الصحف العالمية اليوم: أهداف بلينكن من زيارته لإسرائيل.. هدنة إنسانية وخروج الأمريكيين من غزة.. بنك إنجلترا: الاقتصاد على حافة الركود فى 2024.. وارتفاع أسعار الكهرباء فى أوروبا 42% لتصل لأعلى مستوياتها منذ مارس

الجمعة، 03 نوفمبر 2023 02:15 م
الصحف العالمية اليوم: أهداف بلينكن من زيارته لإسرائيل.. هدنة إنسانية وخروج الأمريكيين من غزة.. بنك إنجلترا: الاقتصاد على حافة الركود فى 2024.. وارتفاع أسعار الكهرباء فى أوروبا 42% لتصل لأعلى مستوياتها منذ مارس انتونى بلينكن - وزير الخارجية الأمريكى
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا، أبرزها أهداف بلينكن من زيارته لإسرائيل وتحذير بنك إنجلترا من ركود الاقتصاد فى 2024 وارتفاع أسعار الكهراء فى أوروبا 42%.

 

الصحف الأمريكية

درونز أمريكية تحلق فوق غزة للبحث عن الأسرى.. ومسئول: ليس لديها مهام هجومية

وتحلق طائرات أمريكية بدون طيار فوق غزة لمساعدة إسرائيل، حيث تجمع معلومات استخباراتية عن مكان الأسري المحتجزين من قبل فصائل المقاومة الفلسطينية داخل القطاع، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

وقال مسؤول أمريكي ، إن الولايات المتحدة تنفذ رحلات استطلاعية بطائرات مسيرة في سماء غزة بحثا عن الأسرى الذين احتجزتهم حركة حماس وأضاف إن الولايات المتحدة تشغل المسيرات لجمع المعلومات الاستخباراتية فوق غزة للمساعدة في جهود تحديد مواقع الرهائن.

وفقا للتقرير، يجري تنفيذ الرحلات الاستطلاعية للطائرات المسيرة منذ أكثر من أسبوع، وأكد مسئول بالبنتاجون أن الطائرات بدون طيار فوق غزة غير مسلحة ولا تدعم أنشطة إسرائيل الهجومية.

ويقول مسؤولون أميركيون إن عشرة أميركيين في عداد المفقودين ربما يكونون من بين أكثر من 200 شخص محتجزين في غزة، ويعتقد أنهم موجودون في شبكة الأنفاق التابعة لفصائل المقاومة الفلسطينية.

وتأتي الأخبار في الوقت الذي يقوم فيه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بزيارة إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع القادة الإسرائيليين، وهي زيارته الثانية منذ بدء الحرب. وقبل مغادرته، قال بلينكن إن التركيز الرئيسي لجولته سيكون تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن في غزة.

الطائرات من طراز MQ-9 Reapers وتشغلها قوات العمليات الخاصة الأمريكية وتم رصدها لأول مرة يوم السبت على موقع Flightradar24، وهو موقع لتتبع الرحلات يمكن الوصول إليه بشكل عام، على الرغم من أن مسؤولي البنتاجون قالوا إن الطائرة كانت نشطة في المنطقة منذ الأيام التي تلت هجمات تحديدا في 11 أكتوبر.

وبينما تقوم إسرائيل بشكل متكرر بطلعات استطلاعية فوق غزة، قال مسؤولو دفاع أمريكيون في البنتاجون إنه يعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها طائرات أمريكية بدون طيار بمهام فوق غزة.

 

هدنة إنسانية وخروج الأمريكيين من غزة.. أهداف بلينكن من زيارته لإسرائيل

قال مسئول أمريكي لصحيفة واشنطن بوست ان وزير الخارجية انتوني بلينكن يسعى في زيارته إلى إسرائيل لدفع حكومة نتنياهو للموافقة على هدنة إنسانية بقطاع غزة.

ووصل بلينكن اليوم الجمعة لإسرائيل ضمن جولة إقليمية للمنطقة وهي الثانية خلال وقت قصير، ووفقا للصحيفة فان بلينكن سيسعى لهدنة إنسانية تسمح بخروج كل الأمريكيين من غزة وأيضا الرهائن الأجانب الذين تحتجزهم فصائل المقاومة ووصول المساعدات للقطاع المحاصر.

وأضاف بأن إطلاق هدنة إنسانية، سيكون من ضمن المقترحات الامريكية لتسهيل دخول المساعدات وخروج الرهائن من غزة.

وأكد بلينكن، الخميس، للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية قبل توجهه إلى اسرائيل "سنتحدث عن خطوات ملموسة يمكن وينبغي اتخاذها لتقليل الأذى الذي يلحق بالرجال والنساء والأطفال في غزة"، مؤكدا هذا أمر تلتزمه الولايات المتحدة.

ووفقا للتقرير، بلينكن ومساعديه سيناقشون، خلال جولتهم الإقليمية، محادثات مع نظرائهم في الدول العربية بشأن خطط حكم غزة بعد أن تنهي إسرائيل عملياتها العسكرية الرئيسية هناك.

ويقول المسؤولون المشاركون في الجلسات إنه من السابق لأوانه مناقشة التفاصيل، ولكن من المتوقع أن تطرح القضية خلال زيارة بلينكن إلى المنطقة.

وسبق أن دعا البيت الأبيض لهدنة إنسانية مؤقتة للسماح بإدخال مساعدات إلى غزة أو لإجلاء مدنيين، لكنه رفض حتى الآن مناقشة وقف شامل لإطلاق النار اعتقادا منه أن ذلك يخدم فصائل المقاومة.

وتسعى واشنطن إلى إجلاء دفعات أخرى من رعاياها العالقين في غزة من خلال مفاوضات مكثفة بوساطة مصر ، بعد دفعة أولى من الامريكيين غادرت القطاع الأربعاء عبر معبر رفح الحدودي.

وخلال جلسة أمام الكونجرس قال بلينكن إن حوالي ألف شخص، بينهم 400 يحملون الجنسية الأمريكية وأقاربهم، يطلبون المساعدة من واشنطن للخروج من غزة.

وعلى الجانب الاخر، رفض مكتب نتانياهو التعليق على الاقتراح الامريكي بوقف مؤقت لإطلاق النار.

 

بايدن يقابل إقرار "النواب" 14.5 مليار دولار دعم لإسرائيل بالفيتو.. "AP

" تكشف السبب

وافق مجلس النواب بالكونجرس الأمريكي على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 14.5 مليار دولار لإسرائيل مساء الخميس، لكن الحزمة أيضا تعد نهج حزبي من قبل رئيس مجلس النواب الجديد مايك جونسون والذي يشكل تحديًا مباشرًا للديمقراطيين والرئيس جو بايدن.

وفي خروج عن الأعراف اشترطت حزمة جونسون تعويض المساعدات الطارئة بتخفيضات في الإنفاق الحكومي في أماكن أخري، وادي المسار الى تحويل ما كان تصويتا بين الحزبين الى تصويت يقسم الديمقراطيين والجمهوريين.

وقال بايدن إنه سيستخدم حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القانون، الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية 226 صوتا مقابل 196، مع انضمام 12 ديمقراطيا إلى معظم الجمهوريين في تصويت حزبي إلى حد كبير.

وقال جونسون، إن الحزمة الجمهورية ستوفر لإسرائيل المساعدة اللازمة للدفاع عن نفسها، وتحرير الرهائن الذين تحتجزهم فصائل المقاومة الفلسطينية، وتحقيق كل هذا الى جانب ضمان الانفاق المسؤول وتقليل حجم انفاق الحكومة الفيدرالية

على الجانب الآخر، قال الديمقراطيون إن هذا النهج لن يؤدي إلا إلى تأخير المساعدة لإسرائيل، حذر زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ديمقراطي من ولاية نيويورك، من أن مشروع القانون "غير الجاد" وليس له أي فرصة في مجلس الشيوخ.

ويعد القرار هو أول اختبار كبير لجونسون كرئيس لمجلس النواب حيث تحاول الأغلبية الجمهورية العودة إلى العمل بعد شهر من الاضطرابات منذ الإطاحة بالنائب كيفن مكارثي، الجمهوري عن كاليفورنيا، من منصب رئيس مجلس النواب.

وقال جونسون إنه سيتجه بعد ذلك إلى مساعدة أوكرانيا إلى جانب أمن الحدود الأمريكية، مفضلاً معالجة طلبات بايدن بشكل منفصل حيث يعارض المشرعون من الحزب الجمهوري مساعدة كييف.

وكتب البيت الأبيض في بيانه بشأن سياسة الإدارة بشأن التشريع: "إن مشروع القانون هذا سيخالف النهج الطبيعي للحزبين لتقديم المساعدة الطارئة للأمن القومي وقالت إن موقف الحزب الجمهوري سيكون له آثار مدمرة على سلامتنا وتحالفاتنا في السنوات المقبل".

 

الصحف البريطانية

بنك إنجلترا يحذر: الاقتصاد على حافة الركود فى 2024 وحرب غزة تفاقم الوضع

حذر بنك إنجلترا من أن الاقتصاد سيكون على حافة الركود في عام الانتخابات، وأشار إلى أنه يعتزم إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة ممتدة لمعالجة الضغوط التضخمية العنيدة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وبعد إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% للمرة الثانية على التوالي – وهو أعلى مستوى منذ الأزمة المالية عام 2008 – قال ثريدنيدل ستريت إن المخاطر الناجمة عن الحرب في الشرق الأوسط والضغوط التضخمية المحلية ستجبره على إبقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة على الرغم من التوقعات السلبية لنمو الاقتصاد.

وقال أندرو بيلي، محافظ البنك: "من السابق للأوان  التفكير في خفض أسعار الفائدة".

وأضاف "أسعار الفائدة المرتفعة ناجحة والتضخم آخذ في الانخفاض. لكننا نحتاج إلى رؤية استمرار التضخم في الانخفاض حتى الوصول إلى هدفنا البالغ 2%. لقد أبقينا أسعار الفائدة دون تغيير هذا الشهر ولكننا سنراقب عن كثب لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة."

وأصدر بنك إنجلترا توقعات محدثة في الوقت الذي تتعرض فيه حكومة ريشي سوناك لضغوط متزايدة بشأن إدارته الاقتصادية في الفترة التي تسبق الانتخابات المتوقعة العام المقبل، وخفض البنك المركزي توقعاته ليقول إنه يتوقع نموًا ثابتًا طوال عام 2024.

وتوقع البنك أنه من خلال إعطاء فرصة بنسبة 50 إلى 50 لحدوث الركود بحلول منتصف العام المقبل - بدءًا من الوقت الذي قد يتم فيه إجراء انتخابات الربيع -ألا يكون هناك نموا فى 2024 وأن تحقق الأربعة أرباع نمو صفريا في الناتج المحلي الإجمالي، إذا اتبعت أسعار الفائدة المسار المتوقع من قبل الأسواق المالية.

وتثير أحدث التقديرات احتمال فشل سوناك في تحقيق أحد الأهداف الرئيسية لرئاسته للوزراء، وهو تنمية الاقتصاد.

 

تحقيق: وزير صحة بريطانيا الأسبق أراد تحديد من يعيش ومن يموت وقت وباء كورونا

استمرارا لأزمة استجابة حكومة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بوريس جونسون مع وباء كورونا، تم الكشف عن أن وزير صحته مات هانكوك قال للمسئولين إنه - وليس مهنة الطب - "يجب أن يقرر في النهاية من يجب أن يعيش أو يموت" إذا كانت خدمة الصحة الوطنية مرهقة أثناء الوباء، حسبما سمع تحقيق كوفيد.

وقال الرئيس السابق لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، اللورد سيمون ستيفنز، في شهادته أمام التحقيق: "لحسن الحظ، لم تتبلور هذه المعضلة الرهيبة أبدًا."

وقال ستيفنز، الذي قاد هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا حتى عام 2021، إنه شدد في ذلك الوقت على أنه لا ينبغي لأي وزير دولة بمفرده أن يقرر كيفية تقديم الرعاية، "إلا في الظروف الأكثر استثنائية".

واعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن موقف هانكوك، الذي تجسد خلال التخطيط في مكتب مجلس الوزراء في فبراير 2020، كان مختلفًا عن سلفه، جيريمي هانت، الذي أراد أن تكون مثل هذه القرارات محفوظة للموظفين السريريين.

وأخبر ستيفنز لجنة التحقيق أن هذا السؤال الأخلاقي لم يتم حله أبدًا وظهر مرة أخرى أثناء الوباء عندما تمت مناقشة "تقنين" خدمات هيئة الصحة الوطنية.

ولم ينتقد رئيس هيئة الخدمات الصحية الوطنية السابق هانكوك إلى حد كبير، على عكس الشخصيات الأخرى التي ظهرت قبل تحقيق هيذر هاليت هذا الأسبوع، بما في ذلك المستشار الأول السابق فى داونينج ستريت، دومينيك كامينجز والموظفة المدنية السابقة هيلين ماكنمارا.

وأشار ستيفنز إلى عملية التخطيط والتي قال إنها كانت مفيدة من حيث تحديد الضغوط التي قد تواجهها الإدارات الحكومية، "ومع ذلك، فقد أدى ذلك - في رأيي على الأقل - إلى نقاش أخلاقي جوهري لم يتم حله حول السيناريو الذي يفوق فيه عدد متزايد من مرضى كوفيد-19 قدرة المستشفيات على الاعتناء بهم وبغيرهم من المرضى غير المصابين بكوفيد-19."

وأضاف قائلا "اتخذ وزير الدولة للصحة والرعاية الاجتماعية موقفًا مفاده أنه في هذه الحالة، يجب عليه - بدلاً من مهنة الطب أو الجمهور، على سبيل المثال - أن يقرر في النهاية من يجب أن يعيش ومن يجب أن يموت".

 

الصحف الإسبانية والإيطالية

 

ارتفاع أسعار الكهرباء في أوروبا 42% لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ مارس

قالت صحيفة البيريوديكو الإسبانية، إن الحرب في غزة أدت إلى إحداث تغيرات جديدة في أسواق الطاقة في مختلف أنحاء العالم، وتراكم الغاز الطبيعى بنسبة 44.6% منذ بداية الحرب في غزة، ووصل سعره في أوروبا إلى 55.3 يورو لكل ميجاوات/ساعة وارتفع سعر برميل النفط برنت بنسبة 7.7% في الأسبوع الماضى إلى 91 دولار للبرميل، وهو ما أدى بطبيعة الحال الى اترافع أسعار الكهرباء في القارة العجوز 42%.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن أوروبا شهدت ارتفاع في أسعار الكهرباء في الأيام الأخيرة لم تشهدها منذ مارس الماضى وارتفع متوسط سعر الكهرباء بنسبة 6.7% ليصل إلى 141.05 يورو لكل ميجاوات في الساعة ، ويمثل هذا أيضا زيادة بنسبة 42.3% مقارنة بالسعر الذى دفعه المستهلكون في يوم بدء الحرب وهو 99.16 يورو لكل ميجاواط في الساعة.

وعلى الرغم من الزيادة الأخيرة، إلا أنه ليس أعلى سعر لهذا العام، حيث وصل في 6 مارس إلى 147.77 يورو / ميجاوات في الساعة وفي 21 فبراير إلى 151.43 يورو.

ويعد الغاز الطبيعي عنصرًا أساسيًا في "المزيج" الكهربائي الإسباني، لأنه يمثل حوالي 30٪ من مصادر الطاقة المستخدمة في إسبانيا لتوليد الكهرباء بين محطات الدورة المركبة والتوليد المشترك للطاقة، حيث تُستخدم أيضًا الكتلة الحيوية ومصادر الطاقة الأخرى. ريد إلكتريكا دي إسبانيا (REE).

ويأتي ارتفاع سعر هذه المادة الخام في وقت أمرت فيه إسرائيل بإغلاق حقل للغاز الطبيعي تديره شركة شيفرون الامريكية على سواحل البلاد لأسباب أمنية. بالإضافة إلى ذلك، يضيف الخبراء أن تمزق خط أنابيب الغاز في فنلندا، والذي قد لا يعمل حتى أوائل عام 2024، كان من شأنه أن يغذي مثل هذا الانتعاش بعد أسبوعين من الانخفاضات.

 

ارتفاع حصيلة القتلى فى أوروبا جراء العاصفة كيران إلى 10 أشخاص

وارتفعت حصيلة قتلى العاصفة "كيران" التى تجتاح غرب أوروبا إلى 10 أشخاص، محملة برياح ذات سرعة قياسية ومخلفة أضرار في المنازل وتعطيل في حركة السفر.

وأشارت صحيفة الموندو الإسبانية إلى أن 3 أشخاص لقوا مصرعهم في إقليم "توسكانا" الإيطالي حيث أفادت السلطات الإيطالية بهطول كميات قياسية من الأمطار وأعلنت حالة الطوارئ.

من جهته، قال حاكم الإقليم يوجينيو جياني إنه من بين القتلى الثلاثة رجل يبلغ من العمر 85 عاما عثر عليه ميتا غرقا في منزله.

ونجمت غالبية الوفيات في أوروبا عن سقوط الأشجار بفعل الرياح القوية، إذ قُتل شخصان بينهما طفلة تبلغ من العمر 5 أعوام في مدينة "خنت" البلجيكية بسبب سقوط أفرع الأشجار.

وفي منطقة "أيسن" الفرنسية، لقي سائق شاحنة مصرعه بسبب سقوط شجرة، فيما سقط شخص آخر من شرفة منزله في مدينة "لو هافر" شمال غرب فرنسا.

كما تسببت العاصفة فى الغاء عشرات من الرحلات الجوية بالإضافة إلى إغلاق المدارس فى بعض الدول.

 

تقرير : أوروبا "تساعد وتدعم" الهجوم الإسرائيلى على غزة بالأسلحة

وقالت شبكة يورونيوز أن العديد من الدول الأوروبية قدمت أسلحة ومعدات رئيسية يستخدمها الجيش الإسرائيلي في هجومه على غزة، مشيرة إلى إيطاليا وألمانيا زودتا الجيش الإسرائيلي بأسلحة ومعدات مهمة يستخدمها الآن على الأرض في غزة.

وأشارت الشبكة على موقعها الإلكترونى إلى أن  معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)  قدم بيانات عن مبيعات الأسلحة الأوروبية لإسرائيل بين عامي 2013 و2022، والتي أكدت أنه تم استخدام دبابات ميركافا-4 وناقلات الجنود المدرعة "نمر" كما تم توفير محركات الديزل للمركبة القتالية الإسرائيلية الصنع "إيتان"، كما أن المملكة المتحدة لديها أيضا  صفقات توريد مربحة للقوات الجوية الإسرائيلية.

وقال زين حسين، الباحث في معهد ستوكهولم الدولي، الذى يتخذ من السويد مقرا له ،  ليورونيوز: "وفقاً لتقديراتنا، فمن المحتمل أن يكون بعضها جاهزاً للاستخدام على الأرض في غزة".

وفي العقد الماضي، وفقًا للمعهد، سلمت ألمانيا أيضًا - ومولت جزئيًا بأموال دافعي الضرائب - غواصات من طراز دولفين وطرادات ساعر للبحرية الإسرائيلية، على الرغم من أنها مجهزة بمدافع وصواريخ إسرائيلية.

ومن بين السفن، يقول حسين: "بعضها تم تشغيلها وربما تم استخدامه لقصف أهداف في غزة".

وأضاف في بيان أرسل إلى يورونيوز: "قامت ألمانيا بتمويل جزء من عملية شراء إسرائيل للغواصات والطرادات كشكل من أشكال المساعدة العسكرية لإسرائيل، لدعم إسرائيل في دفاعها وكنوع من التعويض عن الجرائم ".

ووفقا للبيانات فإنه بين عامي 2013 و2022، باعت الشركات الإيطالية أسلحة بقيمة 120 مليون يورو تقريبًا لإسرائيل: بمتوسط حوالي 12 مليون يورو سنويًا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة