إطلاق جائزة جديدة للمرأة بعد تجاهل كتب النساء فى قائمة رئيس وزراء بريطانيا

الأحد، 12 فبراير 2023 12:00 ص
إطلاق جائزة جديدة للمرأة بعد تجاهل كتب النساء فى قائمة رئيس وزراء بريطانيا جائزة المرأة للخيال
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد جائزة المرأة للخيال لإطلاق جائزة سنوية للكتابة النسائية غير الخيالية، وتأمل أن تكون دورتها الأولى فى عام 2024، وتأتى هذه الجائزة الجديدة بعدما أظهرت الأبحاث أن حظ المرأة فى الأعمال غير الخيالية أقل بكثير من الرجال، وبعدما تجاهلت قائمة الكتب المرشحة لرئيس الوزراء فى المملكة المتحدة كتب النساء.
 
وفقًا لما نشرته صحيفة الجارديان فإن الجائزة الجديدة سوف يتم منحها سنويًا، وستكون متاحة لجميع الكاتبات من جميع أنحاء العالم اللائي يتم نشرهن في المملكة المتحدة والكتابة باللغة الإنجليزية. وسوف تحصل الكاتبة الفائزة على 30 ألف جنيه إسترليني وتمثالًا صغيرًا اسمه "شارلوت"، تم تقديمه من قبل شارلوت أيتكين تراست، وهي مؤسسة خيرية أنشأها الوكيل الأدبي السابق جيلون أيتكين نيابة عن ابنته الراحلة.
 
وفى هذا السياق، قالت الكاتبة كيت موس، وهي مؤسسة مديرة جائزة المرأة للأدب، إن الجائزة "لا تتعلق بإبعاد الأضواء عن الكتاب الذكور اللامعين، بل تتعلق بإضافة النساء أنفسهم".
 
وقالت كيت موس: "هناك فكرة عن الصوت المحايد، وهذه فكرة أقوى في الواقعية، فكرة الخبير  لكن، في الواقع، الخبير، الصوت الافتراضي هو صوت ذكر، في حين أن هناك قدرًا هائلاً من القصص الخيالية وغير الخيالية التي تكتبها النساء والتي ببساطة لا تحظى بأي اهتمام على الإطلاق. إنه مهم لأن القراء يفقدون الكثير".
 
ويهدف صندوق جائزة المرأة إلى منح الجائزة الجديدة لأول مرة في عام 2024، ويبحث الآن عن رعاية. وتوصلت الأبحاث التي أجرتها الأمانة إلى أن 26.5٪ من المراجعات غير الخيالية في الصحف الوطنية تم تخصيصها لكتب كاتبات، بينما حصلت 35.5٪ من الكتب على جائزة غير خيالية على مدى السنوات العشر الماضية كتبها كاتبة. سبع جوائز بريطانية غير روائية.
 
تشمل الجوائز غير الخيالية البارزة في المملكة المتحدة جائزة Baillie Gifford، المعروفة سابقًا باسم Samuel Johnson Prize، والتي فازت بها كاثرين رونديل في عام 2022 عن كتابها Super-Infinite: The Transformations of John Donne. منذ تأسيسها في عام 1999، فاز بها ضعف عدد الرجال، 16، النساء.
 
تشمل الجوائز غير الخيالية الرئيسية الأخرى جائزة أورويل للكتابة السياسية، وجائزة تاريخ ولفسون، وجوائز جيمس كروبر وينرايت لكتابة الطبيعة وكتابة الحفظ، بالإضافة إلى جائزة كوستا للسيرة الذاتية، التي ألغيت جنبًا إلى جنب مع جوائز كوستا للكتاب الأخرى في عام 2022.
 
وقالت كيت موس إن الإحصائيات المتعلقة بالمراجعات والجوائز لم تفاجئها، مضيفة أنها كانت "غريزة أن النساء كان تمثيلهن ضعيفًا للغاية في مراجعة الكتب الخيالية". وأضافت أن البحث جعل الأمر أشبه بالقراءة القاتمة.
 
وأشارت كيت موس إلى إن هناك عددًا من العوامل التي أدت إلى إطلاق الجائزة غير الخيالية. من بينها إنشاء صندوق جائزة المرأة كمؤسسة خيرية في عام 2018، والذي تضمن النظر في طموحات الصندوق، ومقال صحفي عن الكتب التي يجب على رئيس الوزراء المقبل قراءتها، والتي تم نشرها في صيف عام 2022، والتي لم تتضمن كتابا واحدا لامرأة.
 
وستشمل الجائزة جميع القصص غير الخيالية، من التاريخ إلى المذكرات والموسيقى وكتابة الطبيعة إلى العلوم والفلسفة والسيرة الذاتية. مثل جائزة المرأة للخيال، سيتم تحديدها من قبل لجنة من خمسة قضاة.
 
يشار إلى أنه تم إطلاق جائزة المرأة للخيال في عام 1996، استجابة لنقص عدد النساء في القوائم المختصرة للجوائز الكبرى. وفازت بها روث أوزيكي عام 2022 عن كتاب الشكل والفراغ.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة