كيف بدت الأهرامات المصرية القديمة عند بنائها؟

الأحد، 12 فبراير 2023 01:00 م
كيف بدت الأهرامات المصرية القديمة عند بنائها؟ الهرم
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صمدت الأهرامات المصرية القديمة منذ آلاف السنين وهي من بين المعالم الأثرية الأكثر ديمومة في العالم ولكن كيف كان شكل الأهرامات عندما تم بناؤها لأول مرة؟ هذا ما أجابت عنه إعادة بناء رقمية لهرم الجيزة من قبل الشركة الأسترالية " Budget Direct".
 
وتعتبر الأهرامات التي بنيت فى رمال الجيزة هي شهادة على براعة الإنسان وهندسته إذ نشأت هذه الهياكل العظيمة للاحتفال بمقابر الفراعنة القدماء ، وقد صمدت منذ آلاف السنين.
 
لكن على مدى آلاف السنين تغيرت الأهرامات ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قيام عمال البناء بإعادة استخدام المواد التى استخدمت لإنشائه والنهب، إذن كيف كانت تبدو الأهرامات عندما تم بناؤها؟.
 
عندما أقيمت الأهرامات المصرية القديمة في الأصل سواء في الجيزة أو في أي مكان آخر لم تكن تبدو ذات لون بني رملي كما هو الحال في كثير من الأحيان اليوم بل كانت مغطاة بطبقة من الصخور الرسوبية اللامعة.
 
وقال محمد مجاهد الأستاذ المساعد في المعهد التشيكي لعلم المصريات بجامعة تشارلز في براج ، لموقع  Live Science: كانت جميع الأهرامات مغلفة بحجر جيري أبيض ناعم وكان من الممكن أن يمنح غلاف الحجر الجيري الأهرامات طبقة ناعمة مصقولة تتلألأ باللون الأبيض الساطع تحت أشعة الشمس المصرية.
 
واستخدم البناة حوالي 6.1 مليون طن (5.5 مليون طن متري) من الحجر الجيري أثناء بناء الهرم الأكبر في الجيزة وحده ، وفقًا لمتاحف اسكتلندا الوطنية والتي تعرض إحدى كتل الحجر الجيري الأصلية أما الهرم الأكبر فيسمى أيضًا هرم خوفو نسبة إلى الفرعون خوفو، الذي أمر به في عهده (حوالي 2551 قبل الميلاد إلى 2528 قبل الميلاد) وهو الأكبر والأقدم بين جميع الأهرامات القائمة في الجيزة، ومع ذلك، فقد أعيد استخدام أحجاره في وقت لاحق لأعمال بناء أخرى تحت حكم المصريين، كما كان الحال بالنسبة لمعظم الأهرامات.
 
الأهرامات
الأهرامات
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة