اليوم الثانى من الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج.. إقبال كبير من الجاليات المصرية.. وإشادات حزبية وبرلمانية بالحشود: المصريون يرسمون خريطة مستقبل مصر واختيار قيادتها السياسية بإرادة حرة ومستقلة

السبت، 02 ديسمبر 2023 09:00 م
اليوم الثانى من الانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين بالخارج.. إقبال كبير من الجاليات المصرية.. وإشادات حزبية وبرلمانية بالحشود: المصريون يرسمون خريطة مستقبل مصر واختيار قيادتها السياسية بإرادة حرة ومستقلة المصريين فى الخارج
كتب محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشاد عدد من أعضاء البرلمان وقيادات الأحزاب السياسية بالحشود المصرية الكبيرة من المواطنين بالخارج أمام السفارات والقنصليات المصرية للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، وهو ما اعتبره عدد من السياسيين أن المصريين يرسمون خريطة مستقبل مصر واختيار قياداتها السياسية بإرادة حرة ومستقلة.
 
وقال النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، إن المصريين بالخارج حرصوا على تلبية نداء الوطن في أولى أيام التصويت بالانتخابات الرئاسية، والتي حظيت بمشاركة واسعة من كافة الأطياف خاصة السيدات اللائي تقدمن الصفوف الأمامية في شتى السفارات والقنصليات المصرية بالخارج، بالإضافة لمشاركة كبار السن وذوي القدرات الخاصة، لاسيما وأن المشاركة تعد واجبا وطنيا واستحقاقا دستوريا يتعين على الجميع التفاعل معه للمساهمة في رسم خريطة مستقبل مصر واختيار قياداتها السياسية بإرادة حرة ومستقلة.
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن الدولة حرصت على تذليل مختلف العقبات أمام ممارسة المواطنين لحقهم الانتخابي والاجابة على مختلف استفساراتهم المتعلقة بسير العملية الانتخابية وإتاحة كافة اللوجستيات اللازمة، وذلك بما يسمح لأكبر عدد ممكن من المواطنين المصريين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواته، موضحا أنهم قدموا صورة وطنية رائعة تعبر عن حبهم لوطنهم وحرصهم على رد الجميل لوطنهم بالمشاركة بكثافة خلال أيام العملية الانتخابية التي تُجرى خارج مصر في عدد 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم.
 
وأشار "عمار"، إلى أن اليوم الأول شهد تطبيق كافة المعايير والقرارات التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، دون أي مخالفات انتخابية، مشددا أن تلك الانتخابات الرئاسية التعددية الخامسة في تاريخ مصر والثالثة بعد ثورة 30 يونيو ويتنافس فيها أربعة مرشحين، تأتي في توقيت مهم واستثنائي، ما يجعل المشاركة واجبا على الجميع وذلك حرصا على الوطن وتماسكه والحفاظ على وحدته وقوته، مشيرا إلى أن الجالية المصرية بالخارج حظيت باهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية، وتم إنشاء وزارة الهجرة لمتابعة أحوالهم والتواصل معهم، كما تم تقديم العديد من المبادرات منها بيت الوطن ومبادرة تيسيير استيراد السيارات.
 
اعتبر الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، أن حرص المصريون بالخارج على التوافد بكثافة للسفارات والقنصليات للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية 2024، يأتي فى إطار إدراكهم لأهمية هذه المرحلة الدقيقة التي تتطلب تكاتف أبناء الوطن الواحد، بما يبعث برسالة قوية إلى العالم ومن كل بقعة من بقاع الأرض أن أبناء مصر سواء بالداخل أو الخارج حريصون على الوحدة وإعلاء المصالح العليا للوطن وأن الجميع يد واحدة أمام مؤامرة تحاك ضد الدولة وأمنها القومي.
 
وأضاف «أبو الفتوح»، أن الهيئة الوطنية للانتخابات حرصت على تذليل كافة العقبات، على نحو من شأنه تيسير عملية التصويت وبما يُجنب المواطنين أى مشقة مُحتملة خلال أدائهم لحقهم، وبالصورة التى تليق بمصر ومكانتها الرائدة، موضحا أن عملية الاقتراع أجريت في سهولة ويسر بـ137 مقرا انتخابيا تتوزع على 121 دولة، في مشاهد وطنية خالصة سيطرت عليها البهجة وحب الوطن والرغبة فى المشاركة الايجابية في عملية التصويت.
 
ودعا عضو مجلس الشيوخ، المصريين في الخارج لمواصلة التوجه بكثافة إلى مقار البعثات المصرية لممارسة حقهم الدستوري والتعبير عن إرادتهم في صناديق الاقتراع، لاسيما وأن المشاركة في الحياة العامة هي حق وواجب وطني يكفله الدستور، مؤكدا أنه في ظل ما تواجهه المنطقة من مخاطر تهدد الاستقرار وحفظ الأمن القومي، يتوجب على الجميع وحدة الصف والتكاتف حول الدولة ومؤسساتها لتأكيد للعالم أجمع أن المصريين يتوحدون خلف راية الوطن وتماسكه.
 
وأشار «أبو الفتوح»، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لم يدخر جهدا في ربط المصريين بالخارج بوطنهم الأم، وأطلق الكثير من المبادرات والجهود للتواصل معهم والتعرف على مشاكلهم لحلها وكان أول الرؤساء الذين قاموا بإجلاء رعاياهم في الخارج عندما حدثت أزمات بالخارج ومن بينها كانت الحرب الروسية الأوكرانية وكذلك وقت كورونا، مؤكدا أنه أقيم في 10 سنوات 15 ألف مشروع، طالت فيها المحافظات الحدودية والصعيد نصيب كبير من التنمية وعدم التهميش، علاوة على استعادة مكانة مصر الخارجية وهيبتها الإقليمية، ما يجعلنا أمام القائد الأجدر والأنسب لهذه المرحلة.
 
أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن المصريين بالخارج نجحوا في اليوم الأول للتصويت بالانتخابات الرئاسية في تقديم مشهد حضارى يليق بالدولة المصرية، مشيرا إلى أن احتشاد أبناء الجاليات المصرية باخارج أمام مراكز الاقتراع يعكس مدى إخلاصهم وولائهم وانتمائهم لهذا الوطن، وأن البعد الجغرافي لا يزيدهم إلى اهتماما وحرصا علي المصلحة الوطنية لوطنهم الأم.
 
وقال "محسب"، أن المصريين بالخارج أظهروا قدر كبير من المسئولية والحرص على المشاركة في صناعة مستقبل هذا الوطن، والعمل على إنجاز الاستحقاق الانتخابي الأرفع في النظام السياسي المصري وهو اختيار رئيس الجمهورية، والذي يأتي في ظل ظروف إقليمية شديدة التوتر والتعقيد، وهو ما يتطلب حالة من الاصطفاف الوطني ووحدة الصف في مواجهة هذه التحديات.
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى انتظام سير عملية الاقتراع في  137 سفارة وقنصلية فى 121 دولة حول العالم، حيث تمت عملية التصويت في أجواء ديمقراطية، حيث لم يتم رصد أي مخالفات أو مضايقات للناخبين، أو معوقات تعطل إدلائهم بأصواتهم، لافتا إلى أن الجاليات المصرية في بعض الدول تحملت عناء السفر لساعات من أجل الوصول إلى مراكز الاقتراع للمشاركة في الانتخابات.
 
وأضاف عضو مجلس النواب، أن الملحمة الوطنية التى صنعها المصريون بالخارج تحمل المصريين بالداخل مسئولية أكبر تجاه وطنهم، لذلك يجب أن يعي الجميع أن المشاركة في الانتخاب واجب وطنى وحق دستورى، يعكس أمام العالم وعي الشعب المصري وإدراكه للمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، مشددا على ضرورة أن يتحول هذا الحدث إلى عرس ديمقراطي يشارك من خلاله المصريون في اختيار من يقوم مصر ل6 سنوات قادمة.
 
أشاد النائب الدكتور علي مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، بالإقبال الكبير من المصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية.
 
وأوضح مهران، في تصريحات صحفية له، أن هذا الإقبال الكبير من المصريين بالخارج تأكيد على دعمه للدولة المصرية ووقوفهم بجانبها لاستكمال مسيرة البناء والتنمية المستدامة، والحفاظ على الأمن القومي للدولة.
 
وأكد رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن هذا الإقبال الكبير يعكس وعي المصريين وحرصهم علي المشاركة في صناعة مستقبل وطنهم.
 
وأشار إلى أن المصريين في الداخل والخارج يدركون جيدا حساسية المرحلة الراهنة وما تمر به البلاد من تحديات بسبب الأزمات الإقليمية التي تحيط بنا.
 
وأكد النائب الدكتور علي مهران، دعمه الكامل وتأييده للمرشح الرئاسى عبدالفتاح السيسي، وذلك لدوره الريادي في تحقيق الاستقرار والتنمية في مصر. 
 
وطالب رئيس صحة الشيوخ المصريين بالخارج بمزيد من التفاعل والمشاركة الفعّالة من قبل المصريين في الخارج، حيث تعتبر أصوتهم أحد أركان بناء الوطن وتعزيز دعائم الديمقراطية.
 
قال اللواء الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، إن الإقبال الكبير من المصريين بالخارج للمشاركة في الانتخابات الرئاسية يشير إلى نتائج طيبة واهتمام بالغ من المصريين بالخارج للتأكيد على دعم الدولة المصرية ووقوفهم بجانبها لاستكمال مسيرة البناء والتنمية المستدامة، والحفاظ على الأمن القومي للدولة واختيار قائدها لمرحلة جديدة لافتا إلى أن المصريين في الخارج ليسوا بمعزل عما تشهده مصر من بناء للجمهورية الجديدة وحجم التحديات والمخاطر التي تواجهها.
 
 
وأشار نائب رئيس حزب المؤتمر إلي أن الدولة المصرية أولت إهتماما بالغا بالمصريين في الخارج في دستور 2014  والجمهورية الجديدة منحت المصريين بالخارج حقهم الدستوري للمشاركة في مختلف الاستحقاقات الانتخابية و لذلك فإن انتخابات الرئاسة 2024 ستؤكد للجميع أن المصريين هم من يصنعون قرارهم بأيديهم و يلتفون خلف دولتهم بإرادتهم الحرة على قلب رجل واحد في سبيل حماية الوطن وسيادة أراضيه. 
 
 
وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر : المشاركة الفعالة في الانتخابات الرئاسية في الخارج ملحمة وطنية وتعكس وعي الشعب المصري وإدراكه للمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية لافتا إلى أن المصريين في الخارج سفراء الوطن والآن هم علي موعد مع صناديق الاقتراع لاختيار رئيس الجمهورية في وقت هام يمر فيه العالم بأحداث جسيمة تدعو للتلاحم والترابط الوطني لتحقيق أكبر قدر من الاستقرار من خلال المشاركة الفعالة والمسؤولة في الانتخابات الرئاسية باعتبارها واجباً وطنياً ومسؤولية فردية تجاه الوطن لتعزيز حقوق ومصالح المواطنين مشيرا إلى أن الانتخابات الرئاسية فرصة حقيقية للعمل نحو مستقبل مصر المزدهر و بما يليق بالجمهورية الجديدة .
 
وأشاد فرحات بدور وجهود الدولة المصرية وأجهزتها المختلفة، التي تقوم بدور كبير في حماية الوطن والحفاظ عليه وعلى أمنه واستقراره داعيا المصريين بالخارج إلي بذل المزيد من التفاعل والمشاركة الفعالة حيث تعتبر أصواتهم أحد أركان بناء الوطن وتعزيز دعائم الديمقراطية مشيدا بدور السفارات المصرية في تسهيل كافة إجراءات الانتخابات الرئاسية وخروجها بالشكل الذي يليق لبناء مصر الحديثة 
 
أكد الدكتور محمد الزهار، أمين عام لجنة العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، أن الإقبال الكثيف الذي شهدته الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج عكس وعيهم بأهمية المشاركة في صناعة مستقبل وطنهم، موضحا أن حرص المصريين في الخارج على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024، بعث برسائل للعالم أجمع حول وعي المصريين بأهمية تلك الانتخابات، وما تمثله من المحافظة على المصلحة العليا للبلاد في تلك المرحلة الهامة، حيث تمكن المصريين بالخارج من تقديم مشهد حضاري مميز يليق بمكانة الدولة المصرية على مستوى العالم.
 
وقال "الزهار"، إن المصريين في الخارج أدركوا جيدا حساسية المرحلة الراهنة وما تمر به البلاد من تحديات بسبب الأزمات الإقليمية التي تحيط بنا وعلى رأسها ما تشهده غزة من عدوان إسرائيلي سافر، وأرادوا التأكيد على اصطفافهم بجانب وطنهم عبر الإقبال القوي على صناديق الاقتراع، خاصة في ظل التسهيلات التي قدمتها الهيئة الوطنية للانتخابات والجهد الذى تم من السفارات والقنصليات المصرية لتشجيع المصريين في الخارج على الإقبال والمشاركة بكثافة وهو ما ساهم بشكل كبير في هذا المشهد الرائع في تلك الانتخابات الرئاسية.
 
وأوضح أمين عام لجنة العلاقات الخارجية بحزب حماة الوطن، أن العملية الانتخابية أجريت بمنتهى الشفافية والحيادية والنزاهة وفقا للمعايير الديمقراطية الدولية، وتحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات تلك الهيئة المستقلة تماما، كما تم إجراء الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل لضمان نزاهة وحيادية العملية الانتخابية، وهو ما كشفته تقارير منظمات المجتمع المدنى بأنها لم يتم رصد أي مخالفات أو شكاوى خلال تصويت المصريين بالخارج على الانتخابات، في ظل نجاح مؤسسات الدولة في تنظيم العملية الانتخابية بمنتهى الاحترافية.
 
وأشار "الزهار"، إلى أن المشاركة الكبيرة من جانب المصريين بالخارج في تلك الانتخابات تؤكد ما تمثله تلك الانتخابات من المحافظة على المصلحة العليا للبلاد، خاصة في ظل إصرار المصريين على الاضطلاع بمسؤوليتهم الوطنية تجاه بلادهم والعمل على تحقيق الأمن والاستقرار واستكمال مسيرة التنمية والتعمير وبناء الجمهورية الجديدة التي ترفع شعار بناء الإنسان المصرى،  لافتا إلى أن المصريين في الخارج لديهم وعي بأن المساهمة في بناء الجمهورية الجديدة، لن يتم إلا من خلال المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام.
 
انتخابات المصريين فى قطر (1)
بدء التصويت فى اليوم الثاني

 

انتخابات المصريين فى قطر (2)
الجالية المصرية فى قطر

 

انتخابات المصريين فى قطر (3)
أعلام مصر تتصدر المشهد الانتخابي

 

انتخابات المصريين فى قطر (4)
ابناء الجالية المصرية
 
انتخابات المصريين فى قطر (5)
طوابير الناخبين

 

انتخابات المصريين فى قطر (6)
المصريون فى قطر

 

انتخابات المصريين فى قطر (7)
الناخبون فى قطر

 

انتخابات المصريين فى قطر (8)
الجالية المصرية

 

انتخابات المصريين فى قطر (9)
انتخابات المصريين فى قطر 

 

انتخابات المصريين فى قطر (10)
التصويت

 

انتخابات المصريين فى قطر (11)
توافد الناخبين

 

انتخابات المصريين فى قطر (12)
انتخابات المصريين فى قطر

 

انتخابات المصريين فى قطر (14)
الجالية المصرية

 

انتخابات المصريين فى قطر (15)
ثانى أيام التصويت

 

انتخابات المصريين فى قطر (16)
انتخابات المصريين فى قطر 

 

انتخابات المصريين فى قطر (17)
التصويت لاختيار رئيس مصر القادم

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة