أداة سناب شات للذكاء الاصطناعى تواجه مشكلات مع خصوصية الأطفال

الأحد، 08 أكتوبر 2023 08:00 ص
أداة سناب شات للذكاء الاصطناعى تواجه مشكلات مع خصوصية الأطفال ذكاء اصطناعى- أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت هيئة تنظيمية في المملكة المتحدة مخاوف من أن برنامج الدردشة الآلي التابع لشركة Snap، والذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، قد يعرض خصوصية الأطفال للخطر، حيث أصدر مكتب مفوض المعلومات (ICO)، وهو هيئة مراقبة الخصوصية في البلاد، إشعارًا تنفيذيًا أوليًا ضد الشركة بشأن الفشل المحتمل في تقييم مخاطر الخصوصية بشكل صحيح التي يشكلها برنامج الدردشة الآلي المولد بتقنية الذكاء الاصطناعي "My AI".
 
ووفقا لما ذكره موقع "engadget"، قال مفوض المعلومات جون إدوارد،ز إن النتائج المؤقتة التي توصلت إليها منظمة ICO من تحقيقاتها تشير إلى فشل مثير للقلق من جانب شركة Snap في تحديد وتقييم مخاطر الخصوصية للأطفال والمستخدمين الآخرين بشكل مناسب" قبل طرح My AI.
 
 وأشار ICO، إلى أنه إذا فشلت شركة Snap في معالجة مخاوفها بشكل كافٍ، فقد تقوم بحظر برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بنظام ChatGPT في المملكة المتحدة.
 
ومع ذلك، فإن الإشعار الأولي لا يعني بالضرورة أنه سيتخذ إجراءً ضد شركة Snap أو أن الشركة قد انتهكت قوانين حماية البيانات، وستنظر في الطلبات المقدمة من Snap قبل أن تتخذ قرارًا نهائيًا.
 
وقال متحدث باسم Snap لرويترز: "لقد مر الذكاء الاصطناعي الخاص بي بعملية مراجعة قانونية ومراجعة خصوصية قوية قبل إتاحته للجمهور"، مضيفا "سنواصل العمل بشكل بناء مع ICO للتأكد من أنهم مرتاحون لإجراءات تقييم المخاطر لدينا."
 
يقول ICO أنه اعتبارًا من شهر مايو، كان لدى Snapchat  حوالى 21 مليون مستخدم نشط شهريًا في المملكة المتحدة، والعديد منهم تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا. 
 
وأشار المنظم إلى أن My AI يمثل أول مثال لنظام ذكاء اصطناعي توليدي تتم إضافته إلى منصة الرسائل الرئيسية في البلاد، حيث ظهرت هذه الميزة لأول مرة لمشتركي Snapchat+ في فبراير، ثم قامت Snap بتمكينها لجميع مستخدمي المملكة المتحدة في أبريل.
 
أثار الآباء مخاوف بشأن My AI، وليس فقط بشأن اعتبارات الخصوصية، وقالت أم لطفلة تبلغ من العمر 13 عاماً لشبكة CNN: "لا أعتقد أنني مستعدة لمعرفة كيفية تعليم طفلتي كيفية الفصل عاطفياً بين البشر والآلات عندما يبدوان متماثلين من وجهة نظرها"، مضيفة "أعتقد فقط أن هناك خطًا واضحًا حقًا سيتجاوزه سناب شات".
 
أصدر ICO غرامات باهظة ضد منصات التواصل الاجتماعي في الماضي بسبب سوء التعامل مع بيانات الأطفال، وفرضت على TikTok غرامة قدرها 12.7 مليون جنيه إسترليني (15.8 مليون دولار) في وقت سابق من هذا العام بعد أن تبين أن المنصة انتهكت قوانين حماية البيانات، بما في ذلك تعاملها مع المعلومات الشخصية للأطفال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة