اعرف أحداث "كل يوم تقريبًا" و"مقامرة على شرف الليدي ميتسي" المرشحتين للبوكر

الجمعة، 15 ديسمبر 2023 04:00 م
اعرف أحداث "كل يوم تقريبًا" و"مقامرة على شرف الليدي ميتسي" المرشحتين للبوكر غلاف الرواية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية ، البوكر،عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2024، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16رواية، ومن بين الروايات المدرجة في القائمة روايتان مصريتان، وهما رواية مقامرة على شرف الليدى ميتسى لأحمد المرسى من مصر، رواية كل يوم تقريبا لمحمد عبد النبى من مصر.

رواية كل يوم تقريبا

تدور أحداث الرواية حول فؤاد قبل أيام من بلوغه الأربعين، إذ يقرر أن يبدأ حياة جديدة، وأن يقلع عن عاداته الصحية السيئة؛ كالتدخين، والسكر، والسهر؛ وهو القرار المتكرر والمتجدد، بلا طائل، منذ سنوات، ويقرر أيضًا أن يتخلص من جميع دفاتر  يوميات واصل كتابتها نحو ثلاثين عامًا؛ لكي يتحرر من الماضي ويجدد هواء حياته، يتحول تصفحه ليومياته إلى مشروع كتابة آخر، ضمن مشاريع أخرى معلقة، وتمر السنوات دون أن يكتمل، حتى تهب لمساعدة فؤاد جماعة أشباحٍ تسكنه وتعرفه أفضل مما يعرف نفسه، فتتسلم منه الدفاتر والمواد الخام، وتستخدمها لترسم له صورةً صادقة، في تجوال حر بين الأزمنة، والأماكن، والشخصيات، والأساليب.

75674265-399x603

رواية مقامرة على شرف الليدى ميتسى
 

تدور أحدث رواية مقامرة على شرف الليدي ميتسي، في ليلة استثنائية حين يجد الصبي الفقير فوزان نفسه مُجبرًا على خوض سباق للخيول، بأكبر مضمار خيول في مصر، حيث يتجمع الملوك والباشوات من أجل تحقيق أماني ثلاثة غرباء.

يتكشف على مدار أحداث الرواية ما يجمع ولدًا بدويًا، وسيدة إنجليزية، وضابطًا متقاعدًا مع سمسار للخيول في مكان واحد؟، بين الحب والرغبة ووخز الضمير، ثم الخوف من السقوط في الهاوية.. تتشابك أربعة أقدار تجمعها كلمة "الأمل".

 يضفى الكاتب على الحكاية طابعًا تاريخيا يجعلك تعيش مع أبطال الحكاية لحظةٍ بلحظة في ترقب وشغف انتظارًا لما قد يحدث لأصحاب الحكاية التى تدور بين الماضى والحاضر.

رواية مقامرة ععلى شرف الليدى ميتسى
رواية مقامرة على شرف الليدى ميتسى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة