أميمة عز الدين: فوزى بجائزة الطيب صالح جاء بعد 30 عامًا من الكتابة

الأحد، 19 فبراير 2023 09:00 ص
أميمة عز الدين: فوزى بجائزة الطيب صالح جاء بعد 30 عامًا من الكتابة أميمة عز الدين
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبرت الكاتبة أميمة عز الدين، عن سعادتها لفوزها بجائزة الطيب صالح، فى دورتها الثالثة لعام 2023، وحصولها على المركز الثانى فى فرع القصة القصيرة، عن مجموعتها "الموتى لا يستقبلون الصباح".

أميمة عز الدين، تحدثت مع "اليوم السابع" عن فوزها بجائزة الطيب صالح، وطبيعة وأحداث مجموعتها القصصية "الموتى لا يستقبلون الصباح"، ومشروعها الأدبى المقبل.

ما الذى يمثله لك الفوز بجائزة تحمل اسم الطيب صالح؟

سعدت وشرفت بحصولى على جائزة الطيب صالح العالمية، فهو كاتب عربى عالمى أثرى المكتبة العربية بنتاجه الأدبى المتميز، وفخورة جدا بتلك الجائزة بعد كتابة أكثر من ثلاثين عام.

متى بدأتِ كتابة "الموتى لا يستقبلون الصباح" وما هى طبيعة المجموعة القصصية؟

استغرقت كتابة "الموتى لا يستقبلون الصباح" حوالى ثلاث سنوات، وتدور الثيمة الأساسية لقصص المجموعة حول الفقد والموت وقد يكون الفقد تباعديا وليس بالضرورة أن يكون موتا إكلينيكيا.

هل لديكِ طقوس معينة للكتابة؟

الطقوس لأى كاتب هى الهدوء التام والعزلة التى تعتبر بالنسبة إليه انقطاعا عن العالم ولا يخفى على أحد أن تلك المتطلبات قد يصعب توافرها أحيانا

ما هو مشروعك الأدبي بعد هذه المجموعة القصصية؟

اعمل على كتاب جديد للطفل وأتمنى نشره فى ظل أزمة النشر العالمية والأزمة الاقتصادية العالمية.

يشار إلى أن مجلس أمناء جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي، أعلن عن أسماء الأعمال الفائزة في الدورة الثالثة عشرة للجائزة، لعام 2023، وفى بداية الحفل، تم الإعلان عن اختيار الدكتور أحمد إبراهيم أبو شوك، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة قطر، شخصية العام.

وفي فرع الرواية أعلنت الجائزة عن فوز الكاتبة المصرية علياء عبد المولى هيكل، بالمركز الأول عن رواية "الخروج من البئر"، وفاز بالمركز الثانى الكاتب السودانى منصور إدريس حسن محمد عن رواية "طحلب أزرق"، وفاز بالمركز الثالث الكاتب المصرى عادل سعد محمد سعد، عن رواية "الكحكح وما الدنيا إلا مسرح كبير".

وفي فرع القصة القصيرة، فاز بالمركز الأول العراقي ميثم هاشم طاهر عن مجموعته القصصية "وشام النمور"، وبالمركز الثانى فازت الكاتبة المصرية أميمة عز الدين عن مجموعتها "الموتى لا يستقبلون الصباح"، وبالمركز الثالث فازت الكاتبة المصرية أسماء شفيع عبد الهادي عواد عن مجموعتها القصصية "امرأة الحجر".

وفي فرع الدراسات النقدية حول "نقد الشعر العربي الإفريقي"، فاز بالمركز الأول المغربي عبد الرحيم وهايبي الخياط، عن "شعرية الأرض من محمد مفتاح الفيتوري"، وبالمركز الثانى فاز المصرى الدكتور أحمد الصغير عن "التحليل السيمائي – دراسة ديوان أنت واحدها وهي وأعضاؤك انتثرت للشاعر محمد عفيفي مطر"، وبالمركز الثالث فاز السودانى بشري مهدي خريف، عن "الأنساق الثقافية الأفريقية في الشعر العربي – دراسة في دواوين صلاح أحمد إبراهيم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة