فبهت الذي كفر.. الاحتلال يقتحم مستشفي الشفاء بذريعة تحرير الرهائن.. الإعلام العبرى يعترف بـ"فشل الاستخبارات".. تظاهرات أمام البيت الأبيض للتنديد بالجريمة.. والمحتجون لـ"بايدن": أنت شريك في إبادة جماعية

الأربعاء، 15 نوفمبر 2023 12:35 م
فبهت الذي كفر.. الاحتلال يقتحم مستشفي الشفاء بذريعة تحرير الرهائن.. الإعلام العبرى يعترف بـ"فشل الاستخبارات".. تظاهرات أمام البيت الأبيض للتنديد بالجريمة.. والمحتجون لـ"بايدن": أنت شريك في إبادة جماعية مشاهد الفوضى فى مستشفى الشفاء
كتبت رباب فتحى ـ نهال أبو السعود ـ ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جريمة جديدة ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي لتضاف إلى سلسلة الانتهاكات والمجازر المستمرة منذ ما يقرب من شهر ونصف الشهر في قطاع غزة ، حيث اقتحمت قوات الاحتلال فجر الأربعاء مستشفي الشفاء الذي يضم 1500 من أفراد الأطقم الطبية وقرابة 700 مريض و39 من الأطفال المبتسرين و7 آلاف نازح جراء القصف المستمر ، تحت ذريعة امتلاك معلومات استخباراتية تفيد بوجود الأسري الإسرائيليين داخل المستشفى وهو ما فشلت تل أبيب في إثباته بعد الاقتحام.
 
 
وجاء الاقتحام بعد أيام من حصار المجمع بالدبابات والآليات العسكرية وقطع للوقود والكهرباء أسفر عن استشهاد العديد من مرضى العناية المركزة والأطفال المبتسرين. ما دفع إدارة المستشفى لدفن 100 جثة في باحة بعد تحللها مساء الثلاثاء، حيث منع الاحتلال تجهيزها ودفنها وفق الإجراءات العادية.
 
مستشفى الشفاء بغزة (1)
مستشفى الشفاء بغزة 
 
وظهر الأربعاء، اعترفت القناة 13 الإسرائيلية بفشل قوات الاحتلال في العثور علي أسري او محتجزين إسرائيليين أو ما يدل علي وجودهم في السابق داخل مستشفي الشفاء ، برغم ما كان متوافراً من معلومات وصفتها القناة بالاستخباراتية في هذا الشأن.
 
 
 
واتهمت الفصائل الفلسطينية الولايات المتحدة بمنح إسرائيل "ضوء أخضر" لارتكاب المزيد من المجازر، بعد اتهام واشنطن المقاومة باستخدام مستشفيات قطاع غزة لتنفيذ عمليات عسكرية وبالأخص مستشفي الشفاء.
 
 
ويعد مستشفي الشفاء أكبر مجمع طبي في قطاع غزة ويضم 3 مستشفيات متخصصة ويعمل فيه 25% من العاملين في القطاع الصحي بقطاع غزة كله، ويستقبل حاليا آلاف المرضى والنازحين الذين لجؤوا إليه للاحتماء فيه.
مستشفى الشفاء بغزة (2)
اقتحام مستفى الشفاء
 
ومنذ 40 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على غزة استشهد خلالها أكثر من 11 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال فضلا عن نحو 30 ألف جريح ودمار هائل في الأحياء السكنية والمرافق الحيوية والمستشفيات.
 
 
وقال المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة محمد زقوت إنه لم تطلق رصاصة واحدة على قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مجمّع الشفاء الطبي الليلة الماضية، في حين حذرت الفصائل من ارتكاب مجزرة وحمّلت الاحتلال وواشنطن كامل المسؤولية.
 
 
وأضاف زقوت في تصريحات تلفزيونية إن قوات الاحتلال اقتحمت مبنيي الجراحات والطوارئ بمجمع الشفاء الطبي، كما دخلت قبو المجمع وفتّشته. كما تم إطلاق النار على من خرج من الممر الذي زعم الاحتلال أنه آمن للخروج من مجمع الشفاء.
 
 
بدوره ، ذكر النطاق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة أن الاحتلال أخطره بنيته اقتحام المستشفى قبل دقائق من الجريمة ، فيما ذكر بيان المكتب الإعلامي لحكومة غزة أن اقتحام مجمع الشفاء الطبي "جريمة حرب"، وحمّل قوات الاحتلال والمجتمع الدولي والولايات المتحدة كامل المسؤولية عن سلامة آلاف الطواقم الطبية والجرحى والنازحين داخل مجمع الشفاء. كما حذر من ارتكاب مجزرة.
 
 
وأثارت مشاهد الاقتحام رود فعل عالمية واسعة، حيث تظاهر العشرات أمام البيت الأبيض في واشنطن للتنديد بالجريمة الجديدة ، حيث ردد المحتجون هتافات تطالب الإدارة الأمريكية والرئيس جو بايدن بالضغط علي إسرائيل لوقف إطلاق النار ، فضلاً عن اتهامه بـ"المشاركة في الإبادة الجماعية بغزة".
 
 
في المقابل ، حاول البيت الأبيض التنصل من الواقعة ، حيث ذكر متحدث باسم مجلس الأمن القومي في تصريحات نقلتها قناة الحرة الأمريكية إن واشنطن لا تؤيد قصف المستشفيات جوا  ولا تريد رؤية تبادل لإطلاق النار فيها.
 
 
وتابع المتحدث : لا نريد أن نري معركة بالأسلحة النارية في مستشفي ليقع الأبرياء والأشخاص العاجزون والمرضى، الذين يحاولون الحصول على الرعاية الطبية التي يستحقونها في مرمى النيران"، موضحا أنه يجب حماية المستشفيات والمرضى .
 


مستشفى الشفاء بغزة (2)

مستشفى الشفاء بغزة (3)
قصف مستشفى الشفاء بغزة

مستشفى الشفاء بغزة (4)
مستشفى الشفاء بغزة

مستشفى الشفاء بغزة (5)
قصف المستشفيات

مستشفى الشفاء بغزة (6)
الجثث فى مستشفى الشفاء بغزة

مستشفى الشفاء بغزة (7)
الاحتلال الإسرائيلي يقصف مستشفى الشفاء بغزة

مستشفى الشفاء بغزة (8)
مستشفى الشفاء بغزة

مستشفى الشفاء بغزة (9)
قصف مستشفى الشفاء بغزة 

مستشفى الشفاء بغزة (10)
تفجير مستشفى الشفاء بغزة

 

مستشفى الشفاء بغزة (12)
قصف مستشفى الشفاء بغزة 

مستشفى الشفاء بغزة (13)
مستشفى الشفاء بغزة

مستشفى الشفاء بغزة (14)
آثار قصف مستشفى الشفاء بغزة
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة