التليفزيون هذا المساء.. شادى محسن: الاجتياح البرى لقطاع غزة تم تأجيله بسبب جهود مصر

الخميس، 26 أكتوبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. شادى محسن: الاجتياح البرى لقطاع غزة تم تأجيله بسبب جهود مصر شادى محسن
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان من أبرزها:

شادى محسن: الاجتياح البرى لقطاع غزة تم تأجيله بسبب جهود مصر ووقوفها بجانب القضية الفلسطينية
 

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم سارة إسماعيل، واستعرض خلالها قراءة في تطورات الأحداث بقطاع غزة.

وقال شادى محسن الباحث بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، في تصريحات خاصة لـ"تليفزيون اليوم السابع"، إن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة والأراضى الفلسطينية حاليًا مزرية وكارثية بسبب الهجمات المستمرة من جانب قوات الاحتلال.

وأضاف محسن في تصريحاته، أن الفلسطينيون لا يغادرون أراضيهم بل ويعودون من جديد حتى وإن سكنوا المخيمات كمان نحن نتابع حاليًا، وهو ما يصيب قوات الاحتلال بالإحباط الشديد، فرغم قوة القصف لا يقدرون على تهجير الفلسطينيين.

وأضاف أن الهجوم حاليًا هو الأعنف منذ سنوات لأن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي الأكثر تطرفًا خلال السنوات الأخيرة وفى تاريخ إسرائيل بالكامل.

وأكد الباحث بالمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية أن سيناريو الاجتياح كان مرتب للتطبيق من يوم 15 أكتوبر الجارى، ولكن تأجل بسبب تدخل مصر، وجهودها من أجل إيقاف ما يحدث حاليًا، وهو ما وجدناه تحقق على أرض الواقع.

محمد فايز فرحات: إسرائيل أصبحت عبئاً سياسياً على الغرب ووضعت قيمها في مأزق

قال الدكتور محمد فايز فرحات مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه يجب التأكيد على مسألة النضج في الخطاب العربي الرسمي وغير الرسمي فيما يتعلق برفض قتل المدنيين على الجانبين، وهذا يجب أن يكون الخطاب العربي داخل أروقة أمريكا، وهذه مسألة يفهمها الشعب والمجتمع الأمريكي.

أضاف «فرحات»، خلال استضافته ببرنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، ويقدمه الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، أنه يجب تطوير خطاب، وسيكون له فرصة كبيرة بعد هذه الأزمة، بأن إسرائيل أصبحت عبئاً سياسياً وأخلاقياً على الغرب وأمريكا، لأنه وضعت الثقافة والحضارة والقيم الغربية في مأزق.

ولفت إن إسرائيل أصبحت عبأ على الديمقراطية، وكيف نسمع كلاما على الديمقراطية لا تتورط في مثل هذه الجرائم الوحشية، وأن الثقافة الديمقراطية لا تتوافق مع هذا القتل والعدوان.

الإفتاء: 95% من القرآن والحديث تتحدث عن الأخلاق وليس العبادات

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة بها حوالى 500 آية وحديث تتحدث عن العقائد، لافتا إلى أن باقى آيات القرآن التى تزيد عن 6 آلاف آية تتحدث عن الأخلاق وهو ما يقارب من 95% من القرآن، وهذه إشارة هامة لأهمية الأخلاق.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "الأخلاق الطيبة فى الشريعة هى الأخلاق المستحسنة الموجودة فى المجتمع، ونبعد عن الأخلاق القبيحة، هل الفعل الذى أقوم به هل الشرع يمدحنى عليه فى الدنيا ويدخلى الجنة فى الآخرة، هذا خلق يخضع للشرع فالصدق واجب والكذب محرم". وأشار إلى أن مصدر الأخلاق هى الشريعة الإسلامية، هى ما تحدد الخلق الحسن من الخلق القبيح.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة