التكتلات الاقتصادية بسوهاج آفاق جديدة للتنمية.. صناعة "التُلى المصرى" تنافس الأزياء العالمية.. استهداف 1200 سيدة للحفاظ على الحرف التراثية وتعليمها للشباب.. والبرنامج يعمل على تحقيق التنمية المستدامة.. صور

الخميس، 26 أكتوبر 2023 08:30 م
التكتلات الاقتصادية بسوهاج آفاق جديدة للتنمية.. صناعة "التُلى المصرى" تنافس الأزياء العالمية..  استهداف 1200 سيدة للحفاظ على الحرف التراثية وتعليمها للشباب.. والبرنامج يعمل على تحقيق التنمية المستدامة.. صور معرض محافظة سوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدولة المصرية دائما ما تبحث عن التطوير وإحياء التراث، وذلك من خلال الحفاظ على الحرف التراثية من الإندثار ودعم العمالة بها وتطوير منظومة الإنتاج من خلال مراكز تدريب متخصصة تكون معنية برفع مهارات العاملين بتلك الحرف ونقل المهارات الحرفية للأجيال الشابة.

وفى هذا الشأن، جاءت التكتلات الاقتصادية بمحافظة سوهاج، والتكتل هو مجموعه من الوحدات الإنتاجية والجهات ذات الصلة تتمركز في نطاق جغرافي واحد وتنتمي لنشاط عمل واحد وتنتج منتجات مختلفة وتكمل بعضها البعض، حيث وضع خطة عمل تسهم في تنمية وتعزيز القدرة التنافسية للتكتلات ودعم تنفيذ هذه الخطة، وذلك من خلال تدقيق اختيار التكتلات المختارة من المجالس الاقتصادية واتباع منهجية تشاركية.

وفى هذا الشأن قامت محافظة سوهاج بعمل حصر للتكتلات الاقتصادية الواعدة في المحافظة، والعمل علي تطويرها ونموها من خلال التواصل والتعاون مع استشاري تقديم المساعدة على مستوى الشركات، وتنفيذ برنامج متكامل علي مدي زمني يسمح بإحداث نقلة نوعية في اطار خطط البرنامج وتحقيق التنمية المستدامه والاستعانة باستشاريين متخصصين في مجال تلك المشروعات لتنفيذ الخطط المعتمدة والتسويق و زيادة مستوي المعيشة.

ومن هذا المنطلق جاء التلّي المصري وهو حرفة تطريز موثقة ومقدّرة لدى صناعة الأزياء العالمية، يستخدم فيها خيوط معدنية مسطحة، مطلية بالفضة والذهب، وتُطرز على شكل زخارف هندسية تتجذر في التاريخ المصري والفن الشعبي، وتناسب التنويع والبراعة في التصميم.

وفى محافظة سوهاج يأتي تكتل التلي بجزيرة شندويل ، ويهدف التكتل إلى النهوض ورفع مستوي المعيشة وتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز القدرة التنافسية ، حيث أنه قطاع كثيف العمالة وتمشيا مع الهدف المرجو من برنامج تنمية صعيد مصر والمستهدفة " 1200سيدة "في تكتل التلى ويعتمد التكتل على السيدات، ما يسهم فى دعم المرأة المعيلة، حيث تم العمل الفعلي علي تنفيذ خطة تكتل التلى لجزيرة شندويل والمعتمدة بإجمالي مبلغ 19.490 مليون ، والتى تتضمن تدخلات متعلقة بفيرس كورونا، وقروض صغيره ومتناهية الصغر من صندوق التنمية المحلية  لبعض العاملات وتم تنفيذ المعرض الدائم بالمحافظة، وتنفيذ برنامج تدريبي عن الإجراءات الصحية والسلامة المهنية وسلامه الغذاء للعاملات ( 640 سيدة ) باجمالي 138.8 الف جنية .

واستكمالا للأعمال، تم الشراء بالأمر المباشرمن سيدات التكتل حتي الآن بمبلغ 110.302 ألف جنيه وتوزيعها كهدايا للترويج بمنتج التلي، وتم التعاقد مع استشاري لتنفيذ  بند تحفيز المحافظة علي الشراء بالامر المباشر ( المجلس التصديرى للصناعات والحرف التراثية )، وتضمن التعاقد العمل علي فرز وحصر منتجات التلي والعمل علي تطويريها وتم زياره السيدات في الجزيرة، وعقد ورشه عمل معهم تم عقد تدريب للسيدات وإعطاء ارشادات علي التصميمات  المختلفة وتنوعها وجودة وتشطيب المنتج ، وتم فرز وتغليف عدد ( 1068 ) قطعه (منتجات من السيدات لتقديمها كهدايا للجهات الحكومية والوزارات والسفارات) كترويج للتلي وخلق سيوله للسيدات  باجمالي مبلغ  ( 697.410) الف جنية وتم تدريب السيدات على اليات التغليف لعدد ( 16 ) رائدة وبعدد 28 عاملة وتنفيذ تدريب عملى مع احد بيوت الازياء بالقاهرة وتنفيذ أسبوع الحرف اليدوية والتشبيك مع موردين المواد الخام ومصممين الأزياء وحسين بيئة العمل المادية وغير المادية (الانتهاء من وصلات  المياه المنزلية  بنسبة 100% بجميع الجزيرة بتكلفه قدرها 10 مليون جنية ) .

شارك التلى في معرض تراثنا علي مدار ثلاث اعوام تمت المشاركه في شهر 10 / 2020 بعدد  (14 ) رائدة علي مدار 5 ايام بمنتجات الرائدات، وبلغت اجمالي المبيعات خلال فترة المعرض حوالي (303.515 )  الف جنية  وفي السنه التاليه تمت المشاركه في شهر 10 / 2021 بعدد( 16 ) رائدة علي مدار 5 ايام وتم التدريب  علي تصميمات جديدة(32) تصميم  ، وينتج منها  (64) منتجا جديدا، وبلغت قيمه المبيعات خلال فترة المعرض لهم  حوالي (  678.750) ألف جنيه في السنه التالية تمت المشاركة في شهر 10/ 2022 بعدد (18) رائدة علي مدار 10 ايام وتم إعداد مسابقة لإنتاج تصميمات جديده وتنفيذها والمشاركة بها  وبلغت قيمه المبيعات خلال فتره المعرض لهم حوالي (996.860 ) الف جنية .

تم عمل ورش عمل من ضمن فعاليات البيع عن طريق المنصات الالكترونية لعرض منتجات المحافظة علي منصه أيادي مصرية لرائدات التلي وتدريبه علي كيفية التعامل مع المنصة وكيفية عرض المنتجات وتصويرها ، وتم رفع المنتجات على منصة ايادى مصر لعدد (80 ) منتج تلي ومنسج من رائدات التكتل (16) رائدة وفتح حساب شخصى لهن على المنصة لمتابعه حركة البيع.

 

مطرازات القطن من النسيج
مطرازات القطن من النسيج

 

معرض محافظة سوهاج
معرض محافظة سوهاج

 

معرض منتجات التكتل
معرض منتجات التكتل

 

منتجات التكل الاقتصادى بسوهاج
منتجات التكتل الاقتصادى بسوهاج

 

منج من المتجات









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة