الاحتجاجات على قانون رفع سن التقاعد فى فرنسا تتحول إلى مواجهات عنيفة وفوضى

السبت، 18 مارس 2023 12:00 م
الاحتجاجات على قانون رفع سن التقاعد فى فرنسا تتحول إلى مواجهات عنيفة وفوضى جانب من التغطية
كتب محمود رضا الزاملى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول الاحتجاجات والمظاهرات العنيفة التي تشهدها باريس بسبب تعديلات قانون التقاعد وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل أحمد العدل.

وشرحت التغطية أن باريس تحولت من مدينة النور إلى مدينة القمامة والحرائق والفوضى، حيث شهدت العديد من الاحتجاجات، التي كان آخرها أمس الخميس ، حيث هاجم محتجون غاضبون ومعارضون قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفرض مشروع قانون يرفع سن التقاعد من 62 إلى 64 دون تصويت البرلمان.

وآثار قرار ماكرون بممارسة سلطة دستورية خاصة لدفع مشروع قانون التقاعد الذى يعارضه الكثير من الشعب الفرنسى دون تصويت فى الجمعية الوطنية الفرنسية، غضب منتقديه وخرج الآلاف فى احتجاجات عنيفة أدت إلى اجتياح موجة من الفوضى والحرائق فى باريس.

وتجمع الآلاف الخميس، فى ساحة الكونكورد، التى تواجه مبنى الجمعية الوطنية، ثم هاجم ضباط الشرطة المتظاهرين في موجات لتطهير المكان، وتحركت مجموعات صغيرة عبر الشوارع المجاورة فى شارع الشانزليزيه، ليشعلوا حرائق فى الشوارع.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين لمحطة إذاعية آر تي إل الجمعة، إن 310 أشخاص اعتقلوا خلال الليل. وقال دارمانين إن معظم الاعتقالات تمت فى باريس.

وذكرت النقابات العمالية التي نظمت إضرابات ومسيرات احتجاجا على رفع سن التقاعد، أن المزيد من التجمعات والمسيرات الاحتجاجية ستنظم في الأيام المقبلة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة