مصر سند الفلسطينيين.. أهالى سيناء يواصلون ملحمة العطاء خدمة للأشقاء.. شباب متطوعون يتسابقون لتجهيز المساعدات.. ومطابخ الخير تنتشر بكل المدن لتوفير وجبات الطعام مجانا.. صور

الأحد، 19 نوفمبر 2023 12:07 م
مصر سند الفلسطينيين.. أهالى سيناء يواصلون ملحمة العطاء خدمة للأشقاء.. شباب متطوعون يتسابقون لتجهيز المساعدات.. ومطابخ الخير تنتشر بكل المدن لتوفير وجبات الطعام مجانا.. صور أهالى سيناء يواصلون ملحمة العطاء خدمة للأشقاء
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يواصل المئات من المتطوعين بشمال سيناء، جهودهم لخدمة الأشقاء الفلسطينيين من المصابين القادمين للعلاج فى المستشفيات ومن يرافقهم والعالقين الذين تعذر سفرهم بسبب الأحداث الجارية.
 
نقل المساعدات
نقل المساعدات
 
ونشر متطوعون مبادرة مطبخ الخير بكل مكان بالقرب من المستشفيات، لتوفير الطعام مجانا للأشقاء الفلسطينيين من المصابين ومرافقيهم بكافة مناطق شمال سيناء، ويقوم بها المتطوعين فى كل مدينة يوجد بمستشفياتها المصابين وهى " مستشفى الشيخ زويد المركزى ومستشفى العريش المركزى"، وبدورها وفرت جمعيات ومؤسسات أهلية المؤن اللازمة للشباب للقيام بهذا الدور الذى اضافة لتوفير احتياجات المصابين ومرافقيهم يوفر الوجبات للعالقين الذين تعذر سفرهم لغزة بسبب الأحداث ويقيمون فى مدينتى العريش والشيخ زويد، والأطقم الطبية والاسعاف بإرتكازاتها فى معبر رفح ومستشفى الشيخ زويد ومستشفى العريش، وكذلك الفرق التطوعية وسائقى الشاحنات فى ملحمة حب وتضامن يشارك فيها الجميع.
 
من اعمال تجهيز مساعدات
من اعمال تجهيز مساعدات
 
 
وقال إسلام عابد رئيس مجلس إدارة إحدى مؤسسات العمل الأهلى بشمال سيناء، إنهم يواصلون دورهم فى خدمة العالقين فضلا عن المرافقين للمصابين والمصابين بالمستشفيات، لافتا إلى أنه يقوم فريق من الشباب يوميا بتشغيل نادى اجتماعى ترفيهى بمنطقة السبيل، حيث وفرت الدولة للعالقين أماكن إقامة مؤقته لحين عودتهم وهم بدورهم يؤازرون جهود الدولة من خلال إضفاء الجانب الترفيهى والخدمى للأسر وبينهم أطفال ومرضى.
 
وفى مدينة بئر العبد مبكرا يستعد عددا من المتطوعين لتجهيز الوجبات للأشقاء الفلسطينيين من المصابين ومن يرافقهم الذين يتلقون الرعاية الصحية بمستشفى بئر العبد التخصصى بشمال سيناء، ويبدأ المتطوعين رحلة عمل من الإعداد والطبخ مرورا بالتغليف والنقل لينتهى عملهم بنهاية اليوم.
 
يشارك فى هذا الجهد التطوعى نحو 75 شخصا من كل الأعمار جميعهم من ابناء مدينة وقرى بئر العبد، بينهم شباب صغار وكبار سن ويتخذون من مقر مطبخ خيرى تابع لجمعية أهلية ببئر العبد مقرا لهم حيث اعتادوا على تجهيز الوجبات المجانية فيه خلال شهر رمضان والمناسبات.
 
محافظ شمال سيناء يتفقد تجهيز مساعدات
محافظ شمال سيناء يتفقد تجهيز مساعدات
 
يقول أحمد مقبل، منسق المبادرة والمشرف عليها، أن دورهم هو بالجهد والتجهيز، لافتا إلى أنهم يعملون متطوعين وعددهم وصل لنحو 75 من كل الأعمار ومن بينهم الشيخ السبعينى والفتى الذى لم يتجاوز عمره الثانية عشر.
 
وأضاف أنهم يبدأ يومهم فجرا بالتجهيز وترتيب المؤن وغسلها وإعدادها لتكون جاهزة لمرحلة الطبخ، والذى يقوم به عددا من الشباب المحترفين المتخصصين، ثم يقوم بقية المتطوعى بدورهم فى تعبئة الأطباق على شكل وجبة لكل شخص، وتجهيز السلطات، وتصنيف كل مجموعة أطعمة والوجهة التى ستتوجه إليها.
 
وأشار إلى أنه بدورهم يقوم عددا من السائقين المتطوعين بنقل الوجبات لمستشفى بئر العبد المركزى حيث توزع بمراحلها إفطار وغداء وعشاء على المصابين ومن يرافقهم اضافة لأطقم العمل الطبية والإسعاف والضيوف من خارج شمال سيناء القائمين على خدمتهم.
 
مجهودات اهالى سيناء فى التجهيز للمساعدات
مجهودات اهالى سيناء فى التجهيز للمساعدات
 
من جانبها أشارت صابرين رمضان من رموز العمل المجتمعى بشمال سيناء، إلى أنهم يشاركون بمبادرة مطبخ الخير لتوفير وجبات للأشقاء يوميا يصل عددها لنحو 500 وجبة ، ويتم التجهيز من الإعداد والطبخ ثم النقل وتوصيلها بالتعاون مع الفرق التطوعية بكافة المؤسسات الخيرية بشمال سيناء.
 
وبدورهم ينتشر الشباب المتطوعون فى تجهيز الشحنات الناقلة للمساعدات لغزة، وقال اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء إنه سعيد بما يقوم به شباب المتطوعين فى كافة مراحل تجهيز المساعدات لدعم قطاع غزة مشيداً بجهود المجتمع المدنى المصرى وخاصة التحالف الوطنى ومؤسسة مصر الخير فى تقديم المعونات والمساعدات لأبناء قطاع غزة حيث مثلت المساعدات المصرية المرتبة الأولى بين المساعدات التى يتم عبورها من معبر رفح وتمر المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح والذى.
 
كما أنه يتواصل فى خيمة خدمة المواطنين بمستشفى العريش العام تقديم الخدمات للمصابين الفلسطينيين ومرافقيهم القادمين من قطاع غزة للعلاج بمستشفى العريش العام بشمال سيناء احتفالا، وشهدت الخيمة فعاليات منوعة يقوم بتنفيذها متطوعين بينها احتفالية نظمهاعددا من المكفوفين بشمال سيناء، مبادرة منهم فى تقديم الدعم النفسى للأشقاء الفلسطينيين.
 
وقال أحمد على مسئول فريق أصحاب البصيرة بشمال سيناء، أن مبادرتهم تأتى إدراكا منهم لضرورة القيام بواجبهم تجاه الأشقاء دعمًا لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم الشعب الفلسطينى والوقوف بجانبه فى هذه الأزمة، لافتا انهم مجموعة من المكفوفين وضعاف البصر والمتطوعين، ونظموا الفعالية بالتعاون بالتعاون مع مركز خدمة المواطنين بمستشفى العريش العام، والهدف منها تقديم النفسى والاجتماعى والنفسى والثقافى والقومى لمرافقى المصابين بأحداث فلسطين ومجموعة من الفلسطينيين العالقين بمحافظة شمال سيناء.
 
وقال الدكتور عبد الكريم الشاعر منسق المبادرة، أن الفعاليات تضمنت تنفيذ مسابقة الأقصى الثقافية وتوزيع بعض الهدايا على المرافقين والعالقين، وسبق انطلاقتها تقديم واجب الضيافة من أيدى المكفوفين، وترديد الدعاء للشهداء بالرحمة وللمصابين بالشفاء فى مشهد إنسانى مؤثر أسعد الجميع، ولاقى استحسان المشاركين.
 
وأوضح أن هذا ليس بجديد على المبدعين من المكفوفين بشمال سيناء، الذين دائما يحرصون على أن يكون لهم الريادة فى أى فعالية مجتمعية مشاركين ومؤازرين.
 
وتحت هذه الخيمة يواصل أهالى شمال سيناء دورهم فى مساندة جهود الدولة، بخدمة الأشقاء الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة لتلقى العلاج ومن يرافقهم ومن تعذر عودته لدياره، بسبب ما تشهده من حرب إسرائيلية استهدفت كافة المناطق بالقطاع.
 
وقال ميمى عبد الحافظ، واحدا من المتطوعين، يقتطع جزء من وقته حيث يعمل حرفى متخصص فى ورشة ليشارك فى العمل التطوعى، والذى يقول عنه إنه بالنسبة له متعة يجد فيها متنفسا فى رغبة داخله أن يقدم شيئا للأشقاء.
 
جهود تجميع المساعدات
جهود تجميع المساعدات
 
وأضاف أنه يعمل فى هذا المكان متطوعا دائما لخدمة المرضى بمستشفى العريش، وعندما حضر الاشقاء من غزة هو وزملاؤه خصصوا كل وقتهم لخدمتهم، لافتا إلى أنه سبق وخاض تجارب مساعدة الاشقاء الفلسطينيين خلال وصولهم لتلقى العلاج فى العريش وقت هجمات إسرائيلية سابقة على غزة.
 
وقال حجاج فايز مدير مكتب خدمة المواطنين بمستشفى العريش العام، إنهم يواصلون دورهم فى خدمة مرافقى المصابين وتلبية الاحتياجات الإنسانية للمصابين، واستقبال كل قادم من غزة لمستشفى العريش لتلقى الرعاية الطبية بتعاون بين كافة مؤسسات المجتمع المدنى، وتحت إشراف ومتابعة محافظ شمال سيناء والجهات المعنية بالدولة التى تلبى كافة احتياجاتهم وتذليل أى عقبات أمام سير عملهم.
 
متطوعون يقومون بتجهيز وجبت طعام للمرافقين للمصابين
متطوعون يقومون بتجهيز وجبت طعام للمرافقين للمصابين
 
وتابع أن كل ما يحتاجه المصاب ومرافقه يلبى على الفور، واصبح بمستشفى العريش العام اطقم أطباء على مستوى عالى من الأداء الطبى وفرق تدفع بها وزارة الصحة لخدمة المصابين ورعايتهم طبيا، بينما هم يقومون بالدور المجتمعى والجانب الانسانى وتتكامل الأدوار ويكون للمجتمع من كافة فئات اهل سيناء دورا فى مساندة جهود الدولة فى تقديم الخدمات للأشقاء ضيوف مصر.
 
اعمال  تجهيز الوجبات
اعمال تجهيز الوجبات

الشباب مع المساعدات
الشباب مع المساعدات

المتطوعون يرافقون القوافل
المتطوعون يرافقون القوافل

تجهيز استراحات
تجهيز استراحات

توفير احتياجات اسر عالقة
توفير احتياجات اسر عالقة

جانب من تقديم الخدمات
جانب من تقديم الخدمات

جانب من مشاركة متطوعين فى  تعبئ مساعدات
جانب من مشاركة متطوعين فى تعبئ مساعدات

جسر  من المساعدات
جسر من المساعدات

جهود الشباب فى تجهيز المساعدات
جهود الشباب فى تجهيز المساعدات

خيمة استقبال المرافقين بمستشفى العريش
خيمة استقبال المرافقين بمستشفى العريش

متطوعون يوفرون احتياجات للمصابين
متطوعون يوفرون احتياجات للمصابين
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة