أكرم القصاص - علا الشافعي

أضرار ضغط الآباء على أبنائهم طوال الوقت.. أبرزها التوتر واللجوء للغش

السبت، 18 مارس 2023 05:00 م
أضرار ضغط الآباء على أبنائهم طوال الوقت.. أبرزها التوتر واللجوء للغش الضغط على الطفل
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يضعط الكثير من الآباء على أطفالهم طوال الوقت، رغبة منهم في حصولهم على أعلى الدرجات في مراحلهم الدراسية المختلفة أو الفوز بالمركز الأول في رياضة معينة وغيرها من الأهداف التي يحرص الأباء على حث أبنائهم للحصول عليها، ولكن هذا يتسبب في بعض الأضرار التي نستعرضها في هذا التقرير، وفقًا لما ذكره موقع "verywellfamily".

أضرار ضعط الآباء على أبنائهم

الشعور بالتوتر

يتسبب زيادة ضغط الآباء على أبنائهم طوال الوقت في ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض العقلية، وشعور الطفل بالضغط والقلق المستمر، والتوتر وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب أو غيرها من حالات الصحة العقلية.

صورة أخرى
صورة أخرى

ارتفاع خطر التعرض للإصابات

قد يتسبب ضغط الأباء المستمر على أبنائهم في الفوز برياضة معينة في تعرض الأبناء للإصابة أثناء اجتهادهم في الفوز وتحقيق أمنية أبائهم.

زيادة احتمالية الغش

قد يلجأ الأطفال للغش في الإمتحانات للحصول على الدرجات النهائية التي يطالبها بهم والديهم طوال الوقت.

ضغط الأباء على أبنائهم
ضغط الآباء على أبنائهم

رفض المشاركة

 عندما يشعر الطفل أن الهدف هو "أن يكون الأفضل" دائمًا، فمن غير المحتمل أن يشارك في أي شيء عند شعوره بإحتمالية عدم الفوز، مثل أن يتوقف عن المشاركة في مسابقة رياضية خوفاً من عدم الفوز.

ضغط الوالدين على طفلهم
ضغط الوالدين على طفلهم

احترام الذات

قد يؤدي دفع الأباء لأبنائهم وضغطهم الدائم عليها للتفوق والنجاح للإضرار بتقديرهم لذاتهم، ويجعلهم يشعرون بأنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية .

الحرمان من النوم

 قد يظل الأطفال الذين يشعرون بضغط مستمر من قبل أبائهم في السهر طوال الليل خوفاً من مصيرهم غداً في المسابقة أو الامتحانات.

نصائح للتعامل مع الأطفال

يجب على الأباء تجنب الضغط وإجبار أطفالهم على أي شيء وأن يحرصون على تشجيع أطفالهم على بذل قصارى جهدهم مع التركيز على ثقل مواهبهم وليس بالنتيجة النهائية.

ويجب على الأباء أيضاً التحدث مع أطفالهم عن الرياضة أو مستواهم الدراسى، وجعلهم يعبرون عن مشاعرهم تجاه الرياضة التي يمارسونها أو مستواهم الدراسى لمعرفة المشاكل التي يعانون منها وتشجيعهم على أن يكونوا الأفضل في الشىء الذي يفضلونه مع تجنب الاهتمام بالنتيجة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة