خارج الحدود.. أمريكا تنفى وجود خطة إنقاذ فيدرالية لبنك سيليكون فالى (فيديو)

الإثنين، 13 مارس 2023 10:40 م
خارج الحدود.. أمريكا تنفى وجود خطة إنقاذ فيدرالية لبنك سيليكون فالى (فيديو) جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 في جولة إخبارية جديدة من خارج الحدود، تسلط الزميلة هناء أبو العز، الضوء على خبر تفاصيل انهيار بنك سيلكون فالى في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، إن الحكومة الفيدرالية لن تنقذ بنك سيليكون فالى، لكنها ستعمل على مساعدة المودعين الذين يشعرون بالقلق بشأن أموالهم.

وتؤمن المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع، الودائع حتى 250 ألف دولار، لكن الكثير من الشركات والأثرياء من عملاء البنك، المعروفين بعلاقاتهم مع الشركات الناشئة فى مجال التكنولوجيا ورأس المال الاستثمارى، يمتلكون أكثر من هذا المبلغ فى حساباتهم كما أن هناك مخاوف من عدم تلقى بعض العمال فى جميع أنحاء البلاد رواتبهم، 

 وحاولت يلين طمأنة الأمريكيين بأنه لن يكون هناك تأثير الدومينو بعد انهيار بنك سيليكون فالى، وقالت: "النظام المصرفى الأمريكى آمن حقا ويتمتع برؤوس أموال جيدة كما  إنه مرن".

ويحتل بنك "سيليكون فالى" المرتبة ال16 بين أضخم البنوك فى البلاد، ويعد ثانى أكبر فشل مصرفى فى تاريخ الولايات المتحدة بعد انهيار "واشنطن ميوتشوال" عام 2008.

ويقدم البنك فى الأغلب خدماته للعاملين فى مجال التكنولوجيا والشركات المدعومة برأس المال الاستثماري، بما فى ذلك بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة فى الصناعة.

وقد بدأ بنك "سيليكون فالى" فى التدهور إلى الإفلاس عندما بدأ عملاؤه، وهم شركات التكنولوجيا التى كانت بحاجة إلى السيولة فى سحب ودائعها.

واضطر البنك إلى بيع السندات بخسارة لتغطية عمليات السحب، مما أدى إلى أكبر فشل لمؤسسة مالية أمريكية منذ ذروة الأزمة المالية.

 

ومن التشيك، ألقت الشرطة التشيكية القبض على 18 شخصا حاولوا اقتحام المتحف الوطني بالقوة خلال تظاهرة مناهضة للحكومة  في  ميدان "وينسيسلاس" بالعاصمة براغ تحت شعار "التشيك ضد الفقر" للمطالبة بعدة أمور من بينها استقالة مجلس الوزراء وإيجاد حل سلمي للحرب في أوكرانيا.

وذكر راديو (براغ الدولي)   - أن المتظاهرين حاولوا إنزال العلم الأوكراني الذي كان معلقا؛ ما أدى إلى إصابة ضابطي شرطة خلال المناوشات.

وقال وزير الثقافة التشيكي مارتن باكسا - عبر موقع (تويتر) للتدوينات القصيرة - إنه لا ينبغي الخلط بين حق التظاهر وتعريض التراث الثقافي الوطني للخطر، معربا عن شكره لقوات الشرطة في تعاطيها مع الموقف.

وفي سياق متصل؛ أدان وزير الداخلية التشيكي فيت راكوشان محاولة اقتحام المتحف، معربا عن تفهمه لخوف الأشخاص من الفقر والحرب ولكنه اعتبر الهجوم العنيف على مبنى المتحف "غير مقبول".

ومن سوريا أصدر الرئيس السورى بشار الأسد،   المرسوم التشريعي رقم (3) للعام 2023، الذي يقضي بمنح قروض بدون فوائد وإعفاءات ضريبية للمتضررين من الزلزال في المناطق المنكوبة في محافظات حلب واللاذقية وحماة وإدلب.

 وبحسب المرسوم يتم إعفاء المتضررين من مالكي أو شاغلي العقارات من كافة الضرائب والرسوم المالية والرسوم والتكاليف المحلية وبدلات الخدمات ورسوم الترخيص وإضافاتها المفروضة على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآتهم ومحالهم ومنازلهم.

 

أما الأردن وهناك أقيم  حفل زفاف الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، على السيد جميل ألكساندر ت؛ وذلك في بيت الأردن "بيت الملك".

وقبل بدء مراسم الزفاف استأذن إمام الحضرة الهاشمية، أحمد الخلايلة الملك بعقد قران الأميرة إيمان على السيد جميل ألكساندر.

وحضر حفل الزفاف إلى جانب الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله، شقيقا الأميرة إيمان؛ ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله؛ الأمير هاشم بن عبدالله، وهما من شهدا على عقد القران، بالإضافة إلى الأميرة رجوة السيف مخطوبة ولي العهد، والأميرة سلمى بنت عبدالله الثاني .

 وكانت الملكة رانيا العبدالله، أقامت الثلاثاء في قصر الحسينية حفل حناء للأميرة إيمان، حيث اشتمل على معزوفات وأغان تراثية وشعبية أردنية قدمتها فرقة نايا التي تعتبر أول فرقة نسائية في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

وفى الإمارات وهناك توقعت جمعية الإمارات للفلك، أن يكون يوم الخميس 23 مارس الجاري، غرة شهر رمضان المبارك فلكياً.

ورجحت الجمعية، في بيان أصدرته اليوم الأحد، أن تكون عدد أيام شهر رمضان المبارك لهذا العام 29 يوماً، وأن يكون عيد الفطر السعيد يوم الجمعة 21 أبريل.

وتوقعت الجمعية، أن تكون ساعات الصيام في بداية الشهر المبارك 13 ساعة و30 دقيقة لتصل في نهايته إلى 14 ساعة و13 دقيقة.

ولفتت الجمعية، إلى أن توقعاتها تبقى فلكياً، وأن دخول الشهر الفضيل رسمياً يكون بإعلان اللجنة المكلفة بتحري الهلال.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة