حصاد الصحة فى 2023.. المبادرات الرئاسية لاكتشاف الأمراض والفحص المبكر.. طفرة في مجال الصحة وعلاج الأمراض.. الكشف المبكر عن الأنيميا بين طلبة المدارس.. ومصر تحصل على شهادة خلو من فيروس سى

الأحد، 31 ديسمبر 2023 11:00 م
حصاد الصحة فى 2023.. المبادرات الرئاسية لاكتشاف الأمراض والفحص المبكر.. طفرة في مجال الصحة وعلاج الأمراض.. الكشف المبكر عن الأنيميا بين طلبة المدارس.. ومصر تحصل على شهادة خلو من فيروس سى حصاد الصحة 2023 المباردة الرئاسية للكشف على الأورام
كتبت إيناس البنا – مروة محمود الياس- فاطمة خليل – فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انتهاء عام 2023 ينشر اليوم السابع حصاد قطاع الصحة على مدار العام، والذى يبرز دور الحملات والمبادرات الرئاسية للكشف عن الأورام فى اكتشاف عدد كبير من الأمراض بين الكثير من سكان المحافظات، بجانب إعطاء أهمية لطلاب المدارس لاكتشاف أوجه قصور النمو والأنيميا.

فيما نسلط الضوء أيضاً على إعلان منظمة الصحة العالمية شهادة خلو مصر من فيروس سى، وتعتبر أول شهادة تحصل عليها أول دولة فى العالم استطاعت أن تقضى على فيروس سى في شهور قليلة، باستخدام الأدوية المصرية وبالمجان، من خلال الحملة الرئاسية 100 مليون صحه لتحقيق أهداف عام 2030 فى وقت مبكر.

كيف نجحت مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأنيميا في اكتشاف الأمراض بين طلبة المدارس

الأنيميا مشكلة صحية شائعة تصيب الكثير من الأطفال، والاكتشاف المبكر هو أول خطوة للعلاج، وتستمر مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم لفحص ملايين الطلبة فى إطار المبادرة، فى السطور التالية نتعرف على طرق اكتشاف مرض الأنيميا وأعراض الإصابة وطرق التشخيص والعلاج وكذلك الوقاية من هذا المرض.

فحص 3 ملايين طالب بمدارس مصر فى العام الدراسى الحالي
 

ونجحت وزارة الصحة والسكان في فحص 2 مليون و647 ألفاً، و598 طالباً بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية، وذلك منذ إطلاقها العام الدراسي الحالي يوم 5 نوفمبر 2023 وحتى اليوم، وذلك في إطار حرص الدولة علي صحة الطلاب، ضمن مبادرة «100 مليون صحة».

وتشمل خدمات المبادرة إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن أمراض سوء التغذية، وتحسين صحة الطلاب، وتقوم المبادرة بتحويل الحالات التي يتم اكتشاف إصابتها إلى عيادات التأمين الصحى لعلاجهم بالمجان ومتابعة حالتهم بشكل دورى.

ويتم تسليم الطلبة المصابين بالأنيميا "كارت متابعة" للاطمئنان على حالتهم باستمرار بعيادات التأمين الصحى.‏

وقال الدكتور بيشوى نان، استشارى التغذية والعلاج الطبيعى وماجستير التغذية بجامعة القاهرة، لـ "اليوم السابع"، إن الأنيميا هى أحد الأسباب التي قد تؤدى إلى قصر القامة عند الأطفال، وتؤثر على نموهم، ومن هنا تأتى أهمية مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم.

وأوضح أن الأنيميا هي نقص فى كرات الدم الحمراء التي تحتوى على الهيموجلوبين الذى يحمل الأكسجين ويقوم بتوزيعه على خلايا الجسم.

وأضاف أنه إذا حصل نقص في المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء تحدث الأنيميا، ومن المواد الأساسية لبناء كرات الدم الحمراء هي الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب12.

وأشار إلى أن الأنيميا لها نوعين، الأول هو الأنيميا الناتجة من نقص الحديد والفيتامينات وهي النوع الشائع وتسمى ( أنيميا نقص الحديد )، والمرأة أكثر عرضة للإصابة من الرجل بهذا النوع من الانيميا.

والنوع الثانى من الأنيميا هي الأنيميا الناتجة من نقص فيتامين ب12 ويسبب حدوثها وجود خلل في الجسم .

أعراض الإصابة بالأنيميا وطرق اكتشاف الإصابة
 

وأوضح الدكتور بيشوى نان أن أي أم تلاحظ على طفلها الأعراض التالية يجب أن تذهب للطبيب وتجرى تحليل الأنيميا وأبرز أعراض أنيميا نقص الحديد هى:

- شحوب الجلد والوجه

-سرعة التنفس خاصة عند عمل مجهود عالي.

-سرعة ضربات القلب

- احمرار اللسان .

- نقص الطاقة.

-الخمول والتعب .

-تنميل في الأطراف واختلال في التوازن بسبب نقص فيتامين ب12.

-ضيق التنفس

-دوخة

-صداع

-اليرقان، وهو اصفرار الجلد

 

مبادرة الكشف عن سرطان الثدى نجحت في اكتشاف حوالى 20 ألف سيدة مصابة وعلاجها مجانا
 

بعد انطلاق مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي في شهر يوليو عام 2019 نجحت وزارة الصحة والسكان في اكتشاف إصابة حوالى  20 ألف سيدة بسرطان الثدي، وذلك منذ إطلاق المبادرة الرئاسية لصحة المرأة .

وفى تصريحات صحفية كشف الدكتور أحمد مرسي، المدير التنفيذي للمبادرة، عن اكتشاف إصابة 19 ألفًا و674 حالة بسرطان الثدي، وإجراء 298 ألفًا و854 أشعة ماموجرام، علاوة على سحب 29 ألفًا و764 عينة أورام لتحليلها، وتقديم العلاج مجانا للحالات التي تأكدت إصابتها وعدد الحالات التي تم فحصها تصل إلى حوالى 38 مليون سيدة .

وقال الدكتور أحمد حسن عبدالعزيز، أستاذ مساعد علاج الأورام بجامعة عين شمس وعضو اللجنة العليا للبرنامج الرئاسى لصحة المرأة،  أن هناك أكثر من 28 مليون سيدة أجرت فحص الكشف المبكر من خلال الوحدات الصحية، وأوضح أن هناك أكثر من 3500 وحدة صحية فى أنحاء الجمهورية شاركت فى مبادرة صحة المرأة و120 مستشفى متخصص منها تابعة لوزارة الصحة مثل: مستشفى دار السلام ومستشفيات تابعة للتأمين الصحى ومستشفيات تابعة للجامعة مثل: قصر العينى، الدمرداش، معهد الأورام، مضيفا أن مختلف القطاعات الصحية مشاركة فى المبادرة الرئاسية للكشف المبكر.

وتتضمن المبادرة أيضاً الكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم والسمنة).

وأشار إلى أن الفئات المعنية من المبادرة هى السيدات من 18 سنة لما فوق، من عمر 18 سنة وحتى 35 تقوم الحملة بالتوعية فقط لهن، لأن هذا العمر لا تظهر فيه أى أورام فى أغلب الأحوال، ويجري متابعة علاج السيدات المصابات سواء الخاضعات للتأمين الصحي، أو منظومة العلاج على نفقة الدولة.

وفى تصريحات صحفية أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن إجمالي عدد الزيارات تنقسم إلى 19 مليونا و658 ألفا و448 زيارة لأول مرة، و9 ملايين و247 و592 زيارة دورية، و7 ملايين، و557 ألفا و967 زيارة عارضة.

مصر تحصل على شهادة عالمية بقضائها على الحصبة والبلهارسيا والملاريا وشلل الأطفال
 

حققت مصر انجار طبى أخر هذا العام بإعلان منظمة الصحة العالمية، إن مصر حصلت على شهادة خلوها من الحصبة والحصبة الألمانية، وفى طريقها للقضاء على مرض الدرن أو السل، بجانبها قضائها على الملاريا، والبلهارسيا.

كما احتفلت مصر هذا العام في اليوم العالمى لشلل الأطفال بمرور 17عاما على إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض رسميا منذ 2006  وتسجيل آخر حالة إصابة عام 2004 بعد إطلاق حملات قومية للتطعيم عديدة على مدار سنوات تستهدف تطعيم الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات بالمجان

وكشفت تقارير وزارة الصحة توجيهات القيادة العليا برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتكثيف الحملات القومية للقضاء على شلل الأطفال من خلال برنامج متكامل يشمل التطعيم الروتيني وحملات التطعيم القومية المكثفة باستخدام أفضل أنواع اللقاحات وتبني استراتيجيات التطعيم الأكثر فعالية، يأتى ذلك إلى جانب تطوير معهدى شلل الأطفال بالقاهرة والجيزة، باستثمارات تبلغ 85 مليون جنيه

مصر خالية من شلل الأطفال
 

فى نبأ سار أعلنته منظمة الصحة العالمية عام 2006 رسميا خلو مصر من مرض شلل الأطفال، ويعني هذا انضمام مصر إلى قائمة بلدان العالم التي نجحت في التحرر من شلل الأطفال، كما أشادت بجهود الجهات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية التي تعاونت مع مصر لتحقيق هذا الهدف.

ووفقا لمنظمة اليونيسيف في 2018، دخلت مصر المرحلة الأخيرة للقضاء على المرض تمامًا وضمان عدم ظهور حالات جديدة بسبب أي فيروسات قادمة من الخارج، وذلك عن طريق تطبيق الاستراتيجية الدولية التي توصي بإضافة جرعة تطعيم بالحقن إلى جرعة التطعيم الفموي في الشهر الرابع، على أن تبقى الست جرعات الأخرى بالفم كما هي.

كما أعلنت الصحة العالمية بالتعاون مع منظمة اليونيسف تخصيص تمويل جديد بقيمة 500 مليون يورو لاستئصال شلل الأطفال وحماية 370 مليون طفل من شلل الأطفال سنوياً

مصر حصلت علي شهادة خلوها من فيروس سي بسبب مبادرة 100 مليون صحة
 

حققت مصر نجاحا كبيرا فى ملف القضاء على فيروس سى، وقد نجحت في علاج أكثر من 4 ملايين مريض بالفيروس وفحص 63 مليون مواطن للكشف عن المرض، ضمن حملة 100 مليون صحة.

ومنحت منظمة الصحة العالمية شهادة خلو مصر من فيروس سى،  وتعتبر هى أول شهادة تحصل عليها أول دولة في العالم استطاعت أن تقضى على فيروس سى في شهور قليلة، باستخدام الأدوية المصرية وبالمجان، من خلال الحملة الرئاسية 100 مليون صحه لتحقيق أهداف عام 2030 في وقت مبكر.

فسعت مصر للتخلص من فيروس سي ضمن المبادارات الرئاسية في عام 2018،  تحت مسمي القضاء علي فيروس سي والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية، وأطلق عليها مبادرة 100 مليون صحة.

وأكدت دراسة صادرة عن المرصد المصرى التابع للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن مصر نجحت في القضاء على فيروس سي من خلال مبادرة 100 مليون صحة، وفي وقت كان وصل فيه عدد المصابين إلى 7% من السكان البالغين، لتأتى المبادرة بأكبر مسح صحي شامل للكشف عن فيروس سي لأكثر من 60 مليون مواطن بالمجان.

وأشاد المرصد المصري، بأنه يمكن القول إن مبادرة "100 مليون صحة" من أكبر المبادرات الصحية التي هدفت إلى التصدي للقضايا الصحية الأكثر تأثيرا على المواطن، بعد أن كانت مصر تحتل قائمة أعلى معدلات الانتشار لفيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" في العالم، أصبحت اليوم خالية من "فيروس سي"، وأسهمت المبادرة كذلك في تخفيف العبء الاقتصادي على الدولة.

وحول ذلك يقدم اليوم السابع تصريح خاص، من الدكتور أسامة فكري استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في معهد الكبد المصري، عن أفضل النصائح لتجنب الإصابة بفيروس سي، وهي:

- تجنب استخدام الادوات الشخصية، حيث إنها تسبب انتقال العدوى من شخص مريض الى شخص سليم.

-تجنب نقل الدم من أى مكان واختيار المكان المضمون وذلك لتفادى الإصابة بالمرض .

-شفرات الحلاقة وفرش الاسنان والحقن الطبية ، من أبرز أسباب انتقال العدوى من مريض لمصاب لذلك يجب الحرص عند استخدام هذه الادوات وان تكون خاصة بك .

-اختيار عيادة الاسنان المضمونة، فأكثر حالات الاصابة بفيروس سى نتيجة استخدام ادوات غير معقمة عند طبيب الاسنان.

-التأكد من استخدام الأدوات النظيفة والمعقمة فى المستشفيات والمراكز الطبية.

- الأطباء وفريق التمريض اكثر عرضا للإصابة بفيروس سى نظرا لتعاملهم المباشر مع المريض لذلك يجب الحفاظ على النظافة الشخصية وغسل وتعقيم اليدين مع ارتداء الوقايات الشخصية مثل القفزات المطاطية غير قابلة لإعادة الإستخدام.

-الحوامل يجب عليهم إجرائهم فحصوات فيروس سي وبي، لأنه في الإحالة الإصابة يمكن نقله للجنين، ويجب عليهم الخضوع للعلاج تجنبا لنقله للمحاطين بها.

-عليك الخضوع الدائم لفحوصات الفيروسات الكبدية حيث أن تشخيصها مبكرا، يحميك من الإصابة بتليف الكبد الناتج عن الإصابة بفيروس سي.

مبادرة الكشف المبكر عن الأورام.. تطعيم يحميك من سرطان عنق الرحم 

أوضحت الدكتورة هالة عدلى، العضو المنتدب السابق لشركة خدمات الدم بالمصل واللقاح، أن سرطان عنق الرحم يعد 6 أنواع السرطانات انتشارًا، ويحدث نتيجة للتعرض لتغير الخلايا الخاصة بعنق الرحم، وعند الإصابة في البداية لا يظهر أي أعراض، ولكن مع نموه يكون هناك بعض الأعراض والمؤشرات، ومنها، نزيف بعد العلاقة الزوجية، نزيف، إفرازات مهبلية كثيرة، وألم في الحوض، وخلال العلاقة الزوجية.

وأشارت هالة عدلي، إلى أنه عند التعرض للشعور بهذه الأعراض يجب توخي الحذر والتعرف على حقيقة الإصابة، عن طريق الكشف كما أنه في حالة وجود هذا النوع من السرطان فى التاريخ الأسري، فيجب عليهن القيام بإجراءات تحذيرية، ومن أهمها السعي للاكتشاف المبكر عن طريق الكشف كل 3 سنوات بداية من الزواج إلى سن الـ 50 سنة،  وبعد إتمام سن الـ50 يتم إجراء الكشف كل 5 سنين لحد سن 65.

وأكدت العضو المنتدب السابق لشركة خدمات الدم بالمصل واللقاح، أن هناك تطعيمًا وقائيًا ضد هذا النوع من السرطان، وبشكل أوضح هذا التطعيم يكون حماية من فيروس الورم الحليمي وهذا يجعله حماية للرجال والنساء.

وأضافت أن أخذ اللقاح الخاص بالحماية من الورم الحليمي، يبدأ من سن 9 سنوات إلى 15 سنة ويكون عن طريق جرعتين فقط بينهم 6 شهور، أما بعد الـ15 عامًا يكون التطعيم 3 جرعات، الجرعة الثانية تكون بعد شهرين من الجرعة الأولي، وآخر جرعة بعد 6 شهور.

وهذا اللقاح يساعد على الحماية من الإصابة بالورم الحليمي الذي يزيد من فرص التعرض للعديد من أنواع السرطانات منها سرطان العضو الذكري، والحلق والمهبل، وأشهرهم عنق الرحم.

المبادرة الرئاسية لكشف عن الأورام .. سرطان الرئة والبروستاتا أخطر أنواع الأورام

سرطان الرئة أحد أهم الأورام السرطانية التي تهدد صحة الإنسان، وفى ضوء المبادرة الرئاسية التى أعلنت وزارة الصحة عن بدء مرحلتها الثانية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، تحدثنا مع الدكتور ماهر الجارحى استشارى أمراض الباطنة والصدر، ونائب رئيس حميات إمبابة، والذى قال خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز التنفسى وخاصة "الرئة" أحد أهم أنواع الأورام التي يجب الكشف المبكر عن أعراضها والإصابة بها، ونصح الدكتور ماهر بضرورة المشاركة في المبادرة الرئاسية لكل الفئات من عمر الـ18 سنة، للكشف المبكر عن الإصابة بالأورام الخطيرة المهددة للصحة، وهى القولون، والبروستاتا وعنق الرحم، ونخص بالذكر هنا أورام الرئة.

وتابع استشارى الصدر حديثه موضحا أهمية التعرف على الأعراض التحذيرية المبكرة، التي تنذر بمشكلة في الرئة، وتصبح علامة لإمكانية الإصابة بسرطان الرئة ومنها :

عند الإصابة بسرطان الرئة يكون المريض سعاله شديدا متواصلا لا يستجيب لأى علاجات مهما كانت لفترات طويلة.

يكون المريض شديد الحساسية للإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية في الجهاز التنفسى والرئة بشكل خاص.

نهجان شديد، وصعوبات في التنفس.

تزييق في الصدر، أو إصدار صوت عند التنفس خلال الشهيق والزفير.

البلغم مصحوب بالدم ويكون الدم مميزا ولونه أحمر فاتح.

يقل وزن المريض بشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة، وتقل شهيته تماما وبشكل ملحوظ أيضا. 

يؤثر أيضا في بعض الحالات على الجهاز الهضمى، فيضطرب الهضم وتضطرب الشهية أيضا.

واختتم نائب مدير الحميات حديثه، بأنه يتم إجراء أشعة مقطعية وبعض الاختبارات المتخصصة الأخرى للكشف عن الورم بالرئة، مع التعرف على التاريخ العائلى للمرض بعائلة المريض.

حصاد 2023 المبادرة الرئاسية.. أعراض سرطان الجهاز الهضمى من المريء إلى المستقيم

كشف الدكتور ممدوح الشربينى، أستاذ الباطنة والأورام وأمراض الدم بجامعة القاهرة، وعضو لجنة أورام الجهاز الهضمى بالمعهد القومى للأورام، عن أن أورام الجهاز الهضمى من أكثر أنواع الأورام شيوعًا وانتشارًا، وهو عبارة عن جهاز أنبوبى يبدأ من المريء مرورًا إلى المعدة والأثنى عشر والأمعاء الغليظة والقولون الصاعد والقولون النازل والأمعاء الدقيقة ثم المستقيم .

وعن أعراض الأورام فى كل عضو، كما كشف عنها عضو لجنة أورام الجهاز الهضمى بالمعهد القومى للأورام فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه بالنسبة للمريء تشمل الأعراض الأولية صعوبة فى البلع الطعام العادى ثم فى مرحلة متقدمة تكون هناك صعوبة فى ابتلاع السوائل.

أما عن أعراض سرطان المعدة، تشمل الشعور بألم بعد تناول الطعام أو فقدان للشهية ومن الممكن أن يحدث فقدان غير مبرر للوزن، وفى مرحلة متقدمة يحدث نزيف أو قيء دموى.

أما عن الأعراض التحذيرية لسرطان القولون الصاعد والنازل تشمل الإمساك أو مخاط أو دم فى البراز، أما بداية أعراض المستقيم والشرج تتشابه مع أعراض البواسير، لذا اذا كان هناك أى أعراض للبواسير يجب عدم الاستهانة والخضوع لفحص شامل للشرج والمستقيم، ويجب الأخذ فى الاعتبار العامل الوراثى الذى يلعب دورا كبيرا فى التشخيص.

وأوضح أستاذ الأورام، أن أفضل وسائل التشخيص هو المنظار الاستكشافى ويتم أخذ عينة من المعدة وعمل تحليل باثولوجى لها، مضيفًا أن طرق العلاج الآن أصبحت سهلة، بالنسبة للقولون يتم استئصال الورم وتوصيل النهايات ببعضها البعض، ولكن فى حالات الورم المتقدم يتم عمل تحويل مؤقت وبعد الجراحة الثانية والعلاج الكيماوى يتم توصيل النهايات مرة تانية.

سرطان البروستاتا أحد أهم وأبرز أنواع السرطانات التى تصيب الرجال، وتهدد مضاعفاته ومشكلاته الكثير منهم، وفى إطار المبادرة االرئاسية التى أعلنت  وزارة الصحة عن بدء مرحلتها الثانية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية، والتى من أبرزها سرطان البروستاتا، أوضح الدكتور علاء الدين حسين أستاذ الجراحة العامة والأورام بالمعهد القومى للأورام أن سرطان البروستاتا يهدد عددا ليس بقليل من الرجال، خاصة ممن يعانون التضخم والالتهاب المتكرر للبروستاتا، ولذا نصح بضرورة الكشف المبكر والمتابعة الدائمة لاكتشاف وتشخيص مشكلات البروستاتا وكذا هذا الورم.

وتابع أستاذ الأورام حديثه، موضحا مجموعة من أبرز العلامات المبكرة التى لا يجب على الرجال إغفالها أو إهمال علاجها والفحص ومنها :

ـ صعوبات التبول والتى تندرج تحتها الرغبة الملحة والدائمة فى التبول مع صعوبة إفراغ المثانة كلها.

ـ كذلك التبول بشكل مضطرب، أى أن البول يتساقط على شكل خطين وليس على شكل خط مستقيم ومنتظم.

ـ ضعف شديد فى القدرة على التبول، لا يمكنه التبول الا بالشعور بألم أو بالضغط على نفسه.

ـ قد يحدث انغلاق فى مجرى البول تماما فيحدث أن يصاب المريض باحتباس البول تماما وهى من أبرز العلامات المبكرة.

ـ قد يعانى المريض من البول المختلط بالدماء، أى نزيف أثناء التبول وهى من العلامات الهامة أيضا.

ـ آلام وصعوبات فى التبول شديدة، فلا يمكنه إجراء هذه العملية إلا بصعوبة وبكثرة عدد المرات.

ـ قد يعانى من نزيف مختلط بالسائل المنوى كذلك.

ـ قد يعانى بعض الرجال من مشكلات تخص قوة الانتصاب.

وشدد أستاذ جراحة الأورام على ضرورة الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا، ودعا الرجال بمجرد تخطيهم عمر الاربعين بالمشاركة فى المباراة الرئاسية للكشف المبكر عن هذه الأورام، للتشخيص والعلاج بشكل سليم والوقاية من مضاعفات الورم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة