غارات القنابل الحارقة على دريسدن.. نهاية الحرب العالمية الثانية

الإثنين، 13 فبراير 2023 10:30 م
غارات القنابل الحارقة على دريسدن.. نهاية الحرب العالمية الثانية دريسدن
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في مساء يوم 13 فبراير 1945 بدأت سلسلة من غارات الحلفاء بالقنابل الحارقة ضد مدينة دريسدن الألمانية، ما أدى إلى تحويل "فلورنسا الإلب" إلى ركام وألسنة اللهب وقتل ما يقرب من 25000 شخص وعلى الرغم من حجم الدمار الرهيب يمكن القول إن هذه الغارات حققت القليل من الناحية الإستراتيجية، لأن الألمان كانوا بالفعل على وشك الاستسلام.
 
من بين الاستنتاجات التي تم التوصل إليها في مؤتمر يالطا لقوى الحلفاء في فبراير 1945 القرار بأن الحلفاء سيشاركون في غارات قصف استراتيجية منسقة ضد المدن الألمانية المعروفة بإنتاجها وتصنيعها الحربي في محاولة لجلب آلة الحرب النازية إلى الانهيار. 
 
المفارقة المأساوية للغارة على مدينة دريسدن، مدينة من العصور الوسطى التى تشتهر بكنوزها الفنية والمعمارية الغنية ، هي أنها لم تكن أبدًا موقعًا للإنتاج الحربي أو الصناعة الرئيسية خلال الحرب. جادل كل من الحلفاء والألمان على حد سواء حول الغرض الحقيقي من القصف بالقنابل الحارقة.
 
 كان المنطق "الرسمي" المزعوم هو أن دريسدن كانت مركزًا رئيسيًا للاتصالات وأن قصفها سيعيق قدرة ألمانيا على إيصال الرسائل إلى جيشها، الذي كان يقاتل القوات السوفيتية في ذلك الوقت لكن مدى الدمار كان بالنسبة للكثيرين غير متناسب مع الهدف الاستراتيجي المعلن ويعتقد الكثيرون أن الهجوم كان مجرد محاولة لمعاقبة الألمان وإضعاف معنوياتهم.
 
تم إسقاط أكثر من 3400 طن من المتفجرات على المدينة بواسطة 800 طائرة أمريكية وبريطانية، أدت العاصفة النارية التي أحدثها القصف على مدار يومين إلى اشتعال المدينة لأيام عديدة أخرى، مما أدى إلى تناثر الجثث المتفحمة في الشوارع، بما في ذلك العديد من الأطفال، دمرت ثمانية أميال مربعة من المدينة، وتراوح عدد الجثث الإجمالي بين 22700 و 25000 قتيل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة