محافظة الجيزة تحدد ضوابط خيم رمضان وموائد الرحمن.. فيديو

الجمعة، 17 مارس 2023 06:46 م
محافظة الجيزة تحدد ضوابط خيم رمضان وموائد الرحمن.. فيديو جانب من التغطية
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، عن إصدار محافظة الجيزة، بعض الضوابط لإقامة موائد الرحمن والخيم الرمضانية، أولها الحصول على التصاريح اللازمة من الأحياء وباقي الجهات المعنية، والتأكد من صلاحية المنتجات الغذائية وحصول منظميها على تصريح رسمى، وهو ما قاله مصدر مسؤول بمحافظة الجيزة.. والذي أكد أنه يحظر إقامة أي فروشات من شأنها إشغالُ الأرصفة أو الطريق العام حفاظاً على حياة المواطنين وحقهم في الرصيف، وتجنباً لإحداث أي تكدسات مرورية.

و في حال الرغبة في إقامة خيمة رمضانية، لابد من الحصول على تصريح من الحي أو الوحدة المحلية المختصة،، بشرط مراعاة شروط وضوابط محددة تم وضعها حفاظا على حياة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة، ومنها عدم تعطيل حركة المرور وتوافر اشتراطات الحماية المدنية، والتأكد من سلامة الوجبات المقدمة للمواطنين، والالتزام باشتراطات الدفاع المدنى والحريق والصحة العامة ووسائل الإطفاء الكافية.

وذلك فى إطار تطبيق أقصى درجات الانضباط بشوارع المحافظة وعدم السماح بإشغال الطريق خلال شهر رمضان المبارك.

أيضا من شروط إقامة الخيم الرمضانية، أن يكون الهيكل الإنشائى للسرادق من المعدن وتكون الأقمشة والفرش مقاوم للحرائق، وأن تترك مسافة أمامية بين الخيمة والمبنى لا تقل عن 15 مترا، ومراعاة الشروط الفنية فى توصيلات الكهرباء مع ضرورة وجود مصدر احتياطي، ومصدر للمياه بالقرب من الخيمة للطوارئ، وفتحة علوية لخروج أي أبخرة أو أدخنة.

 أما عن موائد الرحمن، بدأت محافظة الجيزة الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم، حيث وضعت عددا من الضوابط لضبط الشارع، وذلك من خلال تكثيف المتابعة الميدانية لرفع الإشغالات ومنع إقامة شوادر لبيع مستلزمات رمضان دون الحصول على تصاريح من الجهة المختصة لمراجعة عناصر السلامة والحماية المدنية.

وهناك أيضا مجموعة من الضوابط يتم إلزام أصحاب الموائد والقائمين عليها، أولها ألا تقوم بإشغال الطريق العام أو تعطل حركة المرور، وأن تكون بعيدة عن الازدحام والميادين والشوارع الرئيسية، وتوفير شروط الحماية المدنية والأمان لتأمين أرواح ضيوف المائدة، وعدم إقامتِها أمام منشأة حكومية كالمدارس أو المستشفيات.

والحصول على تصريح من الحي التابع له، والتي ستقام المائدة به، والحصول على الموافقات الأمنية، والتعهد بأن تقام المائدة في مكان لا يعطل حركة المرور، علاوة على التعهد بعدم تراكم القمامة في المكان المقام به المائدة، من خلال التعاون مع أجهزة النظافة بالحي،  ويفضّل إنشاء موائد الرحمن فى الملكيات الخاصة، كما يمكن إنشاؤها فى ساحاتٍ عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد بعد الحصول على التصاريح والموافقات الأمنية.

وفيما يتعلق بمنافذ السلع ومعارض "أهلا رمضان"، بدأت المحافظة تكثيف الحملات على الأسواق والمحال بالتنسيق مع مديريات الصحة والتموين والطب البيطري، لرصد أي ممارساتٍ احتكارية ومخالفات والتأكد من توافر جميع السلع الغذائية للمواطنين والتفتيش على السلع المعروضة للتأكد من صلاحيتها والالتزام بالأسعار، فضلا عن تشديد الرقابة على المخابز البلدية والسياحية والتأكد من التزامها بالأوزان والأسعار المحددة لرغيف الخبز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة