ذكرى ميلاد صائد جائزة نوبل.. محطات فى حياة الدكتور العالم أحمد زويل

الأحد، 26 فبراير 2023 06:00 م
ذكرى ميلاد صائد جائزة نوبل.. محطات فى حياة الدكتور العالم أحمد زويل أحمد زويل
كتبت ـ رحمة خليفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ولد الدكتور العالم "أحمد زويل" في 26 فبراير 1946 بمدينة دمنهور محافظة البحيرة، العظيم الذي حصل على جائزة نوبل، وهو في الرابعة من عمره انتقل مع أسرته لمدينة دسوق بكفر الشيخ.
 
التحق زويل بكلية العلوم جامعة الاسكندرية وتفوق جداً بتلك الكلية وحصل على بكالريوس علوم بامتياز مع مرتبة الشرف في الكيمياء عام 1967، ومن ثم تم تعيينه معيد بالكلية نظراً  لتفوقه بالإضافة لحصل على درجة الماجستير عن بحث في علم الضوء.
 
 
سافر زويل  للولايات المتحدة الأمريكية لكي يواصل دراسته وأبحاثه بعد حصوله على منحة دراسية، ثم حصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا في علوم الليزر، بالإضافة لعمله كباحث في جامعات كثيرة، وقد تدرج في مناصبه داخل جامعة كالتك فأصبح أستاذاً رئيساً لقسم الكيمياء بها. 
  
ابتكر الدكتور زويل نظام تصوير يقاس بوحدة  "الفيمتو ثانية"  وهى جزء من مليون مليار جزء من الثانية، وهي عبارة عن نظام تصوير سريع جداً باستخدام الليزر له القدرة إنه يرصد حركة الجزيئات عند نشأتها وعدم التحامها ببعض.
 
نشر زويل أكتر من 350 بحثا في المجلات العلمية المتخصصة زي مجلة "ساينس، ومجلة نيتشر" .
 
ذُكر اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية والتي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة، وكان ترتيب اسمه التاسع بين 29 شخصية مهمة، لأنه يعتبر أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة الأمريكية.
 
أعلن البيت الأبيض عام 2009 أن الدكتور أحمد زويل سيصبح ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا والذي يضم 20 عالما كوادر في مجالاتهم.
 
 
وفي 2 أغسطس عام 2016 توفى العالم العظيم الدكتور أحمد زويل عن عمر يناهز 70عاما بعد صراع طويل مع المرض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة