ماذا يترك فيروس كورونا فى جسدك بعد التعافى منه؟.. فيديو

الثلاثاء، 14 فبراير 2023 01:00 م
ماذا يترك فيروس كورونا فى جسدك بعد التعافى منه؟.. فيديو جرمين شلبى
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم جرمين شلبى، والتى استعرض خلالها أنه تشير الأبحاث إلى أن النوم غير المنتظم يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بالسكتة الدماغية، ويمكن أن "تكون مدة النوم غير الطبيعية علامة على مرض مزمن، والذى قد يكون مرتبطًا بحد ذاته بالسكتة الدماغية".

 

وأضافت التغطية الخاصة أنه وفقًا لمراجعة علمية، نُشرت عام 2021 فى دورية Clinical Sleep Medicine، أثرت جائحة كورونا سلبًا على نوم الأشخاص من جميع الأعمار، بما يشمل كبار السن.

 

وتوصلت نتائج المراجعة إلى "انتشار مشاكل النوم أثناء جائحة كوفيد-19 بشكل متزايد حيث بلغت نسبة من تعرضوا لتأثيرات سلبية حوالى 40% من الناس من عامة الناس ومجموعات الرعاية الصحية"، إذ ثبت أن الأشخاص المصابين بكوفيد-19 النشط كانت لديهم معدلات أعلى من مشاكل النوم. كما يعانى العديد من الأشخاص - بما فيهم كبار السن غير المصابين بفيروس كوفيد-19 - من قلة النوم بسبب الاضطرابات فى الحياة اليومية والقلق الناجم عن الوباء.

 

من جهتها، قالت الدكتورة مارى هورفات، طبيبة فى مركز اضطرابات النوم فى كليفلاند كلينك فى أوهايو: "مع الوباء، شهدنا الكثير من التغييرات فى الجداول الزمنية المعتادة للمرضى.. بدأ بعض المرضى فى أخذ قيلولة فى فترة ما بعد الظهر وانخرطوا فى تفاعل اجتماعى أقل.. إنها عوامل تؤدى إلى تغييرات فى إيقاع ونوعية النوم".

 

كما تتفق الدكتورة ليزا چيبس، رئيسة قسم طب الشيخوخة فى جامعة كاليفورنيا، والمديرة الطبية لمركز كبار السن فى UCI Health، على أن انقطاع العديد من الأنشطة الاجتماعية المهمة لكبار السن هو عامل رئيسى فى اضطراب النوم على نطاق واسع بين كبار السن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة