أمانى سمير

صناعة سيارة مصرية على الطريق والبقاء للأفضل

الخميس، 09 نوفمبر 2023 07:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عندما قررت مصر خوض تجربة صناعة السيارات، فكان لابد من أن تكون تجربة كاملة الأركان، بدءا من خروج استراتيجة واضحة لصناعة السيارات، مرورا بالتأكيد على زيادة نسبة المكون المحلي، وأيضا تحقيق الاكتفاء الذاتي للسوق المحلية، ويكون الهدف الأسمى التصدير، خاصة وأن مصر بوابة أفريقيا والشرق الأوسط ودول الجوار لوجود اتفاقيات مثل الكوميسا والميركسيور وأغادير واتفاقية التجارة الحرة، ليتم التأكيد على ضرورة التبادل التجاري والتصدير بموجب شهادات يورو 4 و 5 و 6، وبالتالي لابد من تفعيل هذه الاتفاقيات، خاصة وأننا نستورد من المغرب سيارة فرنسية، ولكن لم نستطع حتى الآن اختراق سوق المغرب في التصدير.
 
وقد تعددت الآراء والأخبار المغلوطة حول تصنيع سيارات بمختلف دول الجوار، ولكن عند البحث في الموضوع نجد أنها مجرد دعاية غير حقيقية، والأمثلة عديدة.
 
وأتوقع بعد إنشاء" المجلس الإعلى لصناعة السيارات" سوف تتغير خريطة سوق السيارات المصرية، للأفضل، خاصة مع وجود قامات كبرى على رأس "المجلس" منهم الدكتورمصطفي مدبولي رئيس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للسيارات.
 
وحقيقية لفت نظرة توجه الدول نحو التحول الرقمي بشكل عام بتوجيهات من القيادة السياسية، تحديدا عمل منصة الكترونية لـ "البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات"، وهذا في حد ذاته سيسهم في تيسير كافة الإجراءات للمصنعين والمستثمرين الجدد بطريقة فعالة وعملية بالتنسيق مع إحدى الشركات الرائدة بالسوق المصرية.
 
ليس هذا فقط، فمسألة توقيع شراكة مع 4 شركات لبدء التصنيع الفعلي خلال أيام، يؤكد على العمل الدؤوب من قبل الجميع للنهوض بهذا القطاع الهام والذي يعد عمود من أعمدة الاقتصاد المصري، خاصة لو تم التصدير لتقليل الفجوة الاسترادية ورفع شعار "صنع في مصر" بالعالم أجمع.
 
وبتقديم حوافز جيدة سوف يشهد هذا القطاع بالفعل طفرة كبري في سنوات معدودة، ليس هناك مشكلة في تأخرنا لاتخاذ هذه الخطوة نظرا للأحداث العالمية المتلاحقة وما تبعه السوق من تضخم عالمي أثر في كل بيت مصري، ولكن المهم هو اللحاق بالركب العالمي والبدء الفعلي لتصنيع أول سيارة كهربائية للحفاظ على البيئة، والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري وتلوث البيئة الذى بدوره سبب رئيسى في التغيير المناخي الحالي.
 
كل التوفيق لكل من ساهم في خروج هذا المشروع للنور، ونتمني أن تشهد مصر مزيدا من التقدم والازدهار، ليس في مجال السيارات فقط، وإنما جميع الصناعات التي بدورنا نسعي جاهدين لكي يغزو شعار "صنع في مصر" العالم أجميع بمختلف الصناعات المتنوعة.. حفظ الله مصر والمصريين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة