ماذا يفعل الصيام فى جسمك؟.. فوائد قد تعرفها لأول مرة.. فيديو

السبت، 25 مارس 2023 02:00 ص
ماذا يفعل الصيام فى جسمك؟.. فوائد قد تعرفها لأول مرة.. فيديو تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، وتقديم منة يحيي، والتي استعرض خلالها أنه وتناول عدد من أساتذة المركز القومى للبحوث عدد من مزايا صوم شهر رمضان، بالإضافة إلى المحظورات التي يجب الابتعاد عنها والتوصيات التي يجب اتباعها بالنسبة لكبار السن.

وكشفت الدكتورة يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية - المركز القومي للبحوث عن آثار الصيام في تحسين الحالة الصحية والمزاجية للأسرة المصرية موضحة أن الصوم فى رمضان شكل من أشكال الصيام المتقطع الذي تم التوصية به كأسلوب غذائي يدعم ميلاد الخلايا العصبية ويحسن من وظائف المخ وله أهميه كبيرة في تحسن الجهاز المناعي وتقليل مقاومة الانسولين وتطهير الجسم من السموم والخلايا السرطانية ولكي يتحقق الفائدة المرجوة من الصيام نوصي بالاعتدال في كميات الطعام بصفه عامة وكثر من تناول  الخضروات والفاكهة والبقوليات والزبادي والجبن الأبيض وتقليل الدهون المهدرجه مثل السمن الصناعي والزيوت الخليط او استعمال نفس الزيت في القلي عده مرات وكذلك الاقلال من السكر والحلويات ، كذلك نوصي باتباع نظام غذائي خالي من المواد المصنعة والصناعية مثل اللحوم و الجبن المطبوخ ومحاوله الاعتماد علي الطعام المصنع في المنزل وتقليل قدر المستطاع الوجبات الجاهزة .

وقدمت التغطية أهم الإحتياطات الواجب مراعاتها فى تغذية كبار السن فى رمضان:

1- تناول الماء وبعض التمر للحصول على مصدر سريع للطاقة ولترطيب الجسم فى بداية الإفطار.

2- تناول كمية كافية من الماء (2-3 لتر فى اليوم) بين الإفطار والسحور لجعل الجسم رطب دائماً.

3- تناول الكربوهيدرات المعقدة من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات لأنها تؤدى إلى الإحساس بالشبع لوجود الألياف الغذائية وأيضاً لها مؤشر إرتفاع سكر قليل مقارنة بالدقيق الأبيض والمخبوزات العادية.

4- تناول البروتينات الخالية من الدهون ذات النوعية الجيدة وتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعياً وخاصة المكريل والسلمون والتونه لمحتواها من الأحماض الدهنية أوميجا-3 والهامه جداً لصحه الجسم بصفه عامه والقلب والمخ بصفه خاصه.

5- الحد من تناول الدهون المشبعه أو المهدرجه والسكر وأيضاً تقليل تناول الملح والأطعمه المملحه مثل المخللات. وتجنب تناول الحلويات الرمضانية قدر الإمكان وإستبدالها بالفواكه.

6- تناول وجبة خفيفه بين الإفطار والسحور.

7- تناول كوب من الزبادى أو اللبن فى السحور كمصدر مهم للكالسيوم للحفاظ على صحة العظام ويفضل الزبادى المدعم بالبروبيوتيك لما لها من دور صحى ومفيد للجهاز الهضمى والجسم بصفه عامة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة