جهاز التنسيق الحضارى يدرج اسم الجبرتى فى مشروع حكاية شارع

الخميس، 16 فبراير 2023 05:00 م
جهاز التنسيق الحضارى يدرج اسم الجبرتى فى مشروع حكاية شارع الجبرتى وحكاية شارع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدرج الجهاز القومى للتنسيق الحضارى بالإسكندرية، اسم المؤرخ والعالم الأزهرى المعروف عبد الرحمن الجبرتى، ضمن مشروع حكاية شارع الذى يهدف للحفاظ على التراث العمراني والمعماري المتميز وقد ولد الجبرتى بأحد أحياء القاهرة في عام 1745، وأصل أسرته يعود إلى بلدة “جبرت” من بلاد زيلع بأرض الحبشة، حيث هاجر عبد الرحمن الجد السابع لمؤرخنا إلى مصر، وأصبح شيخًا لروارق الجبرت بالأزهر الشريف، وكان هذا المنصب وقتئذ ينتقل من الأب إلى الابن.
 
نشأ عبد الرحمن الجبرتى فى بيت علم وثراء فقد كان والده الشيخ “حسن الجبرتي” عالمًا كبيرًا من علماء عصره، ليس فقط فى علوم الدين ولكن فى علوم الدنيا أيضًا خصوصًا الفلك والرياضيات، وكان أيضًا رجل أعمال له أقارب بين التجار المصريين ومالكي السفن، وقد ورث ورثًا ضخمًا من جدتة لأبي.
 
تلقى عبد الرحمن الجبرتي تعليمه على يد والده، وفى بعض الكتاتيب التى كانت منتشرة فى حي الأزهر، ثم انتقل بعد ذلك إلى المدرسة السنانية بالصناديقية، وقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو سن الحادية عشر.
 
بعد أن أتم الجبرتى تعليمة بالمدرسة السنانية التحق بالأزهر الشريف، حيث درس على يد علماء الأزهر أصدقاء أبيه، فدرس علوم الدين واللغة. ودرس التصوف وكان من مريدي الشيخ “محمود الكردي”، ورافقه في ذلك الشيخ “عبد الشرقاوي”، ولكن الجبرتي لم يوغل في التصوف.
 
كما درس الرياضيات والفلك والهندسة على يد والده الشيخ حسن الجبرتي، وقد برع في تلك العلوم وقام بدريسها في الأزهر، ولم يول الجبرتي عنايته لدراسة غير الرياضيات والفقه والحساب.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة