الصراع فى غزة يلقى بظلاله على الاقتصاد العالمى.. خبراء "وول ستريت": الحرب تدفع العالم نحو الركود.. المخاطر الجيوسياسية ترفع أسعار الطاقة والغذاء والتجارة.. وعدم اليقين يزيد احتمالات الركود فى أمريكا وأوروبا

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 11:47 ص
الصراع فى غزة يلقى بظلاله على الاقتصاد العالمى.. خبراء "وول ستريت": الحرب تدفع العالم نحو الركود.. المخاطر الجيوسياسية ترفع أسعار الطاقة والغذاء والتجارة.. وعدم اليقين يزيد احتمالات الركود فى أمريكا وأوروبا الدمار فى قطاع غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر اثنان من أكبر الأسماء في "وول ستريت" من أن ركود عالمي يمكن أن يبدأ بسبب الصراع في الشرق الأوسط والتصعيد الإسرائيلى فى قطاع غزة، حيث تؤدي الأزمة الإنسانية إلى تفاقم التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي غير المستقر بالفعل.

وتأتي هذه التعليقات المتشائمة في الوقت الذي تستعد فيه مؤسسة "سيتى" لتحديث قاتم آخر بشأن اقتصاد المملكة المتحدة، حيث من المقرر أن يقدم مكتب الإحصاءات الوطنية تحديثًا حول أداء الاقتصاد خلال الربع الثالث يوم الجمعة.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه بعد نمو طفيف خلال عام 2023، من المتوقع مرة أخرى أن يصل اقتصاد المملكة المتحدة إلى طريق مسدود تقريبًا، وفقًا لتقديرات الاقتصاديين في الحي المالي. هناك أيضًا أرقام جديدة متشائمة في سوق الإسكان، حيث من المتوقع أن يظهر الإقراض العقاري في المملكة المتحدة نموًا منخفضًا خلال عقد من الزمن خلال عامي 2023 و 2024.

وفيما يتعلق بالاقتصاد العالمي، قال لاري فينك، الرئيس التنفيذي لأكبر شركة لإدارة الأصول في العالم، بلاك روك، إن هجوم 7 أكتوبر ، والهجوم الإسرائيلي على غزة، والحرب فى أوكرانيا العام الماضي، دفعت العالم "تقريباً إلى مستقبل جديد كليًا".

وفي مقابلة مع صحيفة صنداي تايمز، قال فينك: "المخاطر الجيوسياسية هي عنصر رئيسي في تشكيل حياتنا جميعا. إننا نواجه خوفاً متزايداً في جميع أنحاء العالم، وأملاً أقل. ويؤدي تزايد الخوف إلى الانسحاب من الاستهلاك أو زيادة الإنفاق. لذا فإن الخوف يخلق حالات ركود في الأمد البعيد، وإذا استمر الخوف المتزايد لدينا فإن احتمالات الركود الأوروبي تتنامى وتتزايد احتمالات الركود في الولايات المتحدة."

كما صرح جيمي ديمون، رئيس بنك جيه بي مورجان، وهو أكبر بنك أمريكي، للصحيفة نفسها بأن الحرب الإسرائيلية على غزة والحرب فى أوكرانيا كانا "مخيفين للغاية ولا يمكن التنبؤ بهما".

وقال: "ما يحدث على الجبهة الجيوسياسية الآن هو الشيء الأكثر أهمية بالنسبة لمستقبل العالم - الحرية والديمقراطية والغذاء والطاقة والهجرة".

وتأتي هذه التعليقات بعد ثلاثة أسابيع من تصريحات مروعة مماثلة من ديمون، وهو أحد أشهر الممولين في العالم. وفي الشهر الماضي، حذر من أن هذا هو "أخطر وقت شهده العالم منذ عقود"، حيث من المحتمل أن يكون للصراع المتصاعد "تأثيرات بعيدة المدى" على أسعار الطاقة وتكاليف الغذاء والتجارة الدولية والعلاقات الدبلوماسية.

كما أن المشاعر السلبية في وول ستريت فيما يتعلق بالاقتصاد العالمي يتردد صداها في أماكن أخرى. ونشرت مجلة الإيكونوميست الأسبوع الماضي مقالاً رائداً بعنوان: "الاقتصاد العالمي يتحدى الجاذبية. وهذا لا يمكن أن يستمر."

وأوضحت الصحيفة أن أحد الأسباب التي تجعل الصراع بين إسرائيل والفصائل يشكل تهديدا اقتصاديا عالميا هو اعتماد العالم على نفط المنطقة، الذي يمثل ثلث السوق. يخشى الاقتصاديون في كثير من الأحيان أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى حدوث ركود عالمي.

ويعني الأداء الاقتصادي الضعيف أن خطر الركود يخيم بالفعل على المملكة المتحدة. في الأسبوع الماضي، قال بنك إنجلترا في تقرير السياسة النقدية: "من المتوقع أن يظل الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة ثابتًا في الربع الثالث من عام 2023، وهو أضعف مما كان متوقعًا في تقرير [البنك] لشهر أغسطس. وتشير بعض استطلاعات الأعمال إلى انكماش طفيف في الإنتاج في الربع الرابع، لكن البعض الآخر أقل تشاؤما. ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% في الربع الرابع، وهو أيضًا أضعف من المتوقع سابقًا."

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة