإيجاز: "شكرًا لك، أنا مندهش للغاية. بالإضافة إلى شكر لجنة التحكيم، فهذه جائزة مهمة للغاية خاصة لأنها تتيح لي أن أتذكر مانويل روخاس، الذي توفي قبل 50 عامًا والذي أعتقد أنه ينتمي إلينا جميعًا إلى تلك المجموعة الصغيرة من القراءات المدرسية التي تجاوزت ذلك بكثير.

وتكونت لجنة تحكيم الجائزة فى هذه الدورة من الكاتبتين ليليانا كولانزي (بوليفيا)؛ مارغريتا غارسيا روبايو (كولومبيا)؛ دانييلا كاتريليو (شيلي)؛ باتريسيو جارا (شيلي) وميمبو جياردينيلي.

ويحصل الفائز على الجائزة على ميدالية وشهادة موقعة من وزير الثقافة و45 مليون بيزو (حوالي 50 ألف دولار)، بالإضافة إلى طبعة من مختارات شعرية للمؤلف. ويسلم الجائزة رئيس الجمهورية غابرييل بوريتش في قصر لامونيدا في موعد لم يحدد بعد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة