الملح يقتل مليونى شخص سنويا.. والصحة العالمية: يسبب السكتات الدماغية (فيديو)

السبت، 18 مارس 2023 02:30 م
الملح يقتل مليونى شخص سنويا.. والصحة العالمية: يسبب السكتات الدماغية (فيديو) تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع
كتبت أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة، استعرض من خلالها التحذير الذي أطلقته إدارة التغذية وسلامة التغذية في منظمة الصحة العالمية، بشأن خطورة زيادة استخدام ملح الطعام.

 

وحذر الدكتور فرانشيسكو برانكا، مدير إدارة التغذية وسلامة الأغذية في منظّمة الصحة العالمية، من الإفراط في تناول ملح الطعام، لأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والسكتات الدماغية.

وقال الدكتور فرانشيسكو برانكا، إن أحدث تقرير للمنظمة، يدعو لتقليل الملح في النظام الغذائي، وإن هناك 2 مليون حالة وفاة سنويًا نتيجة تناول الطعام الذي يحتوي على الكثير من الملح، مؤكداً أن الكثيرين يستهلكون كميات كبيرة منه وتوصي منظمة الصحة العالمية بعدم استهلاك أكثر من 5 غرامات من الملح في اليوم الواحد، وهو ما يقرب من نصف ما يستهلكه الناس في المتوسط في العالم.

وشرح "برانكا" أنه يتم استهلاك الملح مباشرة من خلال ما يتم إضافته إلى الأطعمة في المنزل أو من خلال محتوى الأطعمة المصنعة، منوهًا بأنه في العديد من البلدان ذات الدخل المرتفع، تأتي أكبر كمية من الملح من خلال الأطعمة المُصنعة. ويمثل الخبز والجبن واللحوم المحفوظة، وكذلك الوجبات الخفيفة الغنية بالملح والأطعمة المستهلكة خارج المنزل، حوالي 80٪ من مصادر الملح الزائد

 

ونصح الدكتور برانكا قائلًا، إنه يمكن تقليل الملح تدريجياً في النظام الغذائي وتعديل المذاق، حتى يستطيع التحكم في كمياته من خلال إضافة أقل أثناء الطهي، أو باستبداله بقطرات الليمون التي تُحسن المذاق.

وأوصى بشراء كميات أقل من الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الملح، أي الأطعمة المصنعة، أو اختيار بدائل لا تحتوي على الكثير منه، بعد مراجعة ملصق محتويات المنتج الغذائي.

أيضًا استبدال بعض الخيارات بأطعمة صحية تمامًا، من خلال تقليل استهلاك الوجبات الخفيفة المالحة، وتناول الفاكهة أو الخضراوات كوجبة خفيفة، كما تحتوي الفاكهة والخضراوات على كمية أقل من الملح، إلى جانب أنها غنية بالبوتاسيوم، الذي يحمي الشرايين ويقي بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة