أستاذ بهندسة طنطا يكشف تفاصيل اختياره ضمن قائمة أفضل علماء العالم.. رزق: تخصصت بالحاسبات والتحكم الآلى لتطوير الأنظمة والمدن الذكية والذكاء الاصطناعى والتنقل الذكى.. ونشرت 30 بحثا علميا فى مجلات ومؤتمرات دولية

السبت، 21 أكتوبر 2023 07:00 م
أستاذ بهندسة طنطا يكشف تفاصيل اختياره ضمن قائمة أفضل علماء العالم.. رزق: تخصصت بالحاسبات والتحكم الآلى لتطوير الأنظمة والمدن الذكية والذكاء الاصطناعى والتنقل الذكى.. ونشرت 30 بحثا علميا فى مجلات ومؤتمرات دولية الدكتور حمادة رزق
الغربية مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور حمادة رزق المدرس بقسم الحاسبات والتحكم الآلى بكلية الهندسة جامعة طنطا، تفاصيل اختياره ضمن قائمة أفضل 2% علماء العالم،؜ والتى اعلنتها جامعة ستانفورد للعام الحالي.

وأكد لـ"اليوم السابع"، أن معايير الاختيار تتم من بين 22 مجالا فى 176 تخصصا دقيقا، وفقًا لمعايير الإنتاج العلمى والاستشهادات العلمية، وعدد الأبحاث الهامة التى تم نشرها فى مؤتمرات أو مجلات مرموقة، وكم المستفيدين من هذه الأبحاث حول العالم.

وأضاف أنه دخل القائمة عام 2023 بعد عامين ونصف من حصوله على الدكتوراة، مشيرا أنه هذا العام نشر 30 بحثا علميا فى مجلات ومؤتمرات عالمية على مستوى العالم.

وأشار الدكتور حمادة رزق أن مجالات عمله تهتم بالأبحاث فى مجالات تطوير المدن الذكية بداية من الاهتمام بالمبانى الذكية التى تحافظ على الطاقة وتحقق الاستدامة من خلال الطاقة وراحة السكان، واستبدال المستشعرات القديمة التقليدية التى تستهلك الطاقة باخرى موفرة للطاقة وتكون مولدة للطاقة. والمجال الثانى هو بناء نظام إدارة مواصلات تحقق راحة الركاب وتحافظ على خصوصية البيانات ومواقع تنقل الأشخاص من مكان لمكان، وبناء مستشعرات تفيد الأشخاص فى الحالات صحية، ومنها النظام الذى قام بتقديمه فى الولايات المتحدة الأمريكية والخاص بالتعامل مع الأطفال مرضى التوحد عن طريق ترجمة المشاعر الانسانية للغة يفهمها المرضي.

وكشف الدكتور حمادة رزق عن محطات فى حياته نشأ فى قرية برية لا صيفر بمحافظة كفر الشيخ، ومنذ صغر سنه، كان يبرز بذكائه واجتهاده، وسرعان ما تفوق على اقرانه فى دراسته الأولية. 

وأشار أنه التحق بكلية الهندسة بجامعة طنطا، وبدأ حلمه فى عالم هندسة الحاسبات، بفضل جهده الجاد والتفوق الذى أظهره، مشيرا أنه تخرج عام 2010 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، ثم بدأ مشواره الأكاديمى عام 2011 كمعيد فى نفس الكلية.

وأضاف أنه حصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة فى عام 2016، واستمر فى مسيرته العلمية حتى حصل على درجة الدكتوراه فى عام 2020 بعد دراسته فى الجامعة اليابانية وجامعة أوساكا اليابانية.

 وأوضح أنه أصبح أحد أفضل الطلاب فى الدراسات العليا وتم تكريمه بها كأفضل طالب دراسات عليا عام 2019، واصبح معيدا بالكلية بعد أقل 3 أعوام من حصوله على الدكتوراه.

وأعرب عن سعادته باختياره ضمن قائمة جامعه ستانفورد ضمن أفضل 2% من علماء العالم والتى تضم علماء من 167 دولة حول العالم، يصنف بها العلماء فى 22 مجالا علميا، وينقسم إلى 176 تخصص اعتمادًا على قاعدة بيانات ‎Scopus عن مجمل إنتاجهم العلمى والاستشهادات المرجعية بأبحاثهم العلمية.

وأشار أن اهتمامته البحثيه تتركز على تصميم وتطوير الانظمه والمدن الذكيه وأنظمه الذكاء الاصطناعى وأنظمة التنقل الذكى والحوسبة المنتشرة/المتنقلة وتصميم وتطوير اجهزة الاستشعار وانترنت الاشياء صديقة البيئه.

وأكد أنه وفريقه البحثى قاموا تطوير أكثر من 30 نظاما ذكيا منها تطوير جهاز جـديد مزود بالعديد من المستشعرات الدقيقه ومتصل بوحدة معالجة وجهاز ارسال متزامن مع الشبكة السحابيه، وحققوا مفهوم الحوسبة المستدامه صديقة البيئه والتى هى حجر الأساس لمدن ذكية أكثر استدامة والذى تم نشره مؤخرا بأحد المؤتمرات الدوليه المرموقه بالمكسيك. 

وأضاف أنه قدم بحثا آخر لتقنية مبتكره للتعرف على الأنشطة والعواطف بين الناس والتى تستغل قوة النظارات الذكية وأنظمة الواقع الافتراضى المتاحة تجاريًا لأغراض الترفيه وغيرها، من خلال استخدام مستشعراتها للتعرف على الإشارات والعواطف غير اللفظية وتفسيرها بدقة وتدريب مصابى التوحد لتعزيز قدرتهم على التواصل والتنقل بين التفاعلات الاجتماعية بثقة وسهولة استدامة. وأشار أنه تم نشر البحث مؤخرا بأحد المؤتمرات الدوليه المرموقه بالمكسيك، حيث كانت هذه التقنية منارة أمل جديده فى حياة مرضى التوحد. كما قدم وفريقه عدة ابحاث لأنظمه جديد لاداره المواصلات الحديثه والحد من الزحام عن طريق توقع كثافات المواطنين واحتياجات المواطنين لأنظمه المواصلات فى المواقع الجغرافيه المختلفه دون انتهاك بيانات وخصوصية الافراد وتم الاعتراف عالميا بهذا النظام فى المؤتمر الدولى للحوسبة الذكية والمؤتمر الدولى لنظم المعلومات الجغرافية بأمريكا.

 وأشار أنه صاحب تصميم واحد من أهم نظم تحديد المواقع الجغراقيه داخل المبانى والتى تخدم الأفراد فى حالات الطوارئ، اعتمادا على الإشارات اللاسلكيه وفاز بالمركز الثانى على مستوى العالم عام 2019 وتم تطويره مع فريقه ليفوز بالمركز الأول عالميا عام 2022 فى المسابقه الدوليه لنظم المواقع الجغرافية بأمريكا.

وكشف الدكتور حمادة رزق، أنه حصل على العديد من الجوائز منها الميدالية الذهبية (IEEE Japan Medal) من جمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات  IEEEباليابان وكان العربى الوحيد الذى حصل على هذه الجائزة من بين الفائزين 2023.

كما حصل على جائزة أفضل ورقة بحثية فى مؤتمر الحوسبة المتنقلة والأنظمة الاجتماعية باليابان عام 2023

كما فاز فريقه البحثى فى المسابقة الدولية لنظم المعلومات الجغرافية المقامة فى الصين نوفمبر 2022 بالميداليه الذهبية والمركز الأول على مستوى العالم. 

وحصل أيضًا على جائزه ومنحة شركة Nvidia فى الذكاء الاصطناعى عام 2023، وجائزة أفضل demo بالمؤتمر الدولى اللحوسبة المتنقلة بأستراليا 2022، كما فاز فريقه البحثى فى المسابقة الدولية لنظم المعلومات الجغرافية المقامة فى الصين نوفمبر 2021 بالميدالية الفضية. 

وتم اختياره كعضو فى لجنة التحكيم الفنية فى المؤتمر الدولى الثامن عشر للأنظمة واسعة الانتشار باليابان عام 2021. 

كما فاز بجائزة المركز الثانى لأفضل ورقة بحثية فى المؤتمر الدولى الثامن عشر عن الحوسبة والاتصالات المنتشرة الذى تم بثه افتراضيا (online) من أوستين بأمريكا عام 2020. 

وفاز بجائزة المركز الثانى لأفضل ورقة بحثية فى المؤتمر الدولى الثامن والعشرين لنظم المعلومات الجغرافية بأمريكا عام 2020، وحصل  على منحة مؤسسة Google العالمية الشهيرة كباحث شاب ممتاز من قارة إفريقيا فى عامى 2019، 2020. 

وساهم بالعديد من الابتكارات فى المشروع القومى للسلامة العامة تحت إشراف الهيئة القومية لتنظيم الاتصالات، وحصل على جائزة الجامعة المصرية اليابانية لأفضل طالب دراسات عليا بالجامعة عام 2019. 

واختارته لجنة منتدى هايدلبرج (Heidelberg ) بألمانيا كواحد من أفضل 200 باحث شاب على مستوى العالم عام 2019 فى مجال علوم الحاسبات وحصل على جائزة رومبرج ( Romberg) من جامعة هايدلبرج بألمانيا عام 2019. 

كما تم اختياره كواحد من عشرة نجوم صاعدة (Rising stars ) فى المؤتمر الدولى لعام 2019 عن الاتصالات والنظم المتنقلة الذى عقد فى كوريا الجنوبية 

وفاز أيضًا بالميدالية الفضية فى مسابقة طلاب الدراسات العليا بالمؤتمر الدولى لنظم المعلومات الجغرافيةACM SigSpatial التى عقدت فى شيكاغو بأمريكا عام 2019. 

وقاد فريقا بحثيا فاز بالمركز الأول فى مسابقة BioDialog Hackathon التى عقدت بجامعة أسيوط عام 2018. 
 

جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(1)
جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(1)

 

جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(2)
جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(2)

 

جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(3)
جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(3)

 

جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(4)
جانب-من-فاعليات-أستاذ-هندسة-طنطا-(4)

 

 
 
 


 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة