التليفزيون هذا المساء.. شاهد إجابة أهم 25 سؤالا فى قانون التصالح الجديد

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. شاهد إجابة أهم 25 سؤالا فى قانون التصالح الجديد
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الإثنين، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

شاهد إجابة أهم 25 سؤالا في قانون التصالح على مخالفات البناء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد محمود رضا الزاملى، وتقديم سارة إسماعيل، والتي استعرض خلالها كل الإجابات على أشهر تساؤلات المواطنين بشأن قانون التصالح على مخالفات البناء.

وفى هذا الصدد تابعت التغطية الخاصة، أنه وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، على المادة "8" من مشروع  قانون التصالح فى مخالفات البناء، والتى تحدد سعر متر التصالح، وتنص المادة كما أقرها المجلس على:

تصدر السلطة المختصة قرارًا بتحديد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن خمسين جنيهًا ولا يزيد على ألفين وخمسمائة جنيه، مع الاسترشاد بما سبق أن حددته اللجان المشار إليها بالمادة الخامسة من القانون رقم 17 لسنة 2019 المشار إليه.

ويستكمل سداد باقي مقابل التصالح خلال ستين يومًا من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بموافقة اللجنة المنصوص عليها بالمادة (5) من هذا القانون على طلب التصالح، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء منح نسبة تخفيض لا تجاوز 25% من إجمالي مقابل التصالح، في حال السداد الفوري لمقابل التصالح.

كما يجوز أداء باقي مقابل التصالح على أقساط خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات، على أن يُستحق عائد لا يجاوز (7 %) على النحو الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وذلك إذا زادت مدة التقسيط على ثلاث سنوات.

أبو اليزيد سلامة: لا يجوز للأرملة التزين فترة العدة

أجاب الشيخ أبو اليزيد سلامة العالم بالأزهر الشريف، عن سؤال حول حكم وضع الأرملة للزينة أو المكياج فترة عدة زوجها؟

وقال خلال حواره مع الإعلامية سالي سالم، بحلقة برنامج "البيت"، المذاع علي فضائية "الناس"، اليوم الاثنين: "لا يجوز أن تضع الزينة أو المكياج فترة العدة، لأنها تسمى فترة إحداد، ولا تخرج من بيتها إلا لضرورة، منها أن البيت قد يهدم، أو لا تستطيع سداد الإيجار أو لديها عمل ولا يوجد لديها معاش يعينها".

وتابع: "من ضمن الآداب الخاصة بالعدو والإحداد، تمتنع أن تضع كحل أو عطر أو تلبس الذهب، وهذا بعكس المرأة التى تكون فى طلاق رجعى، فالأولى لها أن تتزين قد يميل لها لزوجها ويرجعها مرة أخرى".

واستكمل: "الإسلام يراعى أولاد وآباء الميت، فالمرأة الأرملة إذا تزينت فى هذه الفترة فكيف يكون حال أهل الميت من هذه الزينة سواء فى البدن أو فى الوجه".

الزراعة: الأمن الغذائى على رأس أجندة الدولة.. ومصر الأولى فى تصدير الموالح

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بملف الزراعة، مشيرا إلى أن الإجراءات الاستباقية التي اتخذتها الدولة في السنوات الماضية ساهمت في تخطي الأزمات التي مر بها العالم منها فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم زيادة الرقعة الزراعية داخل الدولة المصرية بأكثر من مليون ونصف فدان، لافتا إلى أن مصر تقترب من زراعة 10 ملايين أفدنة.

وشدد على أن مصر تتمتع بسمعة طيبة في الخارج بشأن زراعتها، لافتا إلى أن مصر تقترب من تصدير 7 ملايين طن بمختلف السلع الزراعية وذلك لـ 160 دولة في العالم.

وأشار الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إلى أن مصر تعد الدولة الأولى في تصدير الموالح للعالم، مؤكدا أن مصر تولي اهتماما كبيرا بملف الأمن الغذائي واعتباره أمن قومي للدولة.

وأوضح أن كل الأصناف المنزرعة في مصر، متوافقة مناخيا، تقاوم التغيرات المناخية، مشيرا إلى أنه متوقع لإنتاجية القمح أن تكون 3.8 فدان، مع الحوافز المقدمة من الدولة وتوفير التقاوي، مضيفا أنه يتم عمل حصر مساحات زراعة القمح بالقمر الصناعي.

كما أكد أن الرئيس السيسي، يتابع عن كثب كل الخطوات التي تتم في ملف الزراعة والري، وجميع القطاعات، مشيرا إلى أن ملف الزراعة له أولوية قصوى لدى القيادة السياسية لتوفير احتياجات المواطن المصري.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة