أكرم القصاص - علا الشافعي

صلاة التراويح فى ليالى رمضان.. متى بدأت وما طقوس وآداب السنة المأثورة عن النبى؟

الثلاثاء، 28 مارس 2023 01:00 م
صلاة التراويح فى ليالى رمضان.. متى بدأت وما طقوس وآداب السنة المأثورة عن النبى؟ صلاة التراويح
كتبت منة الله يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رمضان هو شهر فضيل ذات شعائر دينية خاصة، يحرص المسلمين على اتباعها، ولعل صلاة التراويح هي واحدة من شعائر الإسلام العظيمة، وأبرز السنن النبوية التى ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها، لذا تستعد المساجد لصلاة التراويح مع بداية شهر رمضان المعظم، فى ظل متابعة مستمرة من وزارة الأوقاف للمساجد، وضوابط واضحة للمصلين والأئمة، حول دروس الوعظ وأداء السنن.

 

التراويح هي جمع ترويحة، أي ترويحة للنفس، والاستراحة، وهى كلمة جائت من الراحة وهي زوال المشقة والتعب، وسميت الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة للاستراحة، وسميت هذه الصلاة بالتراويح لأنهم كانوا يطيلون القيام فيها ويجلسون بعد كل أربع ركعات للاستراحة.

Prière_de_Tarawih_dans_la_Grande_Mosquée_de_Kairouan._Ramadan_2012
صلاة التراويح

صلاة التراويح هي قيام شهر رمضان، ويرى جمهور الفقهاء أن وقت صلاة التراويح يكون من بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر، لأنها سُنة تابعة للعشاء، ويمتد وقتها إلى قبل طلوع الفجر، وهى سنةٌ نبويةٌ في أصلها، ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها، وهى عند الحنفية والحنابلة وبعض المالكية سنة مؤكدة.

 

وصلاة التراويح هي سنة مؤكدة للرجال والنساء، ولها العديد من الفضائل، أبرزها مغفرة الذنوب والقرب من الله.. أما عن عدد ركعات صلاة التراويح، فورد فيها أنه تراعى في ذلك أحوال الناس، واستطاعتهم، وأجمع العلماء على عدم حصر صلاة التراويح في عدد معين، ويجوز أن تصلى صلاة التراويح في البيت باطمئنان وبنية خالصة لله تعالى مع أفراد الأسرة والأولاد، فرسول الله قد أداها في بيته وفي المسجد، فهى صلاة يمكن أداؤها في البيت أفرادًا أو جماعة، وهذا أمر متفق على مشروعيته بين العلماء.

ملخص-واضح-عن-صلاة-التراويح-3000
صلاة التراويح

أما عن ضوابط صلاة التراويح بالمساجد خلال هذا العام، فقال الدكتور هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف في تصريحات خاصة لليوم السابع، إنه تم وضع خطة منهجية لشهر رمضان؛ حيث ان هناك صلاة تراويح في المساجد التي يقام بها صلاة الجمعة، دون مدة محددة، حسب رغبة الإمام والمصلين، مضيفا أن صلاة التراويح يُصاحبها هذا العام دروس دينية توعوية، وهي مستحدثة، كما ان هناك خاطرة لصلاة التراويح وصلاة الفجر.

 

ولفت عبد العزيز، إلى أنه سيكون هناك صلاة تهجد فى أكثر من 10 آلاف مسجد على مستوى الجمهورية، وتم السماح بالاعتكاف، كما ان صلاة التراويح تقام في مسجد الحُسين، ويؤديها كبار القراء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة