قائمة المنقولات معضلة أشعلت الخلافات بين الأزواج والزوجات.. أغرب قضية تتسبب فى ملاحقة زوج بالحبس بسبب منحه الميكرويف لوالدته.. وزوجة تشترط تغير قائمة المنقولات لـ مليون جنيه كضمان للعيش مع زوجها

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 09:00 م
قائمة المنقولات معضلة أشعلت الخلافات بين الأزواج والزوجات.. أغرب قضية تتسبب فى ملاحقة زوج بالحبس بسبب منحه الميكرويف لوالدته.. وزوجة تشترط تغير قائمة المنقولات لـ مليون جنيه كضمان للعيش مع زوجها خلافات زوجية - أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عند نشوب الخلافات الزوجية واستحاله العشرة الزوجية، تعتبر قائمة المنقولات قانونا من قبيل عقود عارية الاستعمال، وحال اعتراض الزوجة على استلام المنقولات، وذلك سواء كان بالمنقولات بها تلفيات أو نقصان أو فقدانها بشكل كامل، ففى هذه الحالة لمحكمة الجنح الحق فى تمكين الزوج لاستكمال الناقص من المنقولات وتغيير التالف أو استبدالها وإذا تخلف حكمت بتبديده لتلك المنقولات، وخلال السطور التالية نتعرف عن موقف القانون من قامة المنقولات وأبرز شكاوى الأزواج والزوجات بعد أشتعال الخلافات بسببها.

موقف قانون الأحوال الشخصية بعد ملاحقة الأزواج بالحبس

ووفقا لقانون الأحوال الشخصية فأن جريمة التبديد للمنقولات الزوجية تقع حال قيام الزوج بسلب المنقولات التى فى حيازته، بحيث تفقد الزوجة أمكانية استردادها وذلك ووفقًا لما جاءت به نص المادة 341 من قانون العقوبات حيث أن كل من اختلس أو بدد مبالغ أو أمتعة أو غير ذلك إضرارًا بمالكيها أو أصحابها.

وشدد القانون أنه لا يكفى فى تلك الجريمة مجرد التأخير فى الوفاء بل يجب أن يقترن بانصراف نية الجانى إلى إضافة المال إلى ملكه واختلاسه لنفسه إضرارًا بالزوجة، وينتفى القصد الجنائى بقيام الزوج بإنذار الزوجة على يد محضر بعرض المنقولات الزوجية.

وفى النقاط التالية نوضح أهم القواعد القانونية الخاصة بالمنقولات:-

-تسخدم قائمة المنقولات من الزوجة فى حال إيقاع الطلاق ويلتزم الزوج بالمحافظة عليها وتغيير ما يتلف فيها.

- يجب أن يذكر المشغولات الذهبية فى هذه القائمة على اعتبار أن الزوجة تنتقل إلى مسكن الزوجية بمشغولاتها الذهبية والمتمثلة فى شبكتها.

-ووفقا للقانون تتساوى قائمة المنقولات مع إيصال الأمانة فى مادة التجريم، والزوج ملزما بردها كاملة عينا بحالتها أو برد قيمتها نقدا.

- تحرر الزوجة جنحة تبديد المنقولات الزوجية وعقوبة تبديد الأمانة الحبس من 24 ساعة وحتى السجن لمدة 3 سنوات، والتبديد هنا بمعنى بقصد إحداث الأضرار على المنقولات الخاصة بالزوجة.

- تحرر الزوجة جنحة تبديد المنقولات الزوجية والتى غالبا ما يقضى فيها بحبس الزوج حال تصرفه دون علمها.

- يسدد للزوجة قيمة المنقولات إذا تلفت بموجب أما إنذار على يد محضر بعرضها أو بأخذ ورقة موقع عليها من الزوجة أو والدها بقيامه باستلامها.

صراع الأزواج والزوجات من داخل أروقة محاكم الأسرة

وقائمة المنقولات والمتغيرات التى تطرأ عليه، أصبحت هم يشغل الأزواج المتضررين بمحاكم الأسرة بعد اشتعال الخلافات مؤخرا بين الأزواج والزوجات، ورغبة كلا منهما فى الحصول على مكتسابات، وربط قائمة المنقولات بالصراعات الخاصة بـ الرؤية والنفقة والطلاق والطاعة والمصروفات والأجور الخاصة وأستخدامها كسلاح بين طرفى الخلاف.

الميكرويف والتهديد بحبس الزوج؟

وأبرز الدعاوى الغريبة التى مثلت بمحكمة أكتوبر، بعد لجوء زوجة لملاحقة زوجها بالطلاق للضرر بمحكمة الأسرة، وإقامة جنحة تبديد بمحكمة الجنح، واتهمته فيها بمنح جزء من منقولاتها لوالدته – ميكرويف وجهاز تلفزيون وغرفة الأطفال- وذلك بعد طلاق شقيقته ومكوثها برفقة حماتها.

وأكدت الزوجة بشكواها ضد الزوج:" " طردنى من منزلى ورفض رعاية أبنته، وسرق مصوغات بقيمة 400 ألف جنيه، وعندما حاولت توسيط أقاربه ثار وقرر الانتقام منى، وسرق كل حقوقى، وقلب حياتى رأسا على عقب بسبب انانيته وقدم شهادات مزورة حتى يعاقبنى، لأعيش فى جحيم بسبب الضرر المادى والمعنوى الذى سببه لى وفقًا لشهادة الشهود والمستندات".

الزوجة تطالب بقائمة المنقولات أكثر من مرة

وبدعوى أخرى وقف زوج يشكو رده قائمة المنقولات الخاصة بزوجته أكثر من مرة- وفقا لوصفه-، ليقول:" كل مرة تغضب زوجتى تترك المنزل وتطالبنى بالقائمة، وعندما أعود أضطر أسدد لها تلك الأموال من جديد، وفى أخر خلاف دفعتنى لكتابة قائمة جديدة لها مستغلة خوفى من تهديدها لى بحرمانى من حضانة أبنائي".

وتابع الزوج بدعواه ضد زوجته بعد أن لاحقته بدعوى طلاق ودعوى تبديد أمام محكمة الأسرة بمصر الجديدة:" لم أقصر فى حقها، وبالرغم من ذلك لاحقتنى بدعوى طلاق للضرر رغم أن الإساءة من جانبها، لأعيش فى جحيم بسببها، حتى أولادى منعتهم من التواصل معى، وقدمت ما يفيد بسداد حقوقها وفقًا للمستندات ".

الزوج يلاحق زوجته بعد عقد قرانهما لأشتراطها تغير قائمة المنقولات لـ مليون جنيه!

" لم يتم الزفاف بعد نشوب خلافات أثر عقد القران، لتقوم زوجتى باشتراط تغير قائمة المنقولات وتطالبنى بـ مليون جنيه كضمان لها لتعيش معى بمنزل واحد، وعندما رفض قاموا بالاستيلاء على الشقة، وملاحقتى بدعاوى قضائية بعد استعانتها بشهود زور".. كلمات جاءت على لسان شاب يبلغ من العمر 38 عام، أمام محكمة الأسرة بإمبابة، بعد ملاحقته زوجته، بعد عقد قرانه عليها، ورفضها إتمام حفل الزفاف.

وأشار الشاب بدعواه: "قامت بتدمير الشقة، واستردت العفش الذى اشترته، والمنقولات التى قمت بشرائها، ثم ذهبت وحررت ضدى بلاغ تتهمنى بالتبديد وذلك بالقائمة القديمة التى مضيت عليها قبل عقد القران، وهددتنى بالسجن إذا لم أغير القائمة".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة