"الكونتينر" يستعرض مراحل دبغ وتصنيع الجلود بأحد المصانع العالمية فى مصر

الأحد، 12 فبراير 2023 08:32 م
"الكونتينر" يستعرض مراحل دبغ وتصنيع الجلود بأحد المصانع العالمية فى مصر الكونتينر
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلط برنامج الكونتينر، المذاع على قناة on، والذى يقدمه الفنان أحمد داوود، الضوء على تصنيع تصنيع الجلود بمصنع "بيل كلر لدباغة الجلود" فى مدينة قويسنا بالمنوفية، أحد المصانع العالمية لدباغة الجلود، حيث يتم دباغة الجلود فى براميل النقع، ووضع المادة الخام وشق الجلد.
 
وقال الدكتور سامح رياض، مدير عام الإنتاج بالمصنع، خلال الحلقة: يوجد بالمصنع سلاح يأكل الجلد لتحديد السمك، ويتم ضبط اللون بالدرجة، ويتم وضع الصباغة التى نحتاج إليها، ونضع الجلود فى نوع الشحومات والصبغات، ويتم عمل اختبار على الجلد للوصول للسمك الذى يحدده العميل.
 
وأضاف سامح رياض: تأتى مرحلة تحويل الجلد من طرى ليابس، وذلك بعصره وفرده داخل الماكينة، ثم مرحلة خروج الرطوبة بنسبة 40% منه، ويتم شفط المياه وتنعيم وجه الجلد، ثم تتعرض لحرارة مرة أخرى، ثم إدخاله ماكينات التفتيح لفرده، ونقش الجلد وكويه لأخذ لمعته الأخيرة.
 
وذكر سامح رياض: نستخدم أحدث ماكينات على مستوى العالم، والتعامل مع شركات كبيرة على مستوى العالم، موضحا ننتج جلود الجاموس والبقرى، لعمل حزام وشنط تصدر خارج مصر، لافتا إلى أن 60% من وزن الجلود مخلفات، ونعيد استخدامه لعمل جيلاتين وأحماض أمينية، يستخدم بدلا من الغراء، والأحماض الأمينية تستخدم سماد زراعى، ويتم تحزين المنتجات بعد مراجعة الجودة ويصدر للعالم.
 
يذاع البرنامج أسبوعيًا من السبت إلى الثلاثاء في تمام الساعة السابعة و45 دقيقة مساءً، ويسلط الضوء على نجاحات الصناعة المصرية وتصدير بعضها إلى الخارج خلال السنوات الماضية. 
 
يناقش البرنامج فكرة "عقدة الخواجة" وأن البعض لا يعرف قيمة بلده والصناعة المصرية على الرغم من أن دول العالم تحاول أن تكون أفضل من مصر في بعض الصناعات التي تتميز بها الأيدي الوطنية. 
 
كما يسلط "الكونتينر" الضوء على تصنيف مصر لكل شيء من الإبرة إلى الصاروخ، سواء ملابس أو إكسسوار أو صناعات غذائية أو جلود أو أجهزة كهربائية أو حتى صناعات ثقيلة وصناعات مكملة، خاصةً في أخر 5 سنوات، ليخرج من الدولة يوميًا آلاف الكونتينرات المُحملة ببضاعة تحمل علامة "صنع في مصر" وتسافر إلى كل بلاد العالم حتى أصبحت مصر مؤخرًا بها نقلة نوعية على الخريطة الصناعية وأصبحت لاعبًا أساسيًا في العديد من الصناعات المتطورة.
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة